ما هي أسباب انسداد الأنف من جهة واحدة؟

يحدث انسداد الأنف من جهة واحدة لعدة أسباب مثل:

ADVERTISEMENT

1. الدورة الأنفية

يمر الجسم بعملية طبيعية تحدث للجميع، تسمى بالدورة الأنفية، وفي هذه العملية يحدث انسداد في إحدى فتحتي الأنف، بينما لا يحدث انسداد في الفتحة الأخرى، وعادة لا نلاحظ استبدال الانسداد بين فتحتي الأنف، إلا عند انسداد وتورم القرينات الأنفية نتيجة الحساسية أو الإصابة بنزلات البرد، ودور القرينات الأنفية هو تنقية وترطيب الهواء الذي نتنفسه.

2. النوم على الجانب

يعتبر النوم على الجانب من العوامل المسببة لانسداد الأنف من جهة واحدة، وهي الجهة المقابلة للأسفل، ويمكن تجنب ذلك من خلال  تغيير وضعية النوم، أو رفع الرأس ودعمها بمزيد من الوسادات عند النوم.

ADVERTISEMENT

3. انحراف الحاجز الأنفي

قد يكون سبب انسداد الأنف المتكرر من جهة واحدة، علامة على الإصابة بانحراف حاجز الأنف، الذي يحدث عند التواء أو انحراف الحاجز الفاصل بين فتحتي الأنف، مما ينتج عنه تغير حجم فتحتي الأنف، ويؤدي إلى صعوبة التنفس من الفتحة صغيرة الحجم وانسدادها بصورة مستمرة.

4. السلائل الأنفية

تنمو السلائل أو الزوائد الأنفية ( أورام الأنف الحميدة) داخل بطانة الأنف، وهي حالة نادرة الحدوث وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل فقدان حاستي الشم والتذوق، وتنتج أحيانًا وليس دائمًا عن الإصابة بالحساسية، ويجب استشارة الطبيب المختص لعلاجها.

ADVERTISEMENT

5. الأجسام الغريبة بالأنف

يضع الأطفال في بعض الأحيان أجسام صغيرة داخل الأنف، مما قد يتسبب في انسداد الأنف من جهة واحدة، وعند ملاحظة مخاط سميك أو صديد خارج من الأنف، لابد من سرعة استشارة الطبيب.

إذا استمر انسداد الأنف من جهة واحدة، وأصبح هناك صعوبة في التنفس، لابد من استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب، كما يمكنك التعرف على طرق علاج انسداد الأنف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد