فوائد النكتارين وأضراره والفرق بينه وبين الخوخ

النكتارينهل سمعت من قبل عن النكتارين؟ هل تخلط بين هذه الفاكهة وبين فاكهة الخوخ؟ تعرف معنا من الفقرات التالية على فاكهة النكتارين وقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية العديدة التي تقدمها للجسم، والفرق بينها وبين الخوخ، بالإضافة لتأثيرها على الوزن والقولون وبعض المعلومات الهامة الأخرى التي قد تفيدك.

ADVERTISEMENT

فاكهة النكتارين

النكتارين هو فاكهة صيفية حلوة ولذيذة الطعم، لها قشرة ناعمة وبراقة، مشابهة لفاكهة الخوخ المعتادة، وأصل فاكهة النكتارين الأساسي هي دولة الصين، وفي مناطق كثيرة تم استبدال الخوخ بالنكتارين.

وترجع شهرتها لاحتوائها على كمية كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، كما تقدم مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة، إلى جانب طعمها الشهي.

القيمة الغذائية للنكتارين

تحتوي ثمرة من النكتارين متوسطة الحجم أو ما يقرب من 142 جرام  على العناصر الغذائية التالية:

ADVERTISEMENT
  • 63 سعر حراري.
  • 0.5 جرام من الدهون.
  • 15 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.5 جرام من البروتين.
  • 2.4 جرام من الألياف.
  • 11.2 جرام من السكر.
  • 6% من حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم.
  • 10% من حاجة الجسم من النياسين أو فيتامين ب3.
  • 8.5% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي.
  • 13.6% من حاجة الجسم اليومية من النحاس.

فوائد النكتارين

تتضمن فوائد فاكهة النكتارين للجسم والصحة العامة ما يلي:

1- تعزيز المناعة

يحتوي النكتارين على كمية كبيرة من المعادن وخاصة النحاس والبوتاسيوم وفيتامينات ب3 وفيتامين سي، ويساعد فيتامين سي في تعزيز المناعة، عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي الدفاع عن الجسم ضد العدوى والالتهابات. كما يحتوي أيضاً على كميات صغيرة من فيتامين A والمغنيسيوم والزنك والحديد ومعادن أخرى كثيرة هامة ومفيدة للمناعة.

2- التحكم في الوزن

تساعد هذه الفاكهة في التحكم في الوزن بالطرق التالية:

  • هي فاكهة حلوة المذاق، ولكنها منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، لذا يمكن تناولها ضمن نظام غذائئ متوزان عند الرغبة في خسارة الوزن.
  • غنية بالألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي تقليل أي رغبة زائدة في الإفراط في تناول الطعام.

3- تعزيز صحة الجلد والبشرة

تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين A والنحاس كما ذكرنا من قبل، وتلك العناصر هامة لتعزيز صحة الجلد، حيث يحمي فيتامين A البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يؤثر ويعزز كثافة الجلد. بينما يساعد النحاس في تحفيز تكون الكولاجين، الذي يعطي البشرة نضارتها، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ورونقها.

ADVERTISEMENT

4- خفض ضغط الدم

أشارت بعض التجارب أن زيادة مدخول النحاس يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المتعلقة بضغط الدم المرتفع، وكما ذكرنا سابقاً يحتوي النكتارين على كمية وفيرة من النحاس، لذا يمكن أن يساعد تناوله في خفض ضغط الدم.

5- الوقاية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الفاكهة والخضروات ذات اللون الأخضر والأصفر يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان، وتقع فاكهة النكتارين ضمن هذه الفئة.

كما تحتوي هذه الفاكهة على مادة الأنثوسيانين، التي أثبتت بعض الدراسات العليمية أن لها تأثير في الوقاية من السرطان، حيث تحتوي هذه المادة على خصائص مضادة لتكون الأورام وخصائص مضادة للالتهابات، ولكن ما زال تأكيد هذه الفاعلية يحتاج للمزيد من الدراسات.

6- الوقاية من فقر الدم

تناول هذه الفاكهة إلى جانب أطعمة أخرى غنية بالحديد يمكن أن يساعد في الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا، حيث يقوم فيتامين سي الموجود بالفاكهة بدعم مدخول الحدي، عن طريق تحويله إلى صورة يسهل امتصاصها من قبل الجسم، وبالتالي الاستفادة منهما.

ADVERTISEMENT

فوائد النكتارين للمرأة

بسبب احتواء النكتارين على نسبة عالية من البوتاسيوم، يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في تقليل بعض المخاطر المصاحبة للحمل وأبرزها ارتفاع ضغط الدم.

والجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مرتبط بحدوث مشاكل عديد أخرى مثل الولادة المبكرة وخطر التعرض للولادة القيصرية أو وفاة الأم أثناء الولادة، وعلاج مشاكل ضغط الدم قد يساعد ف تجنب التعرض لكل المشاكل السابق ذكرها.

ADVERTISEMENT

لذا يُنصح بزيادة مدخول البوتاسيوم وتناول الأطعمة الغنية به في حالة وجود الحمل، مثل النكتارين، للحصول على حمل آمن وصحي.

أضرار النكتارين

لا تُعتبر الحساسية ضد النكتارين أمر شائع، ولكن في بعض الحالات قد تظهر بعض أعراض الحساسية بعد تناول هذه الفاكهة، بسبب ما يُعرف علمياً بإسم متلازمة حساسية الفم Oral Allergy Syndrome، وتحدث عندما يقوم الجسم بالخلط بين أنواع الطعام المعينة وبين حبوب اللقاح العشبية أو الخضراء والتي تؤدي لحدوث حساسية حقيقية.

وعند حدوث هذا النوع من الحساسية قد تظهر على الجسم الأعراض التالية:

  • حكة وإحساس بالحرقة في الفم.
  • تورم الشفتين أو الشعور بالتنميل بهما.
  • حكة بالحلق.
  • سيلان الأنف أو احتقانه.

عادة ما تختفي هذه الأعراض ببلع الفاكهة، ولكن حين استمرارها يجب الاتصال بالطبيب على الفور، ويمكن تجنب هذه الأعراض عن طريق طبخ النكتارين.

لا يوجد أيضاً أي تفاعلات دوائية معروفة للنكتارين، ولكن يُنصح بتجنب تناول هذه الفاكهة في حالة اتباع حمية غذائية خالية من البوتاسيوم، وهذه الحمية عادة ما يُنصح بها لمرضى أمراض الكلى المزمنة.

هل النكتارين يزيد الوزن؟

لا توجد أدلة كافية تدعم هذه النظرية، فكل البيانات المتوفرة تُشير إلى أن هذه الفاكهة تدعم خسارة الوزن بسبب انخفاض عدد سعراتها الحرارية وكمية الدهون بها، ولكن يجب تذكر أن الحصول على فوائد أي طعام لخسارة الوزن يتطلب دمج هذه الطعام مع نظام غذائي صحي متوازن، وتناوله بكميات معتدلة، فالإكثار في أي طعام، حتى الأطعمة منخفضة السعرات، قد يتسبب في زيادة الوزن.

النكتارين والقولون

يتم تصنيف النكتارين بأنها من ضمن الفاكهة عالية الفودماب، أي ضمن الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز، وهذا النوع من السكر قد يتسبب في زيادة حدة الأعراض الهضمية المرتبطة بمشاكل القولون. لذا تُعتبر هذه الفاكهة من ضمن الأنواع التي تؤدي لتهيج أعراض القولون، ولا يُنصح بتناولها لمرضى القولون، وننصح باستشارة الطبيب أولاً لمعرفة هل هي آمنة للحالة الصحية العامة أم لا.

الفرق بين الخوخ والنكتارين

الفرق بين الخوخ والنكتارين

يتمثل الفرق بينهما فقط في كون الخوخ فاكهة حجرية لها قشرة خشنة أو لها ملمس القطيفة، بينما النكتارين نوع من الخوخ له ملمس ناعم وقشرة ناعمة، ويتشابهان فيما يلي:

  • ما بداخل كلا الفاكهتين عادة ما يكون باللون الأبيض أو الأصفر.
  • كلاهما يحتويان على نفس العناصر الغذائية، فكلاهما يحتويان على السكر الطبيعي والألياف وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن.
  • كلاهما فواكه صيفية يمكن تناولها بصورة نية أو إضافتهما للسلطة والحلويات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد