ما هي طرق ومدة علاج العضلة الضامة؟

العضلة الضامةالساقان هما الطرفان السفليان من الجسم، ويقومان بدعم حركة الجسم، وكل ساق تحتوي على خمس مناطق هم: الجزء العلوي من الساق (الفخذ)، والركبة، وأسفل الساق، والكاحل، والقدم. وتعد العضلة الضامة جزء من عضلات الجزء العلوي للساق، والتي تسمح للفخذين بالالتقاء.

ADVERTISEMENT

مكان العضلة الضامة

تسمى العضلة الضامة بالإنجليزية (Adductor muscle)، وتوجد ضمن عضلات الجزء العلوي من الساق، وتقوم بجذب جزء من الجسم نحو خطها المتوسط أو باتجاه محور الأطراف، وتتكون من خمسة أجزاء هي:

1. العضلة الضامه الكبيرة (Adductor magnus)

توجد على الجانب الأقرب إلى وسط الفخذ، وتعد جزءًا من عضلات باطن القدم (Hamstrings)، وتكون على شكل مثلث كبير. وعند الانقباض تقوم بسحب الورك نحو وسط الجسم، وذلك يعد جزء أساسي من المشي والركض، ومجموعة متنوعة من حركات القدمين الأخرى.

ADVERTISEMENT

2. العضلة الضامة الطويلة (Adductor longus)

تقع العضلة الضامة الطويلة في الجزء الداخلي من الفخذ، وهي عضلة طويلة ومثلثة الشكل، وتتحكم في قدرة عظم الفخذ على التحرك إلى الداخل ومن جانب إلى آخر، ويمكن أن تصاب هذه العضلة بالإجهاد، مما يؤدي إلى صعوبة في المشي، وألمًا عند تمديد الساق بالكامل، أو أثناء الجلوس.

3. العضلة الضامه القصيرة (Adductor brevis)

تعد أحد العضلات الرئيسية والمهمة للفخذ، وتتميز بأنها مثلثة الشكل أيضًا، وتساعد في ثني الساق عند الركبة، وبالتالي تساعد على تقريب الفخذ من مفصل الورك. ويتدفق الدم لهذه العضلة عن طريق تفرعات الشرايين الفخذية والشرايين السدادية.

ADVERTISEMENT

4. العضلة السدادة الخارجية (Obturator externus)

تعد هذه العضلة مسطحة ومثلثة الشكل، وتنشأ من السطح الخارجي للغشاء السدادي، بالإضافة للحواف العظمية الأمامية للفتحة السدادية. وتساعد على دوران عظام الفخذ للخارج عند تمديد الورك.

5. العضلة الرقيقة (Gracilis)

وهي عضلة سطحية داخل الفخذ تعمل على تقريب الورك (سحب الورك نحو وسط الجسم)، وتعمل على مساعدة أوتار الركبة في ثني الركبة.

أسباب ألم العضلة الضامة

تعد آلام وشد العضلات شائع عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الكثير من الجري والقفز، فذلك يتطلب تغيير الاتجاه فجأة وقد يكون ذلك السبب المحتمل.

ADVERTISEMENT

وقد يكون لرفع الأشياء الثقيلة، أو أداء حركات معينة مثل حركات إطالة العضلات، دورًا في حدوث إجهاد وشد في العضلة الضامه كذلك.

أعراض شد وتمزق العضلة الضامة

تختلف الأعراض من خفيفة لشديدة باختلاف الأسباب، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • ألم في الجزء الداخلي للفخذ.
  • ظهور مفاجئ للألم مصحوب أحيانًا بإحساس فرقعة في باطن الفخذ.
  • عدم القدرة على مواصلة النشاط بعد ظهور الألم للمرة الأولى.
  • ألم عند ضم الساقين معًا أو عند رفع الركبة.
  • ظهور كدمات في منطقة الفخذ.
  • قد يكون العرج من الأعراض أيضًا.

التهاب وتر العضلة الضامة

تتكون الأوتار من نسيج ضام صلب يربط بين العضلات والعظام، ويغلفها غلاف لإفراز السوائل التي تعمل على تسهيل الحركة، ويشعر مريض التهاب وتر العضلة الضامة عادةً بألم في الفخذ عند تقريب الساقين أو الساق المصابة. ويعد هذا الالتهاب أحد إصابات العضلة الضامه في الغلاف المحيط بها.

ADVERTISEMENT

العضلة الضامة والخصية

لا تؤثر إصابة العضلة الضامة على الانتصاب، ولكنها تؤثر على المجهود البدني المبذول أثناء العلاقة، وقد تتسبب أيضًا إصابة العضلة بألم في الخصيتين، وذلك يرجع إلى وجود مشاكل أسفل الظهر ومفصل الورك وعظم العانة والعضلات المقربة في الداخل والخارج من الفخذين، لذا يجب المتابعة مع طبيب لحل هذه المشاكل والتخلص من الألم سريعًا.

اختبار تمزق العضلة الضامة

بعد مناقشة الأعراض مع الطبيب، قد يطلب بعض الاختبارات والفحوصات لتحديد طرق العلاج الملائمة للحالة المرضية وللتأكد من عدم وجود مشكلات أخرى في الساق أو الفخذ.

وتشمل الفحوصات التالي:

ADVERTISEMENT
  • الفحص البدني.
  • اختبار الأشعة السينية.
  • فحص الرنين المغناطيسي.

علاج شد العضلة الضامة

في العادة يُستخدم العلاج الطبيعي في حالات شد وتمزق العضلة الضامة، ويتم ذلك إما عن طريق إراحة الساق والتقليل من الحركة قدر الإمكان، أو وضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة كل ساعتين.

وتشمل طرق علاج العضلة الضامة الأخرى التالي:

  • تناول الأدوية، مثل تناول الأدوية المسكنة؛ لتخفيف الألم.
  • تناول المكملات الغذائية، مثل مكملات الكالسيوم وفيتامين ب.
  • استخدام المراهم لحالات تمزق العضلات الضامة، مثل مرهم بينتريكس Penetrex الذي يستخدم كنوع من أنواع المسكنات أيضًا.

بالإضافة لما سبق، تعد تمارين العضلة الضامة أحد الحلول الشائعة في العلاج كذلك، ويمكنك معرفة المزيد عن التمارين التي يمكنك ممارستها في المنزل للتخلص من التمزق العضلي، من خلال قراءة مقالنا عن علاج تمزق العضلات في المنزل.

ADVERTISEMENT

مدة علاج العضلة الضامة

توضع ضمادة ضغط لمدة 24 ساعة، ثم بعد يومين يمكن للمريض المشي، وقد يحتاج لحوالي ثلاثة أشهر (من 10 إلى 12 أسبوعًا) للعودة إلى الأنشطة مرة أخرى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد