ADVERTISEMENT

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

ADVERTISEMENT

هل تشعر بالاهتمام لمعرفة المزيد عن طرق الوقاية من السرطان ؟ يهتم الكثير منا إلى هذا الامر، ولكن علينا تحمل بعض المسئولية، عن طريق إجراء تغيير في نظامنا اليومي واتباع نمط حياة صحي ومفيد، ولمعرفة أهم طرق الوقاية من السرطان تابع معنا المقال التالي.

طرق الوقاية من السرطان

التوقف عن تدخين التبغ

ADVERTISEMENT

إن تدخين أي نوع من أنواع التبغ قد يضعك في مسار الإصابة بالسرطان. ولقد تم ربط التدخين بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة، والفم، والحلق، والحنجرة، والبنكرياس، والمثانة، وسرطان عنق الرحم، والكلى.

وقد تم ربط تدخين التبغ بسرطان تجويف الفم، والبنكرياس، حتى إذا كنت لا تدخن التبغ، فإن التعرض للتدخين غير المباشر (التدخين السلبي) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

ويعد تجنب التبغ، أو اتخاذ قرار بالتوقف عن التدخين جزءًا مهمًا من الوقاية من السرطان ، فإذا كنت بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين، اقرأ كيفية الإقلاع عن التدخين في 10 خطوات بسيطة.

اتباع نظام غذائي صحي

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن القيام باتباع نظام عذائي صحي لا يمكن أن يضمن الوقاية من السرطان، إلا أنه قد يقلل من المخاطر، ومن أهم الإرشادات اللازمة في اختيار الأطعمة الصحية:

  1. تناول الكثير من الفواكه والخضروات، واجعل اعتمادك الكامل على الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة من المصادر النباتية مثل الحبوب.
  2. تجنب السمنة، فتناول الأطعمة الأقل في السعرات الحرارية، والأعلى في القيمة الغذائية، واختار عدد أقل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بما في ذلك السكريات المكررة، والدهون من المصادر الحيوانية.
  3. الحد من اللحوم المصنعة، حيث أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللائي يتبعن النظام الغذائي النباتي الصارم، قد يتعرضن لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

الحفاظ على الوزن الصحي عن طريق النشاط البدني

الحفاظ على وزن صحي قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، والبروستاتا، والرئة، والقولون والكلى.

ويعد النشاط البدني مهمًا، حيث أنه بالإضافة إلى مساعدتك على التحكم في وزنك، قد يقلل النشاط البدني من تلقاء نفسه من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان القولون.

ADVERTISEMENT

والأشخاص الذين يقومون بممارسة أي قدر من الرياضة، يكتسبون فوائد صحية كبيرة، وبشكل عام، يفضل ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط المتوسط، أو 75 دقيقة من النشاط الشديد، أو يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة بشكل يومي.

قم بحماية نفسك من الشمس

سرطان الجلد هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وهو أحد أكثر أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها، إليك هذه النصائح:

  1. تجنب شمس الظهيرة، وابتعد عن الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً، عندما تكون أشعة الشمس قوية جدًا.
  2. عندما تكون في الهواء الطلق، ابق في الظل قدر الإمكان، وقد تساعد النظارات الشمسية والقبعات أيضًا في الوقاية من السرطان ، وسرطان الجلد بصفة خاصة.
  3. قم بتغطية الأماكن المكشوفة من جسدك، عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة، ومنسوجة بإحكام، وتغطي أكبر قدر ممكن من الجسم، واختر الألوان الزاهية، التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية.
  4. استخدم واقي شمس جيد، وواسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.

احصل على رعاية طبية منتظمة

ADVERTISEMENT

يمكن أن تزيد الفحوصات المنتظمة لأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الجلد، والقولون، وعنق الرحم، والثدي، من فرص اكتشاف السرطان في وقت مبكر، فعندها تكون فرصة نجاح العلاج أكثر نجاحًا على الأرجح، واسأل طبيبك عن أفضل جدول للمتابعة والكشف عن السرطان بالنسبة لك.

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهم طرق الوقاية من السرطان ، اتبع نظام غذائي جيد، وحافظ على ممارسة الرياضة لمدة من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا، وواظب على زيارة الطبيب بصورة منتظمة، وإذا كان لديك أي استفسار،

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة زهراء سليمان
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/cancer-prevention/art-20044816
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد