ماهي الغدة الزعترية وأهميتها للجسم

 الغدة الزعترية

ADVERTISEMENT

هل سمعت من قبل عما تسمى بالغدة الزعترية؟ في الواقع أخذ العلماء الكثير من الوقت كي يفهموا هذا العضو بصورة كاملة. فما هي هذه الغدة؟ وأين تقع؟ وما أهم وظائفها؟ اقرأ هذا المقال لمزيد من التفاصيل.

ما هي الغدة الزعترية؟

تعرف الغدة الزعترية thymus gland بالغدة التيموسية أو الغدة الصعترية أيضًا، وتظل هذه الغدة نشطة طوال فترة الطفولة إلى أن يصل الإنسان لمرحلة المراهقة، ثم بعد ذلك تبدأ بالضمور تدريجيًا مع التقدم في العمر.

ADVERTISEMENT

تقوم الغدة التيموسية العديد من الوظائف مثل المساهمة في نضوج الخلايا التائية T cells والخلايا اللمفاوية T lymphocytes، وهي الخلايا المناعية المسئولة عن مكافحة العدوى، إضافة إلى إفرازها لبعض الهرمونات ذات دور بارز في الوظائف الحيوية في الجسم.

تقع الغدة التيموسية خلف عظمة الصدر، أمام القلب عند الشريان الأورطي الصاعد، وبين الرئتين، وقد تكون في منطقة أعلى الصدر في الرقبة عند بعض الأشخاص كما يشير أحد المصادر-

ADVERTISEMENT

شكل الغدة الزعترية

تعتبر الغدة التيموسية غدة ذات فصين، كل فص منهما يتكون من جزء مركزي وقشرة خارجية، وهي كبيرة في الحجم عند الرضع والأطفال، وتصل إلى ذروة حجمها في مرحلة المراهقة، ثم تبدأ في الضمور، وتحل الدهون محلها تدريجيًا إلى أن تختفي الغدة تمامًَا عند عمر 75 تقريبًا كما يوضح أحد المصادر.

وظيفة الغدة الزعترية

إن الغدة التيموسية هي أحد الأعضاء الهامة لجهاز المناعة، ولا يعمل الجهاز المناعي بصورة صحيحة من دونها، وتعتبر الغدة المسئولة عن إنتاج ونضج الخلايا الليمفاوية أو الخلايا المناعية، والتي تتضمن الخلايا التائية T cells وهي نوع من أنواع كرات الدم البيضاء المسئولة عن حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا والسموم، كما أنها قد تتعرف على الخلايا السرطانية وتهاجمها.

هرمونات الغدة التيموسية

تشير المصادر إلى أن هرمونات الغدة التيموسية تعمل على مكافحة الشيخوخة كما توضح دراسة نشرت عام 2016، وتساعد في الاحتفاظ بقدرات التعلم والذاكرة. وتفرز هذه الغدة العديد من الهرمونات وهي:

ADVERTISEMENT

الثيموثين Thymosin

وهو الهرمون المسئول عن تحفيز إنتاج الخلايا التائية، ففي مراحل الطفولة تعبر خلايا الدم البيضاء عبر الغدة الزعترية حيث تتحول إلى الخلايا التائية، وبمجرد نضجها، تنتقل إلى العقد الليمفاوية التابعة للجهاز المناعي لمكافحة الأمراض والعدوى.

الثيموبويتين Thymopoietin والثيمولين Thymulin

وهي من الهرمونات المشاركة في تحويل الخلايا التائية إلى أنواع مختلفة لمحاربة الأمراض.

وإضافة إلى الهرمونات السابقة، تُفرز الغدة الزعترية كميات قليلة من هرمونات تفرزها بعض الغدد الأخرى في الجسم، ومن هذه الهرمونات:

ADVERTISEMENT
  • الملاتونين: وهو هرمون منظم للنوم والساعة البيولوجية للجسم، ويُفرز بصورة أساسية من الغدة الصنوبرية.
  • الإنسولين: الهرمون المنظم لمستويات السكر في الدم، ويُفرز من البنكرياس.
  • هرمون النمو: ويفرز من الغدة النخامية.
  • البرولاكتين: وهو الهرمون المطور للثدي، ويفرز من الغدة النخامية أيضًا.

أمراض شائعة تصيب الغدة الزعترية

نقص تنسج أو عدم تنسج الغدة Hypoplasia/Aplasia

قد تحدث طفرة جينية تؤدي لما يُعرف باسم متلازمة دي جورج DiGeorge syndrome،وهي عبارة عن اضطراب نادر في النمو عند الأطفال يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، فقد يولد بعض الأطفال المصابين بهذا المرض إما بغدة تيموسية غير متطورة، أو لا غدة على الإطلاق، ومما ينجم عنه اضطرابات مناعية شديدة، وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى.

فرط التنسج Thymic Follicular Hyperplasia

عند الإصابة بهذا المرض، تتضخم الغدة التيموسية وتتورم، ويمكن حدوث هذا عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة Lupus، والوهن العضلي الوبيل Myasthenia gravis، والتهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis، وغيرها من الأمراض.

سرطان الغدة التيموسية

يعتبر سرطان الغدة التيموسية مرضًا نادرًا، ويشير أحد المصادر إلى وجود نوعين منه، أحدهما سريع النمو والانتشار، وهو الذي يمثل تحديًا لعلاجه، والآخر أبطأ في الانتشار ونادرًا ما ينتشر خارج الغدة للأنسجة المحيطة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد