ADVERTISEMENT

الوسواس القهرى عند الاطفال وكل ما يتعلق به

الوسواس القهرى عند الاطفال
هل كنت تعلم أن الاطفال أيضاً قد يتعرضوا لأمراض نفسية كالوسواس القهرى؟ تعرفوا معنا على كل ما يتعلق بـ الوسواس القهرى عند الاطفال وطرق علاجه المختلفة من خلال المقال الآتي.

الوسواس القهرى عند الاطفال

اضطراب الوسواس القهرى (OCD) هو حالة تتسبب في أن يكون لدى الأطفال أفكار ومشاعر ومخاوف غير مرغوب فيها، وتسمى هذه الهواجس، ويمكن أن تجعل الأطفال يشعرون بالقلق. لتخفيف الهواجس والقلق، الوسواس القهرى يدفع الأطفال إلى القيام بسلوكيات قهرية (وتسمى أيضًا الطقوس).

ADVERTISEMENT

ما هي الهواجس؟

الهواجس هي مخاوف يعاني منها الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهرى، ولا يمكنهم التوقف عن التفكير بها. قد يدركون أن أفكارهم ليست منطقية، لكنهم ما زالوا يشعرون بالقلق إزاء بعض الأشياء التي تخطر ببالهم.

وقد تشمل هذه المخاوف:

  • أن يتعرضوا هم أو أي شخص آخر، للمرض أو الأذى أو الموت.
  • قول كلمة سيئة، أو كان لديهم فكرة سيئة، أو ارتكبوا خطأ ما.
  • انتهاك قواعد المنزل، أو القيام بأي شيء خاطيء.
  • مواجهة شيء غير نظيف أو قذر أو به جراثيم.
  • أن يكون كل شيء مستقيم، وموضوع بطريقة دقيقة ومنظمة بشكل معين.
  • الاعتقاد بأن شيء محظوظ أو سيء الحظ، أو سيء أو جيد، أو آمن أو ضار.

ما هي السلوكيات القهرية؟

يعتبر السلوك القهرى (الطقوس) سلوكيات يقوم بها الأطفال المصابون بالوسواس القهرى مرارًا وتكرارًا “للتأكد من” أن الأمور نظيفة وآمنة وترتيبها صحيح. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الوسواس القهرى، يبدو أن الطقوس لديها القدرة على منع حدوث أشياء سيئة.

ADVERTISEMENT

وتشمل الطقوس أشياء مثل:

  • الغسيل والتنظيف.
  • محو الأشياء، أو إعادة الكتابة، أو إعادة العمل، أو إعادة القراءة.
  • تكرار كلمة أو عبارة أو سؤال أكثر من اللازم.
  • الدخول والخروج من المداخل عدة مرات على التوالي.
  • الفحص للتأكد من إطفاء الضوء، أو قفل الباب، أو فحص وإعادة فحص الواجبات المنزلية.
  • لمس أو النقر على شيء عدد معين من المرات، أو بطريقة معينة.
  • التأكد من وجود الأشياء في ترتيب معين.
  • حساب إلى عدد معين “جيد”، وتجنب أرقام معينة “سيئة الحظ”.

لماذا يصاب البعض بالوسواس القهرى؟

لا يعرف العلماء بعد سبب إصابة الناس بالوسواس القهرى، لكنهم يعرفون أن العوامل البيولوجية تلعب دوراً؛ قد يصاب الأطفال بالوسواس القهرى لأنه في جيناتهم أو لديهم عدوى.

قد تكون هناك اختلافات في هياكل الدماغ ونشاط الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهرى، ولكن مهما كان سبب الوسواس القهرى، فهو ليس خطأ الطفل أو أحد الوالدين.

كيف يكون الوسواس القهرى عند الاطفال ؟

لا يتحدث الأطفال دائمًا عن المخاوف والسلوكيات التي يسببها الوسواس القهرى لهم. قد يشعرون بالحرج أو الارتباك بشأن خوفهم ويقرروا الاحتفاظ بهذه المشاعر لأنفسهم، وقد يحاولون إخفاء الطقوس التي يقومون بها، أو قد يشعرون بالقلق من أن الآخرين سوف يضايقوهم بشأن مخاوفهم وطقوسهم.

ADVERTISEMENT

الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهرى يشعرون بعدم القدرة على التوقف عن التركيز على هواجسهم؛ إنهم يشعرون وكأنهم مضطرون إلى القيام بهذه الطقوس للحماية من الأشياء السيئة التي يقلقون أنها قد تحدث. بالنسبة لبعض الأطفال، فإن أداء الطقوس هو الطريقة الوحيدة التي يشعرون بها بأن “كل شيء على ما يرام”.

ما الذي قد يلاحظه الآباء؟

يعاني العديد من الأطفال من الوسواس القهرى لفترة من الوقت قبل أن يدرك ذلك الآباء أو المدرسون أو الأطباء. قد لا يعلم الآباء عن الوسواس القهرى إلا إذا أخبرهم طفلهم، أو إذا لاحظوا أن الطفل يبدو قلقًا للغاية أو يقوم بسلوكًا يشبه الطقوس.

في بعض الأحيان، قد يلاحظ الآباء الصعوبات الأخرى التي يمكن أن تكون ناتجة عن الوسواس القهرى. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب الوسواس القهرى للأطفال:

ADVERTISEMENT
  • إيجاد صعوبة في التركيز على العمل المدرسي أو الاستمتاع بالأنشطة.
  • الشعور أو التصرف بانفعال، أو استياء، أو حزن، أو قلق.
  • يبدو الطفل غير متأكد مما إذا كانت الأمور على ما يرام.
  • إيجاد صعوبة في اتخاذ قرار أو اختيار.
  • استغراق وقتًا طويلاً جدًا للقيام بالمهام اليومية، مثل ارتداء الملابس أو تنظيم حقيبة الظهر أو إكمال الواجبات المنزلية أو الاستحمام.
  • الانزعاج أو فقدان أعصابهم إذا لم يتمكنوا من صنع شيء مثالي أو إذا كان هناك شيء غير مناسب.
  • الاصرار على أن يقول أحد الوالدين أو يفعل شيئًا ما بطريقة دقيقة ومعينة.

كيف يتم تشخيص الوسواس القهرى عند الاطفال ؟

لتشخيص الوسواس القهرى، ستلتقي مع طبيب نفسي، والذي سيجري مقابلة مع طفلك لمعرفة المزيد من التفاصيل. قد تقوم أنت وطفلك أيضًا بملء قوائم المراجعة والاستبيانات، هذه الاستبيانات سوف تساعد الطبيب النفسي في التشخيص. لا توجد اختبارات معملية لتشخيص الوسواس القهرى.

وعند تشخيص الوسواس القهرى، يمكن أن يكون ذلك بمثابة ارتياح للأطفال والآباء. الوسواس القهرى يمكن أن يتحسن مع الاهتمام والرعاية الصحيحة.

كيف يتم علاج الوسواس القهرى عند الاطفال ؟

الوسواس القهرى يعالج بالأدوية والعلاج النفسي. للأطفال الذين يحتاجون إلى الأدوية، يعطي الأطباء مثبطات انتقائية لاسترداد السيروتونين.

العلاج النفسي للوسواس القهرى يكون من خلال العلاج السلوكي المعرفي. يتم هذا النوع من العلاج بالتحدث وبعض التمارين، حيث يتعلم الأطفال عن الوسواس القهرى ويبدأون في فهمه بشكل أفضل، ويتعلمون أن أداء الطقوس يجعل الوسواس القهرى قويًا، وأن عدم ممارسة الطقوس يساعد على إضعاف الوسواس القهرى.

ADVERTISEMENT

يتعلم الأطفال أيضاً من خلال هذه الجلسات طرقًا لمواجهة المخاوف والتعامل معهم ومقاومة القيام بالطقوس؛ تعلم هذه المهارات يساعد على إيقاف الوسواس القهرى.

جزء من العلاج هو تدريب الآباء على كيفية مساعدة الأطفال على التحسن؛ يتعلم الآباء كيفية الاستجابة لحالات الوسواس القهرى، وكيفية دعم تقدم طفلهم دون الاستسلام للطقوس والسلوكيات القهرية.

ما يمكن للوالدين القيام به؟

تحدث مع طفلك عما يحدث

التحدث بشكل داعم والاستماع وإظهار الحب يساعد كثيراً. قل شيئًا مفيدًا لموقف طفلك مثل: “لاحظت أنك تقلق بشأن أن تكون جواربك متساوية، وأن يكوت حذائك موضوعاً بشكل معين. لاحظت أنه يزعجك إذا لم تتمكن من إصلاح الأشياء بنفس الطريقة التي كانت عليها”.

قل أن شيئًا يسمى الوسواس القهرى قد يسبب القلق والرغبة في إصلاح الأشياء أو ترتيبها. أخبر طفلك أن فحص الطبيب يمكنه معرفة ما إذا كان هذا هو الوسواس القهرى أم لا. لا تنس طمأنة طفلك أن هذا الاضطراب يمكن أن يتحسن  وأنك تريد المساعدة.

قم بتحديد موعد مع طبيب نفساني للطفل

يمكن لطبيب طفلك العام مساعدتك في العثور على الطبيب المختص المناسب.

شارك في علاج طفلك

تعلم كل ما تستطيع عن كيفية مساعدة الوالدين لطفلهما عندما يكون مصابًا بالوسواس القهرى. التغلب على الوسواس القهرى هو عملية، سيكون هناك العديد من مواعيد الجلسات، ومن المهم الذهاب إليهم جميعًا. مارس الأشياء التي يوصي بها الطبيب، وشجع طفلك.

الحصول على الدعم، ومنحه

هناك الكثير من الموارد والدعم للآباء والأمهات والأسر التي تتعامل مع الوسواس القهرى، معرفة أنك لست وحدك يمكن أن تساعدك على التغلب على هذا الاضطراب. يمكن أن تمنحك مشاركة قصص النجاح مع الآباء الآخرين الأمل والثقة.

نفقات علاج الوسواس القهرى عند الاطفال

قد تكون النفقات المرتبطة بمعالجة الوسواس القهرى صعبة. إذا كنت مهتمًا بالقدرة على تحمل تكاليف العلاج، فقد تحتاج إلى البحث عن طرق لخفض التكاليف. لحسن الحظ، العلاج الفعال عادةً لا تكون مصاريفه طويلة الأجل؛ إذا كان طفلك ملتزمًا بالعمل الجاد مع أخصائي علاج والقيام بالواجب المنزلي الموصوف بين جلسات العلاج، فقد يحدث تحسن كبير بشكل عام في غضون أشهر.

فوائد علاج الوسواس القهرى تفوق معظم التحديات المالية قصيرة الأجل؛ بدون علاج نادراً ما يتحسن الأفراد المصابون بالوسواس القهرى؛ في الواقع إذا ترك الطفل دون علاج، فإن الأعراض تزداد سوءًا في كثير من الأحيان.

الاضطرابات التي قد تصاحب الوسواس القهرى عند الاطفال

يحدث عدد من اضطرابات الصحة العقلية بشكل متكرر مع الوسواس القهرى. في الواقع، إنها القاعدة وليس الاستثناء أن يعاني طفلك من اضطراب واحد آخر على الأقل. يمكن لأخصائي الصحة العقلية تشخيص وتوفير العلاج المناسب لهذه الحالات وكذلك الوسواس القهرى.

وتشمل هذه الاضطرابات:

اقرأ ايضاً: كيفية تقويم الطفل المصاب بمرض قصور الانتباه وفرط الحركة

تشترك العديد من الاضطرابات التي قد تتعايش مع الوسواس القهرى في العديد من أوجه التشابه ويتم سردها في DSM-5 في نفس الفئة والاضطرابات ذات الصلة. يجب أيضًا علاج هذه الحالات من قبل أخصائي علاج عقلي مؤهل. هذه الحالات تشمل:

اضطرابات الوسواس القهرى والاضطرابات ذات الصلة الأخرى، على سبيل المثال، اضطرابات السلوك المتكررة التي تركز على الجسم مثل عض الأظافر، وعض الشفاه، ومضغ الخد.

الوسواس القهرى عند الاطفال والمدرسة

أعراض الوسواس القهرى قد تكون واضحة في المدرسة، ولكن حتى إذا كان طفلك يخفي الوسواس القهرى أثناء ساعات الدراسة، فقد يؤثر هذا الاضطراب سلبًا عليه أكاديمياً أو اجتماعيًا أو عاطفيًا أو سلوكيًا.

قرار ما إذا كنت تريد إخبار معلمي طفلك عن الوسواس القهرى هو قرار شخصي، لكن من المهم أن تعرف أن هناك فوائد لإبلاغ موظفي المدرسة عن الوسواس القهرى لابنك أو ابنتك. ستحتاج إلى تقييم فوائد الانفتاح ضد الخصوصية والاهتمامات الأخرى قبل اتخاذ هذا القرار.

ضع في اعتبارك أيضاً أنه يجب أن يتم إخبار المعلمين حول ماهية الوسواس القهرى وكيف يمكن أن يساعدوا طفلك على العمل في بيئة المدرسة. قد تحتاج إلى لعب دور نشط في تثقيف موظفي المدارس حول الوسواس القهرى أو البحث عن موارد أخرى (مثل الكتب والأفلام ومواقع الويب والمتحدثين الضيوف) لمساعدتهم في التعرف على الوسواس القهرى.

قد يكون طفلك أيضًا مؤهلاً للحصول على التعليم المنزلي أو التعليم الخاص والخدمات ذات الصلة بموجب القوانين الفيدرالية المختلفة المتعلقة بالأطفال ذوي الإعاقة.

في النهاية، هناك العديد من الخيارات التي تتيح لك ولطفلك الحصول على العلاج المناسب والذي تجدونه الأمثل لكم كأسرة، كل ما عليكم فعله هو التفكير في جميع هذه الخيارات المتاحة واتخاذ قرار يناسبك ويناسب طفلك. للمزيد من المعلومات حول الوسواس القهرى عند الاطفال تواصلوا معنا، ولا تنسوا ترك استشارتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://beyondocd.org/information-for-parents/helping-a-child-who-has-ocd
https://kidshealth.org/en/parents/ocd.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد