انواع الوسواس القهري وأعراض كل نوع.. تعرف عليها

انواع الوسواس القهريهل شعرت يوما بحاجة ملحة لفعل شيء وسيطرت هذه الحاجة على أفكارك ولم تشعر بالراحة إلا بتنفيذه؟ هل تشعر بالضيق عندما تشاهد شيء غير مرتب بنمط طبيعي؟ هل تعتقد دائما أنك تنسى شيئا عند خروجك من المنزل وتعود للتأكد أكثر من مرة؟ قد يكون كل ذلك بسبب معاناتك من مرض الوسواس القهري.. تعرف على انواع الوسواس القهري وأعراض كل نوع واكتشف إذا كانت تنطبق عليك.

ADVERTISEMENT

ما هو الوسواس القهري OCD؟

الوسواس هو نوع من أنواع اضطرابات القلق يحدث معه سيطرة بعض الأفكار غير المرغوب فيها عليك أو سيطرة بعض هواجس وأحاسيس تقودك لفعل أشياء معينة بشكل متكرر وملح خارج عن إرادتك وتشعر أنك مجبر على فعلها، ويمكن لهذه الهواجس والأفكار أن تتعارض بشكل غير طبيعي مع قيامك بأنشطتك اليومية وعلاقاتك الاجتماعية.

ويسمى اضطراب الوسواس القهري Obsessive-Compulsive Disorder بهذا الاسم لأنه ينقسم لجزئين، جزء خاص بالأفكار المسيطرة ويسمى الوسواس الفكري Obsessions، وجزء خاص بالعادات والسلوكيات القهرية Compulsions التي لا يستطيع المريض مقاومة اتباعها والقيام بأفعال معينة بشكل روتيني وبطريقة معينة.

انواع الوسواس القهري

هناك أنواع كثيرة من الوسواس القهري ولكن هذه هي الأنواع الرئيسية:

ADVERTISEMENT

وسواس الأفكار الممنوعة أو المحرمة

هذا النوع من الوسواس غير مرتبط بضرورة اتباع عادات قهرية، ولكنه مرتبط بأفكار وهواجس معينة غالبا ما تكون خاصة بالجنس أو الدين أو العنف، صاحب هذا النوع من الوسواس يكون لديه أفكار غريبة وشاذة وغير مقبولة في المجتمع، ولا يعني ذلك أنه يتصرف بناءا على هذه الأفكار ولكنه يحاول القيام بطقوس عقلية معينة للسيطرة على هذا الهوس الفكري ومنع نفسه من التصرف وفقا له بأي ثمن.

وسواس النظافة

وهو الخوف من الإصابة بالعدوى بسبب الجراثيم والملوثات وأي شيء قد ينقل العدوى بما في ذلك الحشرات والدم والحيوانات الأليفة والزجاج المكسور وسوائل الجسم، ويرتبط هذا الوسواس ارتباط وثيق باضطراب وسواس المرض، كما أنه من اشد انواع الوسواس القهري لأنه يعرض صاحبه دائما للقلق المرضي.

أعراض وسواس النظافة

  • المبالغة في تعقيم وتطهير كل شيء يتم استخدامه.
  • التخلص من أشياء كثيرة ورميها حتى ولو كانت صالحة للاستخدام.
  • تبديل الملابس بشكل متكرر وأكثر من مرة في اليوم، والتخلص أيضا من ملابس صالحة للاستخدام.
  • تكرار غسل اليدين لأكثر من مرة واستخدام معقم اليدين بشكل مبالغ فيه.
  • تخصيص مناطق نظيفة ومعقمة في المنزل أو العمل أو أي مكان للاستخدام الشخصي وعدم السماح لأي شخص بالاقتراب منها.
  • تجنب التواجد في أماكن معينة أو استخدام أشياء معينة.

اقرأ المزيد عن أسباب وسواس النظافة وكيفية التخلص منه

ADVERTISEMENT

وسواس التأكد

قد يكون هذا الوسواس صحيا في بعض الأحيان، لأنه من الممكن أن يمنع كوارث يمكن أن تحدث بسبب السهو ونسيان القيام ببعض الأشياء، فصاحب هذا الوسواس لديه مخاوف كثيرة تدور في عقله وعلى أساسها يتبع سلوكيات وعادات معينة للتأكد من أن أفكاره السلبية ومخاوفه لن تحدث في الحقيقة.

أعراض وسواس التأكد

قد يكون هذا النوع من أخف انواع الوسواس القهري لأن بعض هذه العادات قد تكون مهمة ولا ضرر منها لضمان الأمان والسلامة، ولكن قد تسيطر هذه العادات على الشخص مثل:

  • التأكد بشكل متكرر من غلق مفاتيح البوتجاز والفرن.
  • التأكد من غلق صنابير المياه لأكثر من مرة.
  • التأكد من الآخرين أن ذكرى معينة لديك هي ذكرى حقيقية وليست مجرد أفكار خطرت على بالك.
  • التحقق باستمرار من غلق أبواب المنزل والسيارة.
  • التحقق باستمرار من أن متعلقاتك الشخصية مازالت معك، مثل المفاتيح والموبايل والمحفظة.

وسواس الترتيب والتنظيم

هذا الوسواس يجعل صاحبه يسعى دائما لترتيب الأشياء بنمط معين ومنظم لا يجب أن يتغير، ومن الممكن أن يقضي معظم أوقات طويلة جدا في هذا التنظيم ليشعر أن كل شيء حوله في توازن مثل ونظام.

ADVERTISEMENT

أعراض وسواس الترتيب والتنظيم

  • الهوس بترتيب الأشياء بشكل متناسق ومتوازن مثل ترتيب الأحذية والملابس بنمط معين.
  • الشعور بالضغط العصبي إذا نظرت لأشكال أو أشياء غير منظمة أو منظمة بشكل غير متناسق.
  • تجنب الأماكن التي تشعر أنها تحتوي على ديكور غير متناسق أو متوازن.

وسواس العد

من يعانون من هذا الوسواس لديهم هاجس بخصوص الأرقام وأهميتها، وبالتالي يجب القيام بأشياء معينة لعدد معين من المرات ولا يشعرون باكتمال هذه الأشياء إلا بهذا الرقم، مثلا قد يكون لدى الشخص هاجس بأهمية الرقم (3) لذلك يجب أن يقوم بفعل معين لأربع مرات فمثلا يقوم بغسل يديه 3 مرات وشراء 3 أشياء من نفس النوع، كما يمكن أن يقوم بعد أي شيء يمر أمامه مثل عد السيارات في الشارع أو عد أدوات المائدة.. وهكذا.

وسواس الاكتناز

هذا النوع لا يعتبر نوع أساسي من انواع الوسواس القهري لأن من يعاني من هذه الحالة يكون لديه نوع آخر من الوسواس، مثل وسواس النظافة او وسواس العد، فيجد دائما صعوبة في التخلص من الأشياء حتى إذا لم يعد يستخدمها أو حتى إذا كانت غير صالحة للاستخدام، بسبب خوفه من احتمال حاجته لها مرة أخرى، أو بسبب شعوره بالنقص إذا تخلص منها.

علامات وسواس الاكتناز

ADVERTISEMENT
  • الاحتفاظ بأشياء غير مفيدة مثل العلب الفارغة، المجلات القديمة، أغلفة الحلويات، ملابس غير صالحة للاستخدام، حتى الأشياء المكسورة.
  • الاحتفاظ بأشياء غير مستخدمة خوفا من احتمال الحاجة إليها في المستقبل، مثل الكتب الدراسية، الجرائد، ملابس قديمة.
  • ظهور أعراض وسواس العد أيضا قد يرتبط بوسواس الاكتناز، مثل شراء أعداد كبيرة من بعض الأشياء بسبب الاعتقاد بأهمية عدد معين ومضاعفاته.
  • القيام بتجميع أشياء ومتعلقات كثيرة في خزانة معينة بسبب اعتقاد الشخص أنها ملوثة ولا يجب على أحد لمسها.

اقرأ المزيد عن الاكتناز القهري وكيفية التغلب عليه

تشخيص انواع الوسواس القهري

عندما تشعر أن ما تعاني منه من عادات قهرية وأفكار تستهلك الكثير من وقتك يوميا، وتجعلك في حالة من القلق الدائم والضغط العصبي، وتؤثر على علاقاتك الاجتماعية والعملية، حينها يجب أن تذهب لأخصائي نفسي ليقوم بتشخيص حالتك.

سيقوم الأخصائي بتقييم حالتك عن طريق سؤالك عن الأشياء التي تسبب لك الضيق والقلق، وعن المخاوف والأفكار غير السوية التي تراودك، وعن العادات التي تشعر بالحاجة الملحة لاتباعها وكم ساعة من اليوم تقضيها في ممارسة هذه العادات، بهذه الطريقة سيحدد نوع الوسواس الذي تعاني منه ودرجة شدته وبالتالي سيقوم بتحديد العلاج المناسب.

هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائيا؟

حتى الآن لا يوجد دواء سحري للتخلص من الوسواس القهري نهائيا، ولكن يمكن جدا التخلص من الإحساس بعدم الراحة والانزعاج من بعض الأشياء بسبب أي نوع من انواع الوسواس القهري ومع الوقت ستجد نفسك حرا من هذه الوساوس، أما عن رحلة العلاج فتشمل العلاج السلوكي المعرفي الذي يعرضك لما يسبب لك الشعور بالضيق وعدم الراحة، ثم باستخدام تقنيات معينة يدربك عليها الإخصائي ستتعلم السيطرة على أفكارك وتغيير طريقة تفكيرك والتخلص من الشعور بالضيق بدون القيام بالعادات الملحة التي اعتدت القيام بها، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد