ADVERTISEMENT

التخلص من بلغم الرضع

التخلص من بلغم الرضعقد يكون البلغم من أصعب الأعراض الملازمة للبرد عند الأطفال الرضع ومن المهم معالجته فور ظهوره، لذا للتعرف معنا على طريقة التخلص من بلغم الرضع تابعي معنا المقال التالي والذي سنتناول فيه أيضاً أفضل علاجات البرد والاحتقان.

ما هي أسباب تكون بلغم الرضع؟

الطفل الرضيع يتنفس فقط من أنفه ويحدث احتقان الحلق وظهور البلغم يحدث بسبب سد مجرى الهواء بين الأنف والحنجرة، وإعطاء الطفل أدوية وعقاقير طبية قد يحمل بعض المخاطر وخاصةً في الشهور الأولى من العمر كما أن معرفة الجرعة المناسبة أمر صعب لكل مرحلة عمرية، لذا فإن العلاجات المنزلية تظل الحل الأفضل للتخلص من البلغم عند الرضع.

ADVERTISEMENT

وهناك أنواع مختلفة من نزلات البرد التي تصيب الأطفال، فيمكن أن يكون احتقان في الأنف أو احتقان في الصدر والأعراض تختلف من احتقان لآخر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى احتقان الصدر الذي يتكون فيه البلغم:

  • الأنفلونزا.
  • الربو.
  • الاتهاب الرئوي.
  • التليف الكيسي.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • التنفس السريع، وغالباً ما يحدث هذا في الأيام التي تلي الولادة مباشرة.

كيفية التخلص من بلغم الرضع

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخلص الطفل الرضيع من البلغم دون الحاجة إلى استخدام أي أدوية قد تؤثر عليه سلباً أو يكون لها آثار جانبية.

بخار الماء

من أفضل علاجات بلغم الرضع هو بخار الماء، وأسهل طريقة لفعل ذلك هو من خلال ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن الذي يتصاعد منه البخار، ثم يُحمل الطفل للحمام لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة، مع مراقبة الطفل بحذر والتأكد من أنه بعيد عن حوض الاستحمام، وتساعد هذه الطريقة في إزالة الاحتقان مما يجعله قادراً على بصق البلغم بشكل أكثر سهولة.

ADVERTISEMENT

الماء الدافئ

استحمام الطفل في ماء ساخن يساعد في تمدد العضلات ومجرى المخاط مما يساعده في بصق البلغم، ويجب التأكد من أن درجة حرارة الماء مناسبة ولن تحرق جلد الطفل.

استخدام جهاز البخار

يوضع جهاز البخار في الغرفة حتى تمتلئ بالبخار ويجب مراقبة الطفل جيداً أثناء تعرضه للبخار كما يجب التأكد أنه بعيد عن تيار البخار الشديد، سيقوم البخار بتمديد مجرى المخاط في الأنف وسيكون قادراً على التنفس بشكل أفضل وسيطرد البلغم من الصدر.

مراهم طرد البلغم

هناك مراهم لعلاج البلغم في الصيدليات مخصصة للأطفال الرضع، ويوضع المرهم على صدر الرضيع في حركات دائرية مثل المساج، وسيساعده هذا في التنفس ويساعده في بصق البلغم.

قطارة الأنف

وضع قطرتين من محلول علاج البلغم في أنف الطفل يعد من أحد العلاجات المتعارف عليها والتي ينصح بها الأطباء في علاج مثل هذه الحالة، ويتم استخدامها عندما يكون الطفل مستلقياً على ظهره.

ADVERTISEMENT

حليب الرضاعة الطبيعية

ينصح الأطباء باستخدام حليب الثدي في علاج البلغم عند الرضع حيث تضع الأم الحليب في كريات القطن ثم تقوم بوضع بضعة قطرات في كل فتحة من فتحات الأنف بنفس الطريقة التي تستخدم بها القطارة، وتساعد هذه الطريقة في علاج البلغم.

أعراض الاحتقان عند الرضع

أعراض الاحتقان تختلف حسب مكانه، حيث أن أعراض احتقان الأنف تختلف عن أعراض احتقان الصدر، ومن أعراض احتقان الصدر التي يتسبب في ظهور البلغم:

  • السعال.
  • صعوبات في الرضاعة وتناول الطعام.
  • صفير عند التنفس.
  • صعوبات في التنفس.

بعد معرفة كيفية التخلص من بلغم الرضع وطرق علاجه ننصحك بتجنب تعريض الطفل لتيارات الهواء الباردة كما أن الاحتقان قد يكون ملازماً لظهور الأسنان، وعليكِ التأكد من تعقيم الثدي واليدين قبل الرضاعة الطبيعية وتزويده بالأطعمة التي تعزز من قوة جهازه المناعي، نتمنى لطفلك الشفاء السريع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد