بخاخ الشعر: أنواعه وفوائده وتحذيرات هامة

بخاخ الشعرالعديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر والفراغات يبحثون عن الطرق المختلفة لحل هذه المشكلة، ومنها أفضل بخاخ الشعر لعلاج التساقط، فهل هو فعلا فعال ومفيد ويمكن أن ينبت الشعر؟

ADVERTISEMENT

ما هو بخاخ الشعر وفوائده؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن بخاخ الشعر يمكن أن يساعد على علاج مشكلة الشعر الخفيف والمتساقط، كما قد تساعد على تعزيز صحة فروة الرأس، من خلال رشها بشكل مباشر على الجذور.

وأشهر ما يخطر في الذهن من مستحضرات بخاخات الشعر عند استخدامها هو المينوكسيديل، الذي يتوفر في أشكال أخرى شائعة منها الرغوات أيضا التي توضع على الشعر.

ADVERTISEMENT

أنواع بخاخات الشعر

يمكن تقسيم بخاخ الشعر إلى نوعين حسب الاستخدام كالآتي:

  • بخاخات لأغراض تجميلية.
  • بخاخات لأغراض علاجية.

بخاخات الشعر التجميلية

تستخدم بخاخات الشعر هنا من أجل غرض أساسي وهو تثبيت الشعر بعد تصفيفه، لأنه من الصعب الحفاظ على نفس الشكل طوال اليوم خصوصا مع الحركة، لذلك الكثير من المشاهير يلجأون لمثبت الشعر عند ظهورهم في التلفزيون أو المناسبات المهمة منعا لأي موقف محرج، أيضا يمكن استخدام مثبت الشعر في صورة بخاخ من أجل إضافة حجم أكبر للشعر ببعض الحيل التجميلية.

ADVERTISEMENT

كما يمكن استخدام بخاخات الشعر المثبتة على الشعر الرطب أو المجفف، ويوجد له أنواع مختلفة حسب الغرض من استخدامه، كالتالي:

  • البخاخ المثبت العادي التقليدي.
  • بخاخ مثبت الشعر النهائي، ويتم استخدامه بعد الانتهاء تماما من كل المستحضرات المطلوبة للشعر، ويكون ذو تأثير قوي.
  • بخاخ مكثف الشعر، ويتم رشه على الجذور من أجل منح الشعر مظهر ممتلئ.

أفضل بخاخ لتساقط الشعر

توجد أنواع عديدة تجارية تذكر أنه يمكن أن تساعد على إعادة نمو الشعر المتساقط، والبعض الآخر يعمل على إيقاف تساقط الشعر ولكن لا يعيد نمو الشعر مرة أخرى، وتختلف المكونات في كل منتج، ومن أشهر المكونات في بخاخات تساقط الشعر هو المينوكسيديل.

بخاخ الشعر minoxidil

تحتوي هذه البخاخات على المادة الفعالة المينوكسيديل، الذي تقوم فروة الرأس بامتصاصه وإيصاله إلى بصيلات الشعر، وبالتالي العمل على تحفيز نمو الشعر مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

صحيح أن المينوكسيديل مشهور جدا من أجل علاج تساقط الشعر وخصوصا كرغوة، لكن لا يجب أبدا استخدامه بدون استشارة الطبيب، ويمكنكم التعرف أكثر على كل ما يلزم عن كيفية استخدام المينوكسيديل وآثاره الجانبية المحتملة.

أفضل بخاخ لتساقط الشعر الوراثي

لا نرشح منتج بعنيه، ولكن البعض يعتقد أن بخاخ روجين ROGAINE  أو ريجين Regaine حسب بعض الأسواق، من الأنواع المشهورة التي تحتوي على مادة المينوكسيديل بنسبة 5%، ويستخدم للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر الوراثي أو الشعر الخفيف عند النساء، ولكن قد لا يفيد في علاج حالات الصلع التي توجد في مقدمة الرأس، أو حالات الصلع الكاملة التي حدثت بالفعل.

بخاخ الشعر الطبيعي

تستخدم هذه الأنواع من بخاخات الشعر بعض المكونات الطبيعية، مثل الروزماري ومستخلص الزنجبيل، حيث يعتقد أنه يمكن أن تساعد هذه المكونات أو غيرها في عملية تحفيز إعادة نمو الشعر، لكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة مدى فاعلية المكونات الطبيعية في تعزيز نمو الشعر، ويجب الحرص عند استخدامها، إن كان فروة الرأس حساسة.

ADVERTISEMENT

اسعار بخاخات الشعر

تختلف الأسعار حسب المنتج بالطبع، فمثلا منتجات روجين متعددة في السوق، وتتراوح أسعارها بين 500 جنيه مصري وتتخطى 2000 جنيه في بعض المنتجات، ويوجد منتج ريجين في السعودية بأسعار تتراوح بين 67 إلى 86 ريال.

ملحوظة مهمة

نود أن نؤكد أننا لا نرشح أي منتج للاستخدام وإنما ننقل الأنواع المتاحة في الأسواق، ونؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولا لمعرفة أسباب تساقط الشعر، وتحديد المشكلة والعلاج المناسب لها، كما يجب المتابعة مع الطبيب، خصوصا أن المنتجات الخاصة بتساقط الشعر قد تحتاج شهور عديدة لتظهر، وقد لا تناسب الجميع، وخصوصا الحوامل والمرضعات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد