كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطامتسعى النساء لمعرفة كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، وفي هذا المقال سنتعرف إلى بعض الوسائل التي تساعد على ذلك، وغيرها من المعلومات اللازمة لتجفيف حليب الثدي.

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

هناك بعض من العلاجات والممارسات التي يمكن تجربتها في المنزل، مما يساعد على التخلص من حليب الثدي، ومن هذه الطرق ما يلي:

1. التوقف عن الرضاعة

يعتبر التوقف عن الرضاعة من الخطوات الرئيسية، للتخلص من حليب الثدي، مما يدفع الجسم تلقائيًا للتوقف عن إنتاج الحليب، ويمكن تطبيق ذلك من خلال:

ADVERTISEMENT
  • ارتداء حمالات صدر داعمة.
  • التوقف عن الرضاعة.
  • استخدام كمادات الثلج، للتخفيف من التهاب الثدي.
  • استدرار الحليب من حين لآخر، للتخفيف من تحجر الثدي.

أعشاب لتجفيف الحليب بعض الفطام

يساعد تناول الأعشاب بطرق مختلفة، مثل شرب شاي الأعشاب أو إدراجها ضمن النظام الغذائي، أو تناول المكملات الغذائية للأعشاب، على تجفيف حليب الثدي، ومن أمثلة هذه الأعشاب:

1. عشبة الميرمية

تقترح بعض النساء بناء على تجاربهن الشخصية، تناول شاي عشبة الميرمية الذي يعتقدن بقدرته على تجفيف الحليب، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد دراسات علمية تؤكد ذلك، كما أن الإفراط في تناول هذا الشاي يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم، وظهور أعراض مثل الدوخة والغثيان، لذلك عند تناول هذا الشاي لابد من تناوله وفقا للإرشادات المدونة على العلبة، والتوقف عن تناوله في حالة ظهور الأعراض التي ذكرناها.

ADVERTISEMENT

2. شاي الياسمين

قد يساعد تناول شاي الياسمين في التقليل من هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب، ولكن لا يوجد دراسات علمية تؤكد على سلامة تناول هذا الشاي، ويفضل تناوله مع غيره من الأعشاب مثل عشبة الميرمية.

3. زيت النعناع

قد يساعد وضع زيت النعناع على الثدي مباشرة، في التقليل من إفراز الحليب والتخفيف من التهاب الثدي، مع الحذر عند وضعه لأنه من الزيوت السامة، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه في حالة عدم التوقف كليًا عن الرضاعة.

4. البقدونس

قد يساعد  تناول البقدونس على التقليل من هرمون البرولاكتين.

ADVERTISEMENT

حبوب تنشيف الحليب

هناك بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب المختص، للتخلص من حليب الثدي، ولكنها ليست مخصصة لهذا الغرض تماما، ومنها:

1. أدوية مضادة لإفراز البرولاكتين

تساعد بعض الأدوية المضادة لإفراز هرمون البرولاكتين، على التقليل من إفراز الحليب بعد الولادة، لكن لا يوجد أبحاث علمية تؤكد فاعلية استخدام هذه الأدوية عند الفطام، كما أنه لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

2. حبوب منع الحمل

يساعد تناول حبوب منع الحمل وحبوب الإستروجين في حالة عدم التخطيط للحمل، على التقليل من إفراز حليب الثدي، ويحذر تناولهما بدون الرجوع للطبيب.

ADVERTISEMENT

3. مزيلات الاحتقان

تساعد مزيلات الاحتقان على التقليل من إفراز الحليب، ولأن مزيلات الاحتقان تفرز في حليب الثدي، لا يجب تناولها إلا بعد التوقف تمامًا عن الرضاعة، وتحت رعاية الطبيب.

كيف أنشف الحليب بعد الفطام وأنا حامل؟

عند الحمل أثناء الرضاعة، قد تتغير كمية حليب الثدي وطعمه، وستلاحظ المرأة حدوث نقص في إفراز الحليب بين الشهر الرابع والخامس أثناء الحمل، ولأن هذه المسألة تختلف من امرأة لأخرى، لابد من الرجوع للطبيب المتابع للحالة لاستشارته في هذا الأمر.

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام

تختلف مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام، من امرأة لأخرى حسب الطريقة التي تستخدمها لتجفيف الحليب، وحسب كمية إفراز الثدي للحليب، فبعض السيدات يستغرق أيام معدودة لملاحظة جفاف الحليب، وبعضهن قد يستغرقن أسابيع أو شهور، وفي كل الأحوال عند ملاحظة إفراز الحليب مرة أخرى رغم محاولات تجفيفه، لابد من استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

متى يجب زيارة الطبيب المختص؟

عند محاولة التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، قد تتعرض النساء لبعض المشكلات التي تتوجب زيارة الطبيب المختص، ومن هذه المشكلات:

1. انسداد القنوات الناقلة للبن

يعتبر انسداد القنوات الناقلة للبن من المشكلات شائعة الحدوث عند الفطام، والتي يصاحبها أعراض مثل الشعور بالألم والحرارة في الثدي، والتي يمكن علاجها من خلال تدليك المنطقة المصابة برفق، أو استخدام الحرارة أو البرودة حسب ما يقرر الطبيب.

2. عدوى الثدي

تحدث عدوى التهاب الثدي نتيجة انسداد القنوات الناقلة للبن، وتصاحب هذه العدوى بعض الأعراض، مثل الاحمرار والتورم والحرارة.

ADVERTISEMENT

3. أعراض أخرى

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تستدعي استشارة الطبيب، مثل عدم جفاف حليب الثدي بعد مرور أسبوعين من محاولة تنشيف الحليب، أو الشعور بالاكتئاب الحاد والقلق وأفكار إيذاء النفس، أو ظهور أعراض جانبية لبعض الأدوية التي تقلل إفراز الحليب مثل الطفح الجلدي والدوخة والتقيؤ والغثيان.

وبعد التعرف إلى كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، تختلف مدة تنشيف الحليب في الثدي من امرأة لأخرى، وفي حالة ملاحظة عدم قلة إفراز الحليب بعد هذه المحاولات، لابد من استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد