علاج تضخم البروستاتا بكل الطرق الممكنة

علاج تضخم البروستاتا
علاج تضخم البروستاتا

الإصابة بأي مشاكل في البروستاتا يضع عبء كبير على الرجل، ومن أبرز هذه المشاكل هو تضخم البروستاتا، ولكن لا داعي للقلق، فكل مشكلة لها علاج، لذا سوف نعرض عليكم من خلال المقال التالي علاج تضخم البروستاتا بطرق مختلفة ومتعددة، منها الأعشاب والأدوية وغيرهما، ومعلومات وتساؤلات أخرى عديدة، فاحرصوا على متابعة السطور التالية:

ADVERTISEMENT

كيف تعرف أنك مصاب بتضخم البروستاتا؟

توجد بعض الأعراض التي يمكن أن تُخبرك أنك تعاني من تضخم البروستاتا، ومن ضمن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • بطء في خروج البول.
  • صعوبة في بدء التبول.
  • عدم إفراغ المثامة.
  • التبول الكثير أثناء الليل.
  • انقطاع البول أثناء عملية التبول وإبذال مجهود في إخراجه.
  • سقوط قطرات من البول بعد انتهاء التبول.

علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي يمكن أن تعمل على تقليل أعراض تضخم البروستاتا، ولكن الأدلة العلمية على مدى كفاءة هذه العلاجات لم يتم إثباتها بالكامل، لذا في حالة الرغبة في تجربة أي أعشاب، لا بد من التحدث مع الطبيب أولاً قبل تناول أي شئ حتى لا يتداخل مع الادوية الموصوفة. ومن ضمن الاعشاب التي تساعد على علاج تضخم البروستاتا ما يلي:

1- البلميط المنشاري Saw palmetto

البلميط المنشاري هو علاج عشبي يتم استخراجه من ثمرة نوع معين من شجرة النخيل، وكان يتم استخدامه لسنوات عديد كنوع من أنواع العلاج البديل لتخفيف الأعراض المتعلقة بمشاكل البول، بما في ذلك الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا.

ADVERTISEMENT

2- خليط بيتا سيتوستيرول

هو عبارة عن خليط يتم أخذها من عدة نباتات تحتوي على مواد شبيهة بالكوليسترول (دهون نباتية) تُعرف بإسم سيتوستيرول، وأظهرت بعض الأبحاث أن هذه المواد يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا البولية، بما في ذلك مدى تدفق البول.

3- مستخلص البيجيوم Pygeum

يتم استخراج البيجيوم من لحاء شجرة البرقوق الأفريقي، ويتم استخدام هذا المستخلص منذ عصور سابقة لعلاج المشاكل البولية، وعادة ما يُستخدم لعلاج أعراض تضخم البروستاتا، خاصة في أوروبا، ولكن الأبحاث المتعلقة بمدى كفاءته قليلة جداً.

4- نبات القراص اللاذع

يُعتقد أن جذور نبات القراص يمكن أن تُستخدم لتخفيف حدة أعراض تضخم البروستاتا، وعادة ما يتم استخدامه في أوروبا، وأحياناً يمكن استخدام هذا النبات مع بعض النباتات السابق ذكرها لعلاج الأعراض، ولكن ما زالت فاعلية هذا النبات تحتاج لمزيد من التجارب.

تمارين تساعد في علاج تضخم البروستاتا

توجد أنوع مختلفة من التمارين الرياضية يمكن أن تساعد الرجال المصابين بمشاكل في البروستاتا من ضمنها تضخم البروستاتا، حيث تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الحوض، ويمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة، ومن ضمن هذه التمارين ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تمارين كيجل: تساعد تمارين كيجل في تقوية عضلات الحوض، ولكن ينصح بتجنبها لمن يعاني من التهاب البروستاتا المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة.
  • تمارين المقاومة: ممارسة تمارين المقاومة كالسباحة ورفع الأثقال لمدة 30 دقيقة بضع مرات أسبوعياً، يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل المسالك البولية التي تسبب تضخم البروستاتا.
  • التمارين الهوائية: التمارين الهوائية مثل المشي والركض والتنس وكرة السلة والتجديف، تساعدك على الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الهوائية مثل المشي والركض والجري والتنس، وكرة السلة والتجديف، وبالتالي تجنب مشاكل السمنة التي قد تسبب تضخم البروستاتا.

علاج تضخم البروستاتا بحمام المقعدة Sitz bath

هو علاج مهديء وفعال لتضخم البروستاتا؛ الحمام الساخن يساعد استرخاء عضلات الحوض وتقليل التورم والتئام الجروح، والحمام البارد يساعد على تخفيف الألم، ولكن لا يجب القيام به مع التهاب البروستاتا الحاد، ويتم القيام بذلك عن طريق:

  • املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ وأضف ½ كوب من الملح إليه.
  • املأ حوض استحمام آخر بالماء البارد وأضف أليه بضع قطرات من زيت اللافندر.
  • اجلس في حوض الاستحمام الساخن حتى الخصر لمدة 3 دقائق، ثم اجلس في حوض الاستحمام البارد حتى الخصر لمدة دقيقة.
  • كرر ذلك 3 مرات أو أكثر عدة مرات في الأسبوع.

علاج تضخم البروستاتا بالأدوية

حاصرات ألفا

تعتمد أدوية حاصرات ألفا على تعطيل أنواع خاصة من المستقبلات العصبية الموجودة في الخلايا العضلية المكونة للبروستاتا و جدار المثانة، وغلق هذه المستقبلات يقلل من معدل تحفيز العضلات، مما يترتب عليه حدوث استرخاء في الأنسجة العضلية للبروستاتا والمثانة، وهذا يساعد على تخفيف حدة الأعراض.

ويُعتبر هذا النوع من الأدوية هو الأفضل في علاج حالات تضخم البروستاتا البسيطة والمتوسطة، حيث يبدأ التأثير العلاجي في الظهور في غضون يومين من بدأ العلاج. وتتضمن أمثلة هذه الأدوية تامسولوسين و الفوزوسين.

أدوية مثبطات ألفا 5

تعمل هذه المثبطات تقليض حجم غدة البروستاتا في حالة وجود أي تضخم، ومن ضمن أدوية هذه الفئة فيناسترايد ودوتاستيريد.

ADVERTISEMENT

مدرات البول

يمكن أن تساعد مدرات البول في تسريع عملية إنتاج البول، وإذا تم تناولها أثناء اليوم، يمكن أن تقلل من كمية البول التي يتم إنتاجها أثناء الليل.

مضادات الكولين

يمكن أن تساعد مضادات الكولين في إرخاء عضلات المثانة في حالة وجود نشاط مفرط بها، لذا قد تساعد هذه الأدوية في تخفيف بعض الأعراض المصاحبة لتضخم البروستاتا.

تنويه: لا يُنصح بتناول أياً من هذه الادوية بدون استشارة الطبيب أولاً، لمعرفة هل هي مناسبة لحالتك الصحية أم لا.

علاج تضخم البروستاتا بالجراحة

يمكن أن تساعد الجراحة في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا في حالات كثيرة، ولكن كما توجد منافع توجد مخاطر لأنواع الجراحات المختلفة المستخدمة، وتتضمن الجراحات التي يتم الاعتماد عليها في علاج تضخم البروستاتا ما يلي:

ADVERTISEMENT

استئصال البروستات عبر الإحليل TURP

تُعتبر هذه الجراحة أكثر الأنواع المستخدمة لعلاج مشكلة تضخم البروستاتا، حيث يتم إزالة النسيج الذي يضغط على الإحليل فقط للسماح بالبول بالتدفق بسهولة أكثر.

شق البروستاتا عبر الإحليل TUIP

يتضمن هذا الإجراء عمل أكثر من قطع داخل البروستاتا بدلاً من إزالة نسيج البروستاتا، حيث تعمل هذه الشقوق على تخفيف الضغط على الإحليل، ليؤدي هذا لسهولة تدفق البول. ويمكن للمريض الذهاب للمنزل في نفس يوم عمل الإجراء ووضع قسطرة ليوم أو يومين.

الجراحة بالليزر

أثناء هذه الجراحة يتم استخدام ليزر تبخير عالي الطاقة لتدمير نسيج البروستاتا، وفي أغلب الحالات تساعد هذه الجراحة في التخلص من أعراض تضخم البروستاتا بشكا عام. ويتم استخدام تخدير عام أو كلي أثناء هذه الجراحة، وتتطلب البقاء في المشفى ليوم أو يومين للمراقبة.

هل يمكن علاج تضخم البروستاتا بالعسل؟

لا توجد أي دراسات موثقة تُثبت فاعلية استخدام العسل كعلاج بديل في علاج تضخم البروستاتا، ولكن وفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة Experimental Biology and Medicine أظهر سم النحل مؤشرات لاحتمال استخدامه كدواء لعلاج تضخم البروستاتا، حيث أدى حقن سم النحل لمدة شهر في بعض الفئران المصابة إلى تخفيف أعراض تضخم البروستاتا بشكل كبير، مقارنة بمجموعة من الفئران لم تحصل على العلاج.

وأشارت النتائج إلى أن سم النحل يعمل على تقليل الالتهاب وتصحيح عدم التوازن بين نمو خلايا البروستاتا وموت الخلايا، وهو أمر مرتبط بتطور حالة تضخم البروستاتا، كما أظهرت الدراسات أن سم النحل يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، بما في ذلك الميليتين، وهو بروتين هام يُعتقد أنه يحتوي على خصائص مضادة لمرض السرطان.

كيف تحمي نفسك من تضخم البروستاتا الحميد؟

على الرغم من أن احتمال التعرض لتضخم البروستاتا هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تساعد في تخفيف حدة المشكلة، ومن أهمها:

  • تجنب الإسراف في أدوية مضادات الاحتقان لما لها من تأثير سلبي على تفاقم أعراض البروستاتا.
  • تجنب الإسراف في أدوية مضادات الهيستامين لما لها من تأثير سلبي على تفاقم أعراض البروستاتا.
  • إذا كان المريض يتناول أدوية مدرة للبول، يجب عليه أن يراجع طبيبه من أجل تعديل مواعيد الدواء حتى لا تؤدي لزيادة الأعراض البولية الخاصة بتضخم البروستاتا، والتعديل الأساسي يتمثل في جعل جرعة الدواء في موعد بعيد عن موعد النوم مساءاً، وأحيانا قد يقوم الطبيب المعالج بتغيير الدواء المدر للبول لنوع أخف في التأثير.
  • شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم دون إسراف.
  • الانتظام على ممارسة الرياضة يساعدك في علاج تضخم البروستاتا الحميد.
  • التعود على دخول الحمام للتبول كل 3 ساعات.
  • عدم الإسراف في تناول المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية.
  • الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة.
  • التدفئة الجيدة وتجنب التعرض المستمر للبرودة بدون داعي.
  • ممارسة تمارين تقوية عضلات الحوض يمنع مشاكل نزول نقط من البول بشكل مفاجيء.
  • التغذية الصحية التي تحتوي على خضروات وفواكه طازجة.
  • المتابعة الدورية المنتظمة مع الطبيب تساعد على الاكتشاف المبكر والعلاج بسهولة.
  • عدم شرب المياه قبل النوم بساعة من أجل تجنب الاستيقاظ المتكرر للتبول ليلاً.
  • عدم حبس البول لفترات طويلة، والاستجابة بشكل سريع لشعور الرغبة في التبول.
  • التعود على منح البول فترة كافية للتأكد من نزوله بالكامل، ويمكن استخدام تقنية التبول المزدوج في هذا الصدد حيث يقوم المريض بالتبول على مرتين من أجل التأكد من تفريغ البول بأكمله.
  • عدم شرب كمية كبيرة من السوائل على دفعة واحدة، وتقسيم السوائل على مدار اليوم، مع تقليل كمياتها في المساء قبل النوم.

مدة الشفاء من تضخم البروستاتا

تعتمد طول فترة علاج تضخم البروستاتا على نوع العلاج المستخدم، فبعض الأدوية قد يظهر مفعولها بعد عدة أيام، وبعض الأدوية الأخرى مثل أدوية مثبطات ألفا 5 قد تستغرق 6 أشهر للحصول على فوائدها وفاعليتها كاملة، وبعض الجراحات قد يستغرق عملها يوم لكن الشفاء منها يستغرق أسابيع، لذا يحدد الطبيب نوعية العلاج ومدة الشفاء منه حسب حالتك وحسب حدة الأعراض التي تعاني منها.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد