كيف يكون الجنين في الشهر الثالث؟

الجنين في الشهر الثالث
الجنين في الشهر الثالث

ها قد مرت ثلاثة أشهر من الحمل، وما زلتِ تعانين من بعض أعراض الحمل الشائعة، وما زال الجنين يتطور يومًا بعد يوم. وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل هامة عن الجنين في الشهر الثالث وهو آخر شهر في الثلث الأول من الحمل.

ADVERTISEMENT

شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار

كي تعرفي شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل بصورة تفصيلية، يجب حجز موعد مع الطبيب لفحص السونار، وفيما يلي الأوصاف الطبيعية للجنين في هذه المرحلة:

  • نمو الذراع ووضوح الكوع.
  • اختفاء الذيل، وظهور القدمين.
  • وضوح الأصابع.
  • تكوّن جفون العينين، وأصبحا أكثر وضوحًا.
  • يمكن تبيّن الوجه بشكل كامل سواء العينين، أو الفم، أو الأنف.
  • تطور الأذنان.
  • بدء تشكّل خلايا العظام كي تستبدل الغضاريف.
  • تكوّن الأعضاء التناسلية سواء للذكر، أو الأنثى.

مع نهاية الشهر الثالث، تتكون معظم الأعضاء للجنين، ويصبح رأس الجنين ثلث حجم الجسم ككل، ويحصل الجنين على العناصر الغذائية اللازمة والفيتامينات والمعادن، عن طريق المشيمة، إضافة إلى التخلص من الفضلات عبرها. وإذا كانت الجنين أنثى، فإن مبايضها الآن تحتوي على مئات إلى آلاف البويضات.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث

هناك سؤال شائع يدور في أذهان الكثيرين “هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟” وكي تتعرفي على نوع الجنين في نهاية الثلث الأول من الحمل، هناك نظرية تعرف بـ “Nub theory” يعتمد عليها بعض الأشخاص لمعرفة الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث، وتعتمد هذه النظرية على تحديد زاوية ذلك النتوء الذي يتطور إلى الأعضاء التناسلية ويعرف بالحديبة التناسلية وبالإنجليزية “genital tubercle” مع وجود الجنين في وضعية معينة.

ومع ذلك يجب العلم أن هذه الخطوة ليست جزءًا من الفحص الروتيني بالسونار في تلك المرحلة (الأسبوع الثاني عشر).

ADVERTISEMENT

شكل الجنين الذكر في الشهر الثالث بالسونار

وفقا للنظرية السابقة، إذا كانت الحديبة التناسلية بزاوية واضحة (أعلى من 30 درجة) مقارنة بالعمود الفقري أو المؤخرة، فمن المرجح أن يكون هذا الجنين ذكرًا، ويمكن توقع الكثير من التغيرات في المنطقة التناسلية للجنين الذكر في الأسابيع المقبلة حيث تتطور إلى العضو الذكري، وكيس الصفن، والخصيتين.

شكل الجنين البنت في الشهر الثالث بالسونار

أما بالنسبة للجنين الأنثى، فتكون الزاوية أقل من 30 درجة، ويكون النتوء موازيًا للعمود الفقري كما يرجح متبعي هذه النظرية.

باختصار شديد: تعتبر هذه النظرية طريقة جيدة لتخمين نوع الجنين في هذه المرحلة من الحمل، وهي بتأكيد أفضل من الخرافات المنتشرة عن معرفة نوع الجنين بطرق غير علمية، ولكن توصي بعض المصادر بعدم الأخذ بنتائجها بصفة كلية إلى أن يتم التأكد بصورة نهائية عن طريق الفحوصات بعد مرور أسابيع قليلة أخرى.

ADVERTISEMENT

احسبي عمر الحمل وموعد الولادة

تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)

حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه

من الأسئلة الشائعة بين الكثير من النساء الحوامل “هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟ وهل يمكنني الشعور به؟” وتتلخص الإجابة فيما يلي:
خلال هذا الشهر، ما زال الجنين في مرحلة التكوين، ورغم أنه قد يتحرك، إلا أنكِ لن تشعري برفرفة الجنين في الشهر الثالث على الأرجح نظرًا لصغر حجمه، وتشير بعض المصادر إلى أن الأمهات ذوات الجسم النحيل قد تشعرن بالرفرفة أثناء الأسبوع الثالث عشر.

أما بالنسبة لجنس الجنين، فمع نهاية الثلث الأول من الحمل (أي بانتهاء الشهر الثالث)، تتكون معظم أعضاء الجنين بما فيها الأعضاء التناسلية سواء للذكر أو الأنثى.

كيف أعرف نبض الجنين في الشهر الثالث؟

يمكن تبيّن نبضات قلب الجنين عند زيارة الطبيب عن طريق السونار المهبلي في الأسابيع الأولى من الحمل. ومن الممكن الكشف عن ضربات قلب الجنين لأول مرة بعد الأسبوع السادس من الحمل، والتي تعتبر أول علامة تدل على نمو الجنين، ولكن بعد مرور 7 أسابيع تقريبًا يمكن تقييم ضربات القلب بصورة أفضل.

ADVERTISEMENT

ومع حلول الشهر الثالث تصل ضربات القلب للجنين إلى متوسط 175 دقة في الدقيقة، أي أنها ضعف عدد ضربات قلب الإنسان البالغ.

من الصعب تبين ضربات قلب الجنين من دون استخدام أدوات وأجهزة خاصة، لذلك لا تتوقعي سماع دقات القلب بالأذن المجردة في المنزل.

تشوهات الجنين في الشهر الثالث

يعتبر الفحص عند الأسبوع الثاني عشر من الفحوصات الروتينية الهامة التي تهدف إلى الكشف عن تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، ووجود خلل إما في الكروموسومات، أو التشوهات الهيكلية، ومن أمثلتها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • متلازمة داون.
  • متلازمة إدوارد.
  • الصلب المشقوق Spina bifida.

موت الجنين في الشهر الثالث وكيف ينزل؟

يحدث الإجهاض في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل، وعند حدوثه في الشهر الثالث، تخرج كمية أكبر من الأنسجة، وتشبه الجلطات الدموية التي تنتقل عبر المهبل، ومن الممكن رؤية غشاء بداخل هذه الجلطات التي تشبه “الجيلي”، وهو جزء من المشيمة، كما أنها تحتوي على الكيس الجنيني.

أسئلة شائعة

كيف يتغذى الجنين في الشهر الثالث؟

يحصل الجنين على احتياجاته الغذائية من الأيام الأولى له في رحم الأم عن طريق الكيس المحي yolk sac، وذلك إلى أن تتكون المشيمة لتحل محله في الشهر الثالث (بين الأسبوعين 8 – 12 تقريبًا).

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار؟

هناك بعض الأمور الشعبية المتداولة بين بعض الأشخاص مثل شكل البطن، أو سرعة دقات قلب الجنين، أو الوحم، أو الغثيان الصباحي وما إلى ذلك من اختبارات منزلية متداولة، إلا أن أكثر الطرق الموثقة لمعرفة نوع الجنين هي الطرق العلمية مثل فحص السونار، أو اختبارات ما قبل الولادة للكشف عن التشوهات الخلقية، والطفرات الجينية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد