أسباب ظهور انتفاخ تحت الأذن وعلاجه

انتفاخ تحت الأذنهناك أسباب متعددة تسبب ظهور انتفاخ تحت الأذن، مثل تورم العقد الليمفاوية وعدوى الأذن التي تسببها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ظهور هذا الانتفاخ، وكيفية علاجه.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور انتفاخ تحت الأذن

يظهر الانتفاخ تحت الأذن لعدة أسباب، نذكر منها ما يلي:

1. العدوى الشائعة

تتسبب بعض أنواع العدوى الشائعة في ظهور انتفاخ تحت الأذن، مثل الإصابة بالتهاب الحلق العقدي أو عدوى الأذن، أو الإنفلونزا أو التهاب اللوزتين وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والتهاب اللثة وعدوى فيرس الهربس البسيط التي تصيب الفم والأمراض المنقولة جنسيًا.

ADVERTISEMENT

2. التهاب الخشاء

التهاب الخشاء أو تسوس الأذن هو عدوى بكتيرية تصيب عظم الخشاء خلف الأذن، ويحدث بسبب عدم علاج عدوى الأذن الوسطى مما يتسبب في انتشاره لعظم الخشاء، وتتسبب هذه العدوى في ظهور كتلة منتفخة خلف الأذن، وغيرها من الأعراض مثل الصداع والحمى والاحمرار، ومشكلات في السمع وخروج سائل من الأذن.

3. حب الشباب

قد يظهر انتفاخ تحت الأذن نتيجة حب الشباب، الذي يتسبب في ظهور الحبوب في مناطق عديدة في الجسم خاصة الوجه، وقد يتم علاج هذه الحبوب باستخدام كريمات موضعية، ولكن في حالة زيادة هذه الحبوب، لابد من استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

4. عدوى الأذن الوسطى

تحدث عدوى الأذن الوسطى بسبب البكتيريا أو الفيروسات، مما يتسبب في تراكم سائل في الأذن وحدوث تورم، ويمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية.

5. الخراريج

تتكون الخراريج من خلايا الجلد الميتة والزيوت، وغالبًا ما تكون غير مؤلمة ذات ملمس ناعم، ولكن في حالة إصابتها بالعدوى، تكون مؤلمة ويتجمع بها الصديد، وقد تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية أو لإزالتها تمامًا.

6. تورم العقد الليمفاوية

يحدث تورم العقد الليمفاوية نتيجة الإصابة بالعدوى أو الالتهاب أو السرطان، وهي من أبرز أسباب ظهور انتفاخ تحت الأذن.

ADVERTISEMENT

7. أورام حميدة أو خبيثة

في بعض الحالات قد يحدث الانتفاخ تحت الأذن، بسبب الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة، ولا يشترط أن يكون الشعور بالألم هو مؤشر الإصابة بالسرطان، فقد يصاب الشخص بسرطان العقد الليمفاوية دون الشعور بالألم، وقد تتسبب الأورام الحميدة بالشعور بالألم، وما يحدد ذلك هو إجراء الطبيب المختص الذي يأخذ عينة من الكتلة المنتفخة.

أعراض تصاحب الانتفاخ تحت الأذن

يظهر الانتفاخ تحت الأذن في صورة كتلة، تصاحبها ظهور الأعراض التالية:

  • التورم والاحمرار.
  • الشعور بالألم عند لمسها.
  • زيادة حجم الكتلة.
  • تحجر الكتلة.
  • الحمى.
  • التعرق الليلي.

علاج الانتفاخ تحت الأذن

عادة ما يذهب هذا الانتفاخ من تلقاء نفسه خلال أسبوعين، وعادة ما لا ينذر بوجود مشكلة صحية خطيرة، ويعتمد العلاج على السبب المؤدي لظهور الانتفاخ، على سبيل المثال تحتاج عدوى الأذن التي تسببها البكتيريا للعلاج باستخدام المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب، وإذا كان السبب هو الإصابة بورم حميد أو خبيث، قد يحتاج الطبيب في بعض الحالات لاستئصال هذا الورم.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى أسباب ظهور انتفاخ تحت الأذن وعلاجه، لا ينذر هذا الانتفاخ بوجود مشكلة صحية خطيرة في كثير من الأحيان، لكن في حالة الشعور بالألم أو زيادة حجم التورم، لابد من سرعة استشارة الطبيب المختص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد