ADVERTISEMENT

نشاط الغدة الدرقية والحمل وتأثيره على الجنين

نشاط الغدة الدرقية والحملهل توجد علاقة بين نشاط الغدة الدرقية والحمل؟ وهل يؤثر ذلك على الجنين وتظهر أعراض تشير لفرط نشاط الغدة؟ وهل يمكن علاج هذه الحالة أثناء الحمل؟ تابعي المقال لمعرفة إجابات كل هذه الأسئلة وأكثر.

ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل

الغدة الدرقية هي غدة صماء تقع في أسفل العنق أمام القصبة الهوائية، وهي المنظم الرئيسي لعملية الأيض، وأي خلل في نشاطها يغير مستوى الهرمونات في الدم وعمليات الجسم، وبسبب الحمل وهرموناته، قد تقوم الغدة بإنتاج المزيد من الهرمونات أيضا، مما يسبب زيادة نشاط الغدة، الذي قد ينتج عنه أعراض خطيرة سنتعرف عليها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

عموما في الغالب، حالة النشاط الزائد للغدة، قد يختفي في النصف الثاني من الحمل، وسيقوم الطبيب بإجراء فحوصات الدم للتأكد من مستوى هرمونات الغدة الدرقية، والمتابعة معك.

لنتعرف أكثر على العلاقة بين زيادة نشاط الغدة الدرقية والحمل؟ وما مدى تأثير فرط نشاط الغدة الدرقية على الأم والجنين؟

هرمون الحمل وعلاقته بنشاط الغدة الدرقية

قد يكون هناك علاقة بين زيادة هرمون الحمل وبين زيادة نشاط الغدة الدرقية، ويتمثل ذلك في:

ADVERTISEMENT
  • زيادة هرمون الحمل إلى الحد الأقصى في الشهر الثالث من الحمل، وهذا الهرمون له تأثير محفز بسيط على الغدة الدرقية، مما ينتج عنه ظهور بعض أعراض نشاط الغدة الدرقية، كما أن هرمون الحمل يعتبر مسئول بشكل ما عن حالة الغثيان خلال فترة الثلث الأول من الحمل.
  • أما حالات القئ بشكل مكرر خلال الحمل، فهي تعبر عن متلازمة من الغثيان والقئ، والتي قد يرافقها خسارة للوزن تكون أكثر من 5% خلال أشهر الحمل الأولى، ويكون لذلك علاقة أيضا بارتفاع نسبة هرمون الحمل، ومن المفترض أن تنتهي هذه الحالة بعد مرور الثلاث الأشهر الأولى من الحمل.

نشاط الغدة الدرقية والحمل بتوأم

أما في الحمل بتوأم أو أكثر، يصبح مستوى هرمون الحمل أعلى، مما قد يجعل الأعراض واضحة أكثر، كما أن هناك حوالي 10 إلى 20% من الحوامل، قد تزيد لديهن هرمونات الدرقية، ولا تظهر لديهن أي أعراض ولا حتى تحتاج إلى علاج.

زيادة نشاط الغدة الدرقية والحمل

قد يتسبب فرط نشاط الغدة خلال فترة الحمل في حدوث بعض التأثيرات المضرة على الحمل والجنين، فيمكن أن يحدث الآتي:

تأثير نشاط الغدة الدرقية على الجنين

يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على وزن الطفل، فنجده يعاني من نقص الوزن عند الولادة، أو في بعض الحالات قد يولد الجنين ميت لا قدر الله.

1% من الأطفال للأمهات المرضى بجريفز سوف يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية بعد الولادة، والسبب في ذلك هو انتقال الأجسام المضادة التي تحفز مستقبلات هرمون تحفيز الغدة الدرقية عبر المشيمة إلى الجنين، هذه الأجسام المضادة تنشط الغدة الدرقية للجنين.

ADVERTISEMENT

تأثير نشاط الغدة الدرقية على الحمل

أما فيما يخص العلاقة بين زيادة نشاط الغدة الدرقية والحمل عموما، فقد يؤثر زيادة نشاط الغدة في حدوث الإجهاض، أو ولادة الطفل في فترة مبكرة، أو أحيانا قد تحدث مضاعفات في الحمل مثل حدوث تسمم الحمل وفشل القلب.

أيضا قد يتسبب فرط نشاط الغدة في حدوث ارتفاع في ضغط الدم للحامل، وبالتالي قد يحدث حالة تسمم الحمل والتي قد ينتج عنها أحيانا خسارة الجنين، وفي حال أصيبت الحامل بمرض جريفز، فقد تطور الحالة وتصبح أصعب.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

رغم أن علاج فرط نشاط الغدة خلال فترة الحمل يكون محدود نوعا ما، وذلك تحسبا لسلامة وصحة الجنين، بسبب احتمالية وصول بعض أنواع العلاج إلى الجنين من خلال المشيمة، لكن يظل العلاج مع ذلك مهم لتجنب أي مضاعفات خطيرة، مع مراعاة العديد من الاعتبارات.

ADVERTISEMENT

هناك علاج مسموح بها وعلاجات أخرى ممنوعة، فالعلاج الإشعاعي مثلا يعتبر غير آمن للجنين أثناء الحمل، لذلك يتم الاتجاه إلى الأدوية ثم الجراحة والتي يجب أن يراعي الطبيب قراره فيها.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

كما ذكرنا يتسبب مرض جريفز في حدوث زيادة في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وينتج عن ذلك بعض الأعراض المحتملة التي قد تختلف من شخص إلى آخر وهي:

  • صعوبة في التنفس إذا كان تضخم الغدة الدرقية يضغط على القصبة الهوائية.
  • ملاحظة قلة وزن الطفل عند الولادة.
  • حدوث تضخم في الطحال والكبد لدى الطفل.
  • ظهور الرأس بشكل غير طبيعي أو تكون صغيرة الحجم.
  • أن تكون بشرة الطفل دافئة أو رطبة.
  • المعاناة من اضطرابات النوم.
  • الإصابة بالإسهال أو التقيؤ.
  • الإصابة بالتورم في المنطقة الأمامية من الرقبة.
  • تغير المزاج.

طرق تجنب مضاعفات فرط نشاط الغدة أثناء الحمل

  • السيطرة على المرض بتنظيم مستوى الهرمونات قبل الإخصاب.
  • إذا كنتِ مصابة بفرط نشاط الغدة وفي نيتك الحمل في وقت قريب، قومي أولا بالتحدث إلى الطبيب عن خيارات العلاج المتاحة.

هل نشاط الغدة الدرقية يمنع الحمل؟

أصبحنا نعرف العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية والحمل، لكن هل يمكن أن يتسبب في منعه؟ يمكن أن يكون هناك علاقة بين نشاط الغدة الدرقية عموما سواء كانت زيادة نشاطها أو قصورها على عملية الإخصاب، أما فيما يخص فرط نشاط الغدة ومنع الحمل، فالأدلة هنا نادرة بل ومتضاربة النتائج أيضا! حتى إن كانت يمكن أن يؤثر زيادة نشاط الغدة على الحمل ومنعه، إلا أنه في حال العلاج، في الغالب لن يكون هناك مشكلة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن قمتِ بقراءة هذا المقال، وتعرفت على العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية والحمل وتأثير فرط نشاطها عليه، إذا كنتِ حاملاً وتعانين من أي من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، عليكِ فوراً اللجوء إلى الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد