الحمل في الشهر السابع وهل طفلك يتذوق طعامك؟

 الحمل في الشهر السابع يعني أنك في بداية الثلث الثالث والأخير من الحمل، وقد تبقى القليل من الوقت حتى تقابلي طفلك، تعرفي على تطورات نمو الطفل، وتحذيرات هامة يجب التنبه لها بدايًة من الشهر السابع من الحمل في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أعراض الحمل في الشهر السابع

في الثلث الثالث والأخير من الحمل سوف تلاحظين نمو بطنك بشكل كبير عن الشهور السابقة وتشعرين كذلك بتطور جنينك، وتشكل أعراض الحمل في الشهر السابع ما يلي:

1. عرق النسا

يمكن أن يضغط نمو الرحم على العصب الوركي مما يؤدي للإصابة بآلام الورك أو أسفل الظهر وانتقل الألم إلى إلى ساق واحدة نتيجة للإصابة بعرق النسا، ويمكن حينها أن تساعد الكمادات الساخنة أو الباردة في تخفيف الألم أو ممارسة بعض تمارين الإستطالة، ومن المحتمل أن يزول عرق النسا بعد ولادة طفلك.

لكن الطبيب الخاص بك فقط هو من يمكنه تشخيصك، وإذا لاحظتِ تخدر في ساقيكِ أو قدميكِ في أي وقت أخبري طبيبك على الفور فقد تكونين عرضة لبعض المشاكل الصحية.

ADVERTISEMENT

2. آلام الحوض

تساعد هرمونات الحمل في إرخاء المفاصل التي تربط جانبي حوضك استعدادًا للمخاض والولادة، ولكن يمكن أن يسبب ذلك آلام في الحوض، لذا إذا حدث ذلك حاولي ابعاد قدميكِ قدر الإمكان، ويمكن للطبيب الخاص بكِ أن يمنحك بعض التمرينات التي قد تساعد في تخفيف انزعاجك أيضًا.

3. الإمساك

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون والحديد إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك تشعرين بالإمساك، وللتخفيف من هذا العرض حافظي على رطوبتك، وتأكدي من حصولك على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي، وتشمل المصادر الجيدة للألياف الفاصوليا والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

4. مخاض كاذب

يمكن أن تبدأ تقلصات براكستون هيكس والتي تعرف أيضًا بالمخاض الكاذب في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، حيث تبدأين في الشعور أحيانًا بضيق طفيف في بطنك، وعادة ما يختفي عندما تتحركين أو تغيرين وضعياتك، ومن المرجح أن تحدث تلك التقلصات في نهاية نشاط بدني مثل ممارسة الرياضة أو الجنس.

5. الشعور بالتعب

تعاني بعض الأمهات الحوامل من زيادة في الطاقة خلال الثلث الثاني من الحمل ولكن مع بداية الثلث الثالث قد تشعرين بتعب أكثر قليلاً مما سبق، وأحد أسباب صعبوبة الحصول على نوم مريح ليلاً بسبب حجم بطنك في الشهر السابع.

ADVERTISEMENT

حاولي أن تستريحي متى أمكنك حتى لو كان ذلك يعني قضاء بعض الوقت في الخارج أثناء النهار، ونامي على جانبك باستخدام وسادة لدعم بطنك المتنامي، والمحافظة على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أن يساعدك على النوم بشكل أفضل والحفاظ على مستويات مرتفعة من الطاقة.

6. النزيف أو بقع الدم

يمكن أن يحدث بعض النزيف الخفيف أو البقع في هذا الوقت تقريبًا، على الرغم من أنه قد لا يكون شيئًا خطيرًا ولكن عليكِ استشارة الطبيب الخاص بك، لأنه يمكن أن يكون النزيف أحيانًا علامة على وجود مشكلة.

تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)

الجنين في الشهر السابع

  • يضم الشهر السابع من الحمل الأسبوع الـ 27، والـ 28، والـ 29، والـ 30 من الحمل.
  • في الحـمل فـي الشـهر السـابع يبلغ طول الطفل حوالي 39.9 سنتيمتر من أعلى الرأس إلى الكعب.
  • يبلغ وزن الطفل حوالي 1.5 كيلو جرام في نهاية الشهر السابع من الحمل، ويستمر جسمه في اكتساب الدهون، ويكون تقريبا بحجم جوز الهند.
  • السمع لدى الطفل يكون قد تطور بشكل كامل في الشهر السابع من الحمل.

حركة الطفل خلال الحمل في الشهر السابع

  • ستقل مساحة الحركة في الرحم مع نمو الطفل المتزايد، لذلك قد يُلاحظ اختلاف ركلات وحركات الطفل قليلاً.
  • تظل حركة الطفل منتظمة وملحوظه، وإذا لاحظت أي تغير أو توقف لحركة الطفل فاذهبي على الفور للطبيب.
  • بحلول نهاية الحمل في الشهر السابع يبدأ طفلك في الاستعداد للولادة عن طريق تغيير موضعه في الرحم بحيث يتجه رأسه لأسفل.
  • العظام في رأس الطفل لا تلتحم معاً حتى بعد الولادة، وهذا يسهل التحرك عبر قناة الولادة.
  • يغير الطفل موضعه في الرحم في كثير من الأحيان، ويستجيب للمؤثرات الخارجية، بما في ذلك الأصوات والضوء.
  • يوصي الأطباء الأم بتتبع عدد ركلات الطفل في الشهر السابع، يجب أن يكون عدد حركات الطفل 10 حركات على الأقل على مدى فترة ساعتين، أو على الأقل ثلاث حركات في نصف ساعة.

السائل الأمينوسي وإمكانية تذوق الطفل لنكهة طعام الأم

  • يستمر الطفل في ابتلاع السائل الذي يحيط بالجنين (السائل الأمينوسي) في الرحم، وهو الذي سيمثل أول تبرز للطفل بعد الولادة (العُقي).
  • وفي معلومة مذهلة، يمكن للطعام الذي تأكله الأم أن يغير من نكهة السائل الأمينوسي الذي يحيط بالطفل، حيث تكون دماغ الطفل و براعم التذوق متطورة بما فيه الكفاية، بحيث يشعر الطفل بهذه النكهات المختلفة.
  • عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة في حوالي عمر ستة أشهر من العمر، فإنه يفضل الأطعمة التي تذوق نكهتها عبر السائل الأمينوسي في الرحم.

الحمل في الشهر السابع و اعراض الولادة المبكرة

يجب على الأم الانتباه إلى علامات الولادة المبكرة، والتي يمكن حدوثها خلال الحمل في الشهر السابع، بعض علامات الولادة المبكرة هي:

  • حدوث أكثر من خمسة تقلصات أو انقباضات رحمية في الساعة.
  • نزول الدم المهبلي الأحمر الفاتح.
  • آلام مستمرة أسفل الظهر.
  • الألم أثناء التبول، والضغط الشديد المتزايد على الحوض.

يكون لدى الطفل فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة إذا ولد مبكرًا خلال الحمل في الشهر السابع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد