الخصر المثالي: طرق قياسه والحصول عليه

الخصر المثاليالخصر المثالي من أكثر الأشياء التي يسعى الجميع للحصول عليه وبالأخص النساء، ودرجة محيط الخصر ليست فقط من أجل المظهر العام للجسم، لكن يتم استخدام قياسه من أجل بعض الفحوصات الطبية للمرضى، لأنه قد يشير لوجود مشكلة صحية ما، ولهذا فإن مقياس الخضر والحصول على الخصر المثالي هام جداً، تابعوا معنا هذا المقال سنوضح لكم معلومات هامة.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين الخصر المثالي وصحة الجسم

قياس محيط الخصر هو القياس الذي يعبر عن منطقة حول البطن، وهذا يكون عند مستوى السرة، ومعرفة معدل محيط الخصر طريقة شهيرة يعتمد عليها العديد من خبراء الصحة، للكشف عن عدد من المشاكل الصحية، خاصة المشاكل التي ترتبط بوزن الجسم.

وتعتبر هذه الطريقة مجرد مؤشر توجيهي، يوجه الأطباء لبعض الحالات الصحية، من خلال مكان ونسبة الدهون في هذه المنطقة من الجسم. فوفقاً لما أعلنت عنه “NIH” أو معاهد الصحة الوطنية، أنه في حالة وجود نسبة مرتفعة من الدهون في منطقة الخصر فقط، دون وجود دهون حول الورك أو الفخذ، ففي هذه الحالة قد يزيد خطر التعرض لأمراض صحية مثل:

ADVERTISEMENT

لكن هذا مجرد مؤشر للأطباء، أي لا يستخدم بمفرده لتحديد أو تشخيص أمراض صحية أو حالات مرضية، أو التنبؤ بالحالات المرضية التي يمكن أن تصيبك في المستقبل.

طرق قياس الخصر المثالي

إذا كنت تريد معرفة كيفية قياس الخصر المثالي، ومعرفة محيط خصرك، فأولاً يجب عليك أن تختار شريط قياس مناسب ومرن لكي يمتد معك عند القياس. كما يجب إزالة أي طبقة ملابس سميكة يمكن أن تؤثر على القياس وتغيره، والأفضل أن يتم إزالة أي ملابس لكي يكون معدل القياس صحيح 100%.

ADVERTISEMENT

أما عن الطريقة والخطوات الصحيحة لقياس الخصر، فهي كالآتي:

  • الوقوف في وضع مستقيم، لقياس صحيح ودقيق.
  • الإمساك بشريط القياس ولفه حول الخصر من عند منطقة السرة.
  • التأكد من استقرار الشريط حول الخصر بالشكل الصحيح وإمساكه بإحكام.
  • تنفس بهدوء وقم بحساب محيط خصرك عند خروج الزفير.

كرر هذه الخطوات وهذا القياس على الأقل 3 مرات لكي تتأكد من أن النتيجة صحيحة.

محيط الخصر المثالي

وفقاً للدراسات والأبحاث، فإن محيط الخصر المثالي والصحي يكون كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • محيط الخصر المثالي للرجال 37 بوصة أي حوالي 94 سم أو أقل.
  • محيط الخصر المثالي للنساء 31.5 بوصة أي حوالي 80 سم أو أقل.

في حال زيادة محيط الخصر عن هذه المعدلات، قد يكون هناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة ببعض الأمراض.

طرق الوصول للخصر المثالي

إذا كان محيط خصرك كبير وهناك خطر على صحتك، فحاول التواصل مع طبيب تغذية متخصص، لكي يتابع معك لضبط معدل دهون الجسم وخاصة منطقة الخصر، أما عن العادات والنمط الصحي للوصول لخصر مثالي، فتتمثل في:

  • اتباع حمية غذائية، فالاهتمام بالتغذية الصحية، ومعدل السعرات الحرارية الذي يجب أن تستهلكه في اليوم وضبطه، من أهم العادات للتخلص من دهون الخصر.
  • التمارين الرياضية، فممارسة التمارين الرياضية المناسبة وزيادة معدل نشاط جسمك، سيساعد كثيراً على حرق السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون الزائدة في مناطق الجسم المختلفة.
  • اتباع نمط حياة صحي، فيجب مع ضبط التغذية والرياضة، اتباع نمط صحي في حياتك مثل، النوم الجيد وبعدد ساعات كافي للجسم، والحد من الإجهاد والتعب خلال اليوم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد