ADVERTISEMENT

التخلص من الكرش بعد الولادة بطريقة آمنة.. واحذري هذه الأخطاء!

التخلص من الكرش بعد الولادة

ADVERTISEMENT
قد تندهش بعض السيدات من الشكل الذي تظهر به البطن بعد الولادة، فـ بالرغم من أن الطفل يكون قد خرج بالفعل، إلا أن الكثيرات يكون لديهن بطن كما لو أنهن حوامل في الشهر السادس، وقد يسبب هذا الشكل الضيق والانزعاج للأم، ولكننا في هذا المقال نوضح لكِ عزيزتي المرأة سبب وجود تلك البطن، وأيضاً كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة بعدة نصائح، فتابعي معنا القراءة.

أسباب وجود الكرش بعد الولادة

لنتخيل أن بطنكِ مثل بالون انتفخ ببطء طوال شهور الحمل التسعة، وتكونت بداخله العديد من الأشياء مع نمو الجنين، وحدث تسرب بسيط في هذا البالون بعد أن امتلأ عن آخره، والمقصود بالتسرب هنا هو الولادة، فمن المنطقي أن يستغرق هذا البالون وقتاً كافياً ليتم إفراغه تماماً وعودته لشكله الطبيعي.

ADVERTISEMENT

منذ اللحظة التي يولد فيها الطفل، تتسبب التغيرات الهرمونية في انكماش الرحم وتقلصه، ولكن قد يستغرق الأمر من ستة إلى ثمانية أسابيع ليعود الرحم إلى حجمه الطبيعي، وتبدأ جميع الخلايا التي تضخمت أثناء الحمل في الجسم في إطلاق السوائل الزائدة، والتي يتم التخلص منها عن طريق البول، والإفرازات المهبلية، والعرق.

اقري أيضاً: أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية؟ ومميزات وعيوب كل منهما.

التخلص من الكرش بعد الولادة بالرضاعة

تساعد الرضاعة الطبيعية خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة على حرق السعرات الحرارية الإضافية، حيث يتم استهلاكها في صنع حليب الثدي، كما تؤدي الرضاعة إلى انقباضات تساعد على تقليص الرحم، ولكن هناك الكثير من الأمهات اللاتي تواجهن صعوبة في خسارة ما بين 2.5-5 كيلوجرام، ويعتقد بعض الخبراء أن الجسم يحتفظ بمخزون الدهون الإضافي للمساعدة في إنتاج الحليب، ولكن لم يؤكد العلم بعد هذا التوقع.

التخلص من كرش الولادة بالتمارين الرياضية

تساعد ممارسة الرياضة أيضاً على التخلص من الكرش بعد الولادة خاصة المشي واليوجا، والنشاط البدني الذي يحرك عضلات المعدة ويساعد على حرق السعرات الحرارية، يمكنكِ ممارسة بعض تمرينات البطن بمشاركة طفلكِ أيضاً.

ADVERTISEMENT

والجدير بالذكر أن نظام التمرين اليومي الصارم الذي يتضمن تمرينات هوائية وحركات تركز على البطن يمكنه أن يفعل المعجزات، ولكن يجب التأكد من جاهزية الجسم واستشارة الطبيب بالطبع قبل القيام به.

كم يستغرق البطن ليعود لحجمه الطبيعي؟

لقد سمعنا جيمعاً عن قصص الأمهات الجدد ذوات البطن المشدود والمستوي بعد الولادة بفترة قصيرة، وعلى الرغم من أن هذا قد يحدث، إلا أنه نادراً ما يحدث طبيعياً، يستغرق الأمر عدة أشهر لـ التخلص من الكرش بعد الولادة أو ما يُعرف بحقيبة الحمل، لقد مر تسعة أشهر حتى يتمدد بطنكِ بشكل كامل لاستيعاب الطفل، لذلك ينبغي التحلي بالصبر حتى يتقلص حجمها مجدداً.

عوامل تساعد على عودة البطن لحجمه الطبيعي

تعتمد سرعة الرجوع للحجم الطبيعي للبطن على كل من:

  • حجم جسمكِ الطبيعي.
  • مقدار الوزن الذي اكتسبه أثناء الحمل، ومدى نشاطكِ.
  • جيناتكِ الوراثية.

فالنساء اللاتي يحصلن على أقل من 15 كيلوجرام ويمارسن الرياضة بانتظام أثناء الحمل، ويُرضعن، ولديهن طفل واحد فقط، من المرجح أن ينقص حجم البطن لديهن بسرعة.

ADVERTISEMENT

هل يمكن اتباع رجيم بعد الولادة؟

عند التفكير في اتباع نظام غذائي بعد الولادة يجب الانتباه جيداً إلى النقاط التالية:

  • يمكن لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أن يساعدكِ على تقليل وزن البطن، ولكن يجب التأكد من احتوائه على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها.
  • يجب التحلي بالصبر حتى تأتي التمارين الرياضية والنظام الصحي بنتيجة، يُفضل الانتظار ستة أسابيع على الأقل.
  • لا تهدفي لفقدان أكثر من رطل أسبوعياً، لأن ذلك قد يشعركِ بالتعب ويسبب سوء الحالة المزاجية.
  • لا تلجأي للأنظمة الغذائية القاسية، يؤثر فقدان الوزن السريع على قدرتكِ على الرضاعة الطبيعية، كما قد لا يوفر لكِ ما يكفي من المغذيات، مما يؤثر سلباً على صحة طفلكِ وصحتكِ.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أسباب ظهور الكرش بعد الولادة وكيفية التخلص منه بطرق صحية، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/0_your-post-baby-belly-why-its-changed-and-how-to-tone-it_1152349.bc
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد