النظام الغذائي الغني بالبروتينات وحقائق ستهمك !

الغذائي الغني بالبروتينات وحقائق ستهمك

تتكون البروتينات من ما يسمى بالأحماض الأمينية ؛ فهي ٢٢ نوع، وثمانية منها نحصل عليها من الطعام ونسميها بالأحماض الأمينية الأساسية .
يستخدم الجسم هذه الأحماض إذ انها تدخل في بنية مختلف الأعضاء: العضل،البشرة ،الشعر،الأظافر والأعضاء الداخلية.
تساهم البروتينات بإستبدال أو بناء أنسجة جديدة ،نقل الأوكسيجين والمغذيات في الدم والخلايا،تنظيم توازن الماء والأحماض وهي ايضا” ضرورية لإنتاج الأضداد (antibodies) .

ADVERTISEMENT

 

ولكن أكل البروتينات (خاصةً الحيوانية ) بشكل كثيف وغير منظم يشكل خطر على الصحة ،وهنا نذكر بأمراض القلب ،السكتات الدماغية ،هشاشة العظام وحصى الكلى .

ADVERTISEMENT

إن العديد من الناس تتبع دون إنتباه نظام غذائي خطير، فمنهم من يعمل على فقدان وزنه متبعاً نظام غني ملىء بالبروتينات فتصل النسبة إلى ٤ أضعاف ما يحتاجه الجسم . يبقى هذا النظام محور جدل إذ إنه تبعاً لجمعية القلب الأميريكية (American heart Association) ومعاهد الصحة الوطنية ، تقدر كمية البروتين التي يجب أن يستهلكها البالغين ب-٥٠ -٦٠ ملغ ما يجعلنا نخسر تقريباً ١٠ -١٢ ٪ من مجموع نسبة السعرات الحرارية .

 

ADVERTISEMENT

فالجسم يحتاج فقط إلى ٠٫٣٦ غ من البروتين لكل باوند من وزن الجسم .
إن الناس التي تعتمد نظام غذائي غني بالبروتينات تستهلك تقريباً ٣٤ ٪ من نسبة السعرات الحرارية على شكل بروتينات و-٥٣ ٪ منها من الدهون .معظم هؤلاء الناس لا يدركون مقدار البروتين والدهون الموجودة في الأطعمة التي يتناولونها ،فشريحة همبرغر صغيرة تحتوي على ٢٢ غ من البروتين و-٢٠ غ من الدهون .وعندما نتكلم عن البروتينات الحيوانية يجب أن نعلم أنها غنية بالكولسترول والدهون المشبعة.

وهنا يجب أن نذكر أن العديد من الناس التي تتبع هكذا حميات لفترات طويلة ترتفع عندها نسبة ال-LDL أي الكوليسترول المؤذي والسيئ مما يؤدي إلى إرتفاع اخطار إنسداد الشرايين (العامل الأساسي في أمراض القلب خاصةً الذبحات القلبية والسكتات الدماغية )، فخسارة الوزن على المدى القصير تعرض قلبك وشرايينك للخطر على المدى البعيد.

 

ADVERTISEMENT

إذا كنت من محبي البروتينات فنصيحتنا لك إذاً:

استبدل البروتينات الحيوانية بالنباتية والدهون المشبعة بالغير مشبعة كتلك الموجودة بزيت الزيتون وزيت الكانولا وذلك كفيل بتجنيبك مخاطر الحمية الغنية بالبروتينات، فهكذا تكون قادر على تحسين صحتك وتنظيم وزنك مع التلذذ بمجموعة واسعة من الأطعمة المفيدة والغنية بالألياف .

 

     إعداد: د.جوزيت قبرصي
فريق كل يوم معلومة طبيــة
اقرأ المزيد في قسم الحمية والتغذية

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.fitnessmagazine.com/recipes/healthy-eating/nutrition/protein-diet-nutrition-facts/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد