ADVERTISEMENT

الصفات الوراثية للجنين

الصفات الوراثية للجنينخلال فترة الحمل، قد تتساءلين عن الجينات، وكيف يتم تحديد جنس الجنين، وما هي الاضطرابات الوراثية التي قد تحدث، لذا تعرفي على دور علم الوراثة في السمات الشخصية لجنينك، وتعرفي معنا على الصفات الوراثية للجنين في هذا المقال.

كيفية عمل علم الوراثة؟

أثناء انتظار الطفل، ربما حاولتي تصور ما سوف يبدو عليه طفلك، هل سيكون طويلاً مثل والده؟ أو سيكون لديه شعر مجعد مثل شعرك؟ أم أنه سيرث روح الفكاهة لجده؟

ADVERTISEMENT

يقدر الخبراء أن هناك 60.000 إلى 100.000 جين (مكون من الحمض النووي) في الكروموسومات الـ 46 للإنسان، حيث يحصل الطفل على 23 كروموسوم من والدته، و23 من والده، ومع كل التركيبات الجينية الممكنة، فإن زوج واحد من الكرموسومات لديه القدرة على إنتاج 64 تريليون صفة مختلفة. وربما يمنحك هذا فكرة عن مدى استحالة التنبؤ بما سيبدو عليه طفلك، لأن علم الوراثة معقد، ولكن مع دورة قصيرة المعلومات الصحيحة ستساعدكِ لتوجيه خيالك.

هل تتذكري معرفة الجينات وذباب الفاكهة في بيولوجيا المدرسة الثانوية؟ في ذلك الوقت، قيل لك أن الجين المسيطر يتفوق دائمًا على الجين المتنحي، لذلك عرف العلماء دائمًا أن البشر أكثر تعقيدًا من ذباب الفاكهة، لكن في السنوات الأخيرة، تعلموا مدى التعقيد.

ومعظم الصفات البشرية متعددة الجينات، نتيجة عمل العديد من الجينات معًا، ولعدم تعقيد الأمور بشكل أكبر، بالنسبة لبعض السمات، مثل الطول والوزن، وخاصة الشخصية، فإن البيئة لها أيضًا تأثير كبير على الجينات التي يتم التعبير عنها والتي تظل صامتة.

الصفات الوراثية للجنين

لون العين

إذا كان هناك زوج واحد فقط من الجينات يشارك في اختيار لون العين، فسيكون هناك على الأقل ثلاثة ظلال من لون العين، البني والأزرق وربما الأخضر، لكن العيون البشرية تأتي في مجموعة كاملة من الظلال المختلفة لهذه الألوان، ذلك لأن لون العين هو سمة متعددة الجينات.

ADVERTISEMENT

ويتم تحديد لون العين بمقدار الميلانين، أو الصبغة البنية في القزحية، فالعيون الداكنة تحتوي على كميات كبيرة منها، والأزرق قليل جدًا، والألوان الأخرى مثل الأخضر، العسلي لها كميات مختلفة، ونظرًا لأن الجينات المختلفة مسؤولة على الأرجح عن مقدار الصبغة البنية التي ترثها ومكان ظهورها في العين (يمكن أن يقع المزيد من اللون البني أو الأزرق في الوسط أو الحواف الخارجية للعين).

ملامح الوجه والجسم

يُعتقد أن بعض خصائص الوجه مثل شكل الوجه، وتماثله (حاجب مرتفع على جانب واحد من وجهك، على سبيل المثال) هي السائدة وتتسلل عبر الأجيال، لكن غالبًا ما يظهر شكل اليد، وشكل الإصبع، وشكل أظافر القدم، والسمات غير المعتادة مثل الشعر مع طفرات مزدوجة على مر الأجيال.

وقد ثبت أن أنماط بصمات الأصابع تعمل في العائلات، ويمكن أيضًا أن تُورث الأسنان المعوجة، لأن تكوين الفك وإمالة الأسنان يتم تحديدها وراثيًا.

الصفات الوراثية للجنين

للحصول على تقدير تقريبي لطول البالغين، خذ متوسط ​​طول الأب والأم، ثم أضف بوصتين للصبي أو اطرح بوصتين للفتاة، والعوامل القوية الأخرى في الطول النهائي لطفلك هي التغذية والصحة، فإذا كانت جينات طفلك مبرمجة لمدة 5 أقدام و 5 بوصات، فقد لا يصل إليها إذا كان نظامه الغذائي غير ملائم أو إذا كان هناك شيء آخر يتعارض مع نموه.

ADVERTISEMENT

ومن المستحيل تخمين مدى النحافة أو الوزن الزائد لطفلك، وستؤدي الجينات فقط إلى جعل الطفل له وزن معين، وعندما يعاني كلا الوالدين من السمنة، فمن المرجح أن يعاني الطفل من زيادة الوزن أيضًا، وقد يصاب الطفل بالسمنة بسبب جيناته، أو عادات الأكل لدى الأسرة، أو مزيج من كلا العاملين.

الوراثة في الحمل التوأم

في حالة الحمل بتوأم، ومع كل المجموعات الممكنة من الجينات التي تؤثر على مظهر أطفالك وشخصياتهم، من المستحيل معرفة كيف سيبدو طفلك بالفعل، ولكن هذا جزء من متعة توقع الأطفال، وسواء حصل طفلك على تجعيد الشعر الرائع أو وجه الأب المستدير، فبمجرد وصوله، لن تشعري بالملل أبدًا.

وبعد أن تعرفتِ سيدتي على الصفات الوراثية للجنين ، يمكنك التكلم مع الطبيب حول الصفات الوراثية لجنينك، وتصور شكلا تقريبيا له.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد