ما هي املاح المرارة؟ وما فوائدها وأضرار نقصها؟

املاح المرارة
ما هي املاح المرارة؟

تلعب المرارة دوراً هاماً في جسم الإنسان، وسمع المعظم عن أهميتها، ولكن هل سمعنم من قبل عن أملاح المرارة؟ لنتعرف سريعاً من خلال المقال التالي على املاح المرارة وأنواعها وفوائد وجودها، وماذا يحدث في حالة نقصها؟ وما هي مكملات أملاح المرارة ومعلومات أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هي املاح المرارة؟

تُعتبر املاح المرارة (أملاح الصفراء) من أهم مكونات الصفراء التي تقوم المرارة بإنتاجها، والصفراء هي سائل أصفر مائل للاخضرار، يتم صنعه بواسطة الكبد وتخزينه في المرارة. وتحتوي الصفراء عى مكونات أخرى مثل، الكوليسترول والماء وأحماض الصفراء وصبغة البيليروبين.

وتساعد هذه الأملاح عادة في عملية الهضم، كما تساعد الجسم في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E و K. ويتم صنع وتخزين هذه الاملاح في المرارة بين الوجبات.

ADVERTISEMENT

وجدير بالذكر أن أحماض الصفراء يتم صنعها من قِبل خلايا الكبد ويتم اشتقاقها من الكوليسترول، وتُعتبر املاح المرارة مشابهة ويتم تكوينها عندما تتحد أحماض الصفراء مع جزيئات البوتاسيوم أو الصوديوم، وهذه العملية تسمح لأملاح المرارة بالحصول على خصائص معينة تساعد في زيادة فاعليتهم في تفتيت الدهون.

أنواع املاح المرارة

تبدأ جميع أملاح المرارة كأملاح أولية، تتكون من حمض الصفراء المشتق من الكوليسترول المرتبط بأيونات البوتاسيوم والصوديوم، ثم بعد هذا تتخذ أملاح الصفراء أو المرارة عدة اتجاهات منها:

ADVERTISEMENT
  • بعض الأملاح تبقى بدون أي تغير، وتتحرك في اتجاه الاثنى عشر كأملاح أولية.
  • بعض الأملاح تقابل بكتيريا معوية تقوم بإزالة بعض الذرات المكونة للأملاح، مما يساعد في تكوين أملاح مرارة ثانوية.
  • بعض الأملاح الأخرى تكتسب خصائص إضافية في هيئة حمض التورين أو أحماض أمينية، مما يساهم في تكوين أملاح مرارة موحدة.

وكل نوع من الأنواع السابق ذكرها يلعب دور مختلف في عملية الهضم وتفتيت الدهون.

فوائد املاح المرارة ووظيفتها

تتضمن فوائد ووظائف املاح المرارة في الجسم ما يلي:

  • المساعدة في عملية الهضم عن طريق تفتيت الدهون.
  • المساعدة في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.
  • التخلص من الفضلات والمواد السامة التي يتم إفرازها في المرارة.

ونقص أملاح المرارة في الجسم يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل في عملية تكوين الهرمونات، التي يتم تكوينها من أجزاء الدهون المتفتتة أو التي تم تكسيرها.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص املاح المرارة في الجسم

في حالة لم يتم امتصاص الفيتامينات التي تتحلل في الدهون والأحماض الدهنية التي يتم تناولها، يتم انتقالهم إلى داخل القولون، مما قد يتسبب في حدوث مضاعفات صحية. وفي حالة عدم إنتاج وتخزين الجسم لكمية كافية من أملاح المرارة، عادة نتيجة استئصال المرارة، يمكن أن يتعرض الشخص للأضرار والمضاعفات التالية:

  • الإسهال.
  • احتباس الغازات.
  • غازات كريهة الرائحة.
  • تقلصات وتشنجات في المعدة.
  • حركة أمعاء غير منتظمة.
  • خسارة الوزن.
  • نزول براز شاحب اللون.

وفي حالة عدم علاج هذا النقص، يمكن أن يزيد من احتمال تكون حصوات المرارة. كما توجد بعض الحالات المرتبطة بسوء امتصاص أملاح الصفراء أو المرارة، أبرزهم:

كبسولات أملاح المرارة

كبسولات أملاح المرارة هي مكملات يتم وصفها وتناولها في حالة وجود نقص في أملاح المرارة أو الصفراء لتخفيف الأعراض الناتجة عن هذا النقص، ومن الهام أيضاً شرب الماء بكمية كافية، حيث أن نسبة كبيرة من هذه الأملاح مصنوعة من الماء.

ADVERTISEMENT

وإلى جانب هذه الكبسولات أو المكملات، يُنصح أيضاً بتناول الكثير من البنجر والأجزاء الخضراء من البنجر، حيث يحتووا على الكثير من البيتين المغذي، والذي يُعتبر من أقوى المواد التي تساعد في تنظيف الكبد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد