ADVERTISEMENT

المرحلة الرابعة من سرطان القولون

المرحلة الرابعة من سرطان القولون

ADVERTISEMENT

إن سرطان القولون من السرطانات الشائعة الحدوث التي تنقسم إلى عدة مراحل، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن المرحلة الرابعة من سرطان القولون ، وكيف يتم تشخيصها وعلاجها.

أعراض سرطان القولون

يمكن حدوث بعض الأعراض عند الإصابة بسرطان القولون في بداياته، ومن ضمن هذه الأعراض المعاناة من آلام البطن والتعب والإعياء، وأيضاً مشكلات الأمعاء ورؤية دم في البراز أو نزيف من المستقيم هي أعراض قد تحدث، ونتيجة لكل ذلك قد يفقد الشخص وزنه دون أن يعرف السبب.

ADVERTISEMENT

اختبارات لتحديد مراحل سرطان القولون

إن الاختبار الذي يتم في البداية هو منظار القولون أو تنظير القولون الذي ربما سمعت عنه كثيراً، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع وطويل مزود بكاميرا إلى داخل القولون، وحينها يستطيع رؤيته ويعثر على الورم، وإن وجد فإنه عادة ما يطلب فحوصات أخرى ليعرف هل أصيبت أجزاء أخرى من الجسم أم لا مثل الكبد أو الصدر، ويحدد حجم الورم أيضاً، ومن تلك الاختبارات الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والسينية.

ولكن ليست جميع الحالات قابلة لتشخيص المرض بشكل كامل بتلك الطرق، فبعض الحالات تتطلب جراحة أولاً ليأخذ الطبيب عينات من الورم ويفحصها، كما يفحص أيضاً العقد الليمفاوية التي استُئصلت ليحدد إلى أي مدى وصل المرض.

كيف يتم تصنيف المرحلة الرابعة من سرطان القولون ؟

إذا تم تشخيصك بسرطان القولون، فإن أول ما يريد طبيبك تحديده هو مرحلة السرطان، وتشير المرحلة إلى مدى قوة السرطان أو إلى أي مدى انتشاره.

ويتم تنظيم سرطان القولون عادةً على أساس نظام أنشأته اللجنة الأمريكية المشتركة لمكافحة السرطان يسمى نظام التصنيف TNM. ويأخذ النظام في الاعتبار العوامل التالية:

ADVERTISEMENT

ورم أولي (T)

يشير الورم الرئيسي إلى حجم الورم الأصلي، وما إذا كان السرطان قد تطور إلى جدار القولون أو انتشر إلى المناطق القريبة.

الغدد الليمفاوية (N)

تشير الغدد الليمفاوية  إلى ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

ADVERTISEMENT

الانبثاث البعيد (M)

يشير الانبثاث البعيد إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر من القولون إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو الكبد.

أما المرحلة الرابعة من سرطان القولون يتم تصنيفها إلى فئتين، المرحلة 4A و 4B:

مرحلة 4A

ADVERTISEMENT

تُشير هذه المرحلة إلى أن السرطان قد انتشر إلى مكان بعيد، مثل الكبد أو الرئتين.

مرحلة 4B

تُشير هذه المرحلة الأكثر تطوراً من سرطان القولون إلى انتشار السرطان إلى موقعين أو أكثر بعيدًا، مثل الرئتين والكبد.

علاج المرحلة الرابعة من سرطان القولون

بعد أن انتشر سرطان القولون إلى الأعضاء والأنسجة البعيدة مثل الكبد أو الرئتين أو المخ أو بطانة تجويف البطن أو إلى العقد اللمفاوية البعيدة، فمن غير المرجح أن تعالج الجراحة هذه السرطانات، ولكن إذا كانت هناك مناطق صغيرة فقط من انتشار السرطان في الكبد أو الرئتين، يمكن إزالتها مع سرطان القولون، وقد تساعدك الجراحة على العيش لفترة أطول.

وهذا يعني إجراء عملية جراحية لإزالة الجزء الذي يحتوي على السرطان إلى جانب الغدد الليمفاوية القريبة، بالإضافة إلى عملية جراحية لإزالة مناطق انتشار السرطان، ويُعطى العلاج الكيميائي عادة، قبل أو بعد الجراحة.

وإذا كان لا يمكن إزالة الأجزاء السرطانية المنشرة لأنها كبيرة جدًا أو أن هناك الكثير منها، فقد يتم إعطاء العلاج الكيميائي قبل أي عملية جراحية، وإذا تقلصت الأورام، فقد يتم إجراء عملية جراحية لإزالتها، وبعد ذلك يُعطى العلاج الكيميائي مرة أخرى بعد الجراحة.

وإذا كنت تعاني من سرطان المرحلة الرابعة ويوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية، فمن المهم للغاية فهم هدف الجراحة سواء كان ذلك لمحاولة علاج السرطان أو منع أو تخفيف أعراض المرض.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تغيرات جينية معينة في خلايا السرطان لديهم، قد يكون هناك خيار آخر بعد العلاج الكيميائي الأولي، هو العلاج باستخدام دواء مناعي.

وبالنسبة للسرطانات المتقدمة، يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي للمساعدة في منع أو تخفيف الأعراض مثل الألم، وقد يتقلص الأورام لبعض الوقت، لكن من غير المحتمل أن يعالج السرطان.

اقرأ أيصاً: الوقاية من سرطان القولون ليس مستحيلا .. فقط بـ 8 طرق

والآن وبعد أن تعرفنا على المرحلة الرابعة من سرطان القولون وكيفية تشخيصها وعلاجها، إذا كان لديك أحد الاستفسارات يمكنك

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/colorectal-cancer/stages-of-colon-cancer#symptoms
https://www.cancer.org/cancer/colon-rectal-cancer/treating/by-stage-colon.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد