فوائد عشبة القنفذية وأضرارها

القنفذيةيشتهر استخدام عشبة القنفذية (بالانجليزي Echinacea) لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة لغيرها من الأغراض العلاجية، مثل علاج الالتهابات والصداع النصفي، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أبرز الفوائد الصحية لهذه العشبة، والأضرار التي قد تحدث عند الاستخدام.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة القنفذية

يمكن استخدام هذه العشبة في صورتها المجففة أو السائل المستخلص منها، أو شاي العشبة بالإضافة لحبوب وكبسولات القنفذية، وفيما يلي نعرض بعض فوائدها:

1. القنفذية للمناعة

توصلت العديد من الدراسات إلى قدرة هذه العشبة على تعزيز صحة الجهاز المناعي لمحاربة العدوى والفيروسات، مما يساعد على سرعة الشفاء من الأمراض، ولهذا السبب يشتهر استخدام هذه العشبة لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، لكن على الرغم من ذلك هناك عدد من الدراسات التي تؤكد عدم فاعلية هذه العشبة في علاج نزلات البرد والإنفلونزا.

ADVERTISEMENT

لذلك يمكن القول بأن هذه العشبة تدعم مناعة الجسم، لكن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية التي تؤكد فاعلية هذه العشبة لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا.

2. مقاومة الالتهابات

أشارت العديد من الدراسات إلى قدرة هذه العشبة على التقليل من الالتهابات الشديدة التي تصيب الجسم، ومنها دراسة أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، وتوصلت الدراسة إلى أن تناول هؤلاء المرضى لكبسولات تحتوي ضمن مكوناتها على هذه العشبة، ساهم في تقليل الالتهابات والألم والتورم المصاحب لمرض التهاب المفاصل.

ADVERTISEMENT

3. تعزيز صحة البشرة

أشارت إحدى الدراسات المختبرية أن خصائص هذه العشبة المقاومة للبكتيريا والالتهابات، ساعدت على التخلص من إحدى أنواع البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وأظهرت دراسة أخرى أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على هذه العشبة ساهمت في ترطيب البشرة والتقليل من التجاعيد، كما أن الكريمات التي تحتوي على مستخلص هذه العشبة، ساعدت على تحسين الأعراض المصاحبة للإكزيما وحماية الطبقة الخارجية للجلد.

4. مقاومة السرطان

أظهرت العديد من الدراسات المختبرية أن مستخلص هذه العشبة ساعد على مقاومة نمو الخلايا السرطانية، ومن ضمنهم دراسة أشارت إلى قدرة مستخلص القنفذية على التخلص من الخلايا السرطانية في البنكرياس والقولون، وذلك بفضل احتواء هذه العشبة على خصائص تعزز مناعة الجسم.

5. تعزيز صحة المعدة

تلعب هذه العشبة دور رئيسي لتهدئة المعدة والجهاز الهضمي، وتستخدم كملين لعلاج الإمساك، كما أن تناول شاي هذه العشبة يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والتخفيف من حدة أمراض الجهاز الهضمي المزمنة.

ADVERTISEMENT

تنويه هام: هناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية، التي تؤكد فوائد عشبة القنفذية، خاصة فيما يتعلق بما تشتهر به هذه العشبة، لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا.

القنفذية للأطفال

تحتوي هذه العشبة على خصائص تدعم الجهاز المناعي للجسم، مما يشجع الأهالي لاستخدامها لتعزيز صحة أطفالهم المناعية، خاصة لعلاج نزلات البرد وعدوى الأذن والحساسية، لكن لا يوجد دراسات علمية تؤكد فاعلية هذه العشبة لهذه الأغراض العلاجية، وكما ذكرنا في المقال هناك تضارب في الدراسات التي تؤكد فاعلية العشبة في علاج نزلات البرد والإنفلونزا.

كما يفضل عدم تناول الأطفال تحت سن 12 عام للأعشاب، ولابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأطفال لأي أعشاب أو بدائل لما يصفه من أدوية.

ADVERTISEMENT

أضرار القنفذية

هناك بعض الأضرار التي قد تحدث كرد فعل تحسسي عند استخدام هذه العشبة، ونذكر منها ما يلي:

  • حكة الجلد.
  • الطفح الجلدي.
  • ألم المعدة.
  • التورم.
  • ضيق التنفس.

وبعد التعرف إلى فوائد عشبة القنفذية، تحتوي هذه العشبة على العديد من الخصائص المقاومة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، وننصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدامها، لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد