ما هي الحويصلات المنوية؟ وما هي وظيفتها؟

الحويصلات-المنوية

ADVERTISEMENT

تعد الحويصلات المنوية أحد أجزاء الجهاز التناسلي الذكري، وتساعد الجهاز التناسلي الذكري على أداء إحدى وظائفه، وهي الوظيفة الجنسية، وذلك عن طريق إنتاج السائل الذي يساعد في تكوين السائل المنوي، والذي يتم إطلاقه أثناء القذف.

ما هي الحويصلات المنوية؟

تبدو الحويصلات المنويه على شكل كيسين أنبوبيين ملفوفين بإحكام على جانبي الجزء الخلفي من قاعدة المثانة أو قاعها، ويبلغ طولها من 2 إلى 4 سم، وقطرها من 1 إلى 2 سم، وتقع الحويصلات المنوية بين قاع المثانة والمستقيم.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية السفلية لكل حويصلة منوية ترتبط مع الأسهر (ductus deferens)؛ لتشكيل قناتين، وتشكل القناتان معًا قناة القذف، والتي تمر عبر غدة البروستاتا وتنضم إلى مجرى البول البروستاتي (جزء من مجرى البول في غدة البروستاتا).

وظيفة الحويصلات المنوية

تتمثل الوظيفة الرئيسية للحويصلات المنوية في إنتاج سائل يحتوي على العناصر الغذائية المهمة لخلايا الحيوانات المنوية؛ لتكوين السائل المنوي.

ADVERTISEMENT

وعند الفحص المجهري للحويصلة المنوية، وجد العلماء أنها تتكون الخلايا الطلائية، والتي بدورها تنتج نسبة عالية من الفركتوز (السكر)، والبروتينات، والمخاط، وإنزيمات آخرى.

ويمثل هذا السائل حوالي 50٪ لـ 80٪ من حجم السائل المنوي، ويتم تخزينه في الحويصلات المنوية نفسها. فعند حدوث القذف، تحدث تقلصات قوية في الجدران العضلية (عضلات ملساء) للحويصلات، مما يدفع السائل المنوي إلى قنوات القذف والإحليل، حيث يغادر الجسم.

امراض تصيب الحويصلات المنوية

غالبًا ما ترتبط تشوهات ومشاكل الحويصلات المنويه بمشاكل أخرى في الجهاز البولي التناسلي الذكري. فمثلاً قد يفقد الأشخاص المصابون بتكيسات الحويصلة المنوية عند الولادة إحدى كليتيهم. وتشمل حالات وامراض الحويصلات المنوية التالي:

ADVERTISEMENT

1. التهاب الحويصلات المنوية والخراج

يحدث خراج الحويصلة المنوية عندما تقوم البكتيريا بغزو الحويصلات المنويه، وقد يحدث هذا بعد إصابة مجرى البول أو غدة البروستاتا.

وبشكل عام يمكن علاج التهاب الحويصلات المنوية عن طريق تناول المضادات الحيوية. أما في بعض الحالات، قد يحدث خراج نتيجة للعدوى، لذا في هذه الحالة قد يحتاج الخراج إلى التصريف.

2. تكيسات الحويصلة المنوية

غالبًا ما تتكون التكيسات في الحويصلات المنوية بدون أعراض خارجية، وقد تكون موجودة منذ الولادة (خلقي) أو مكتسبة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تنشأ تكيسات الحويصلة المنوية المكتسبة بسبب: التندب من العدوى أو جراحة البروستاتا السابقة، ويعتمد علاج العملية الجراحية لإزالته بالمنظار على حجم الكيس.

3. حصوات الحويصلة المنوية

من النادر جدًا وجود حصوات في الحويصلات المنوية، ويعتقد الأطباء أنها تحدث بسبب الالتهابات أو التشوهات الهيكلية في الحويصلات المنويه. وقد يلعب ارتجاع البول إلى قناة القذف دورًا في تكوين هذه الحصوات أيضًا.

يجب إزالة حصوات الحويصلة المنوية، خاصةً إذا كانت كبيرة أو بها عدة حصوات. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإجراء الجراحي بالمنظار.

ADVERTISEMENT

4. سرطان الحويصلة المنوية

يعد سرطان الحويصلة المنوية نادر جدًا، وقد يحدث بسبب غزو سرطان خبيث آخر للحويصلات المنوية، في العادة يكون سرطان البروستاتا، وذلك بقرب الحويصلات المنوية من البروستاتا، مما يجعل هذا الغزو ممكنًا.

نصائح للحفاظ على صحة الحويصلة المنوية

  • ممارسة الجنس الآمن، وذلك عن طريق التأكد من عدم وجود الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، فقد تؤدي العدوى إلى التهاب في الجهاز البولي التناسلي، بما في ذلك الحويصلات المنوية.
  • الحفاظ على وزن صحي، ويمكن ذلك من خلال ممارسة الرياضة، فارتفاع مؤشر كتلة الجسم يرتبط بانخفاض حركة الحيوانات المنوية وعددها.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة. ويشمل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة لتجنب الأطعمة المصنعة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو السكر.
  • التوقف عن التدخين، فالتدخين يمكن أن يجعل الحيوانات المنوية أقل قدرة على الحركة ويقلل أيضًا من عددها.

لا تتجاهل الأعراض المقلقة، في حالة أن لاحظت أنك تعاني من أعراض تتوافق مع إحدى حالات الحويصلة المنوية، فتأكد من تحديد موعد مع الطبيب لاستشارته.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد