أسباب البراز الأصفر ودلالاته وكيفية العلاج

البراز الأصفرينتج البراز الأصفر عن عدة أسباب مثل النظام الغذائي، أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أسباب تغير لون البراز للون الأصفر كما سنتناول مضاعفات تغير لونه وكيفية العلاج.

ADVERTISEMENT

أسباب البراز الأصفر

يتحول لون البراز من لونه الطبيعي للون الأصفر، لعدة أسباب ممكنة نذكر بعض منها فيما يلي:

1. النظام الغذائي

يؤدي تناول الأطعمة ذات اللون الأصفر، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والكركم، أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الجلوتين، إلى ظهور لون البراز أصفر، وفي حالة تكرار هذه الحالة، يفضل تجنب تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على الدهون والجلوتين.

ADVERTISEMENT

2. الضغط العصبي

يؤدي الشعور بالقلق والضغط العصبي للتأثير على أداء وظائف الجسم، ومنها تسريع عملية الهضم الذي يؤدي لعدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، مما ينتج عنه الإصابة بالإسهال أو بالبراز الأصفر، لذلك ننصح بالتخفيف من حدة الضغط العصبي قدر الإمكان من خلال ممارسة اليوجا أو استشارة طبيب نفسي.

3. مرض الداء البطني (سيلياك)

عندما يتناول مرضى السيلياك للأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، تحدث استجابة مناعية تؤدي إلى مهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في تلف الأنسجة والحد من قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية، وهناك عدة أعراض لهذا المرض منها البراز الأصفر والإمساك والإسهال والانتفاخ والغثيان، ولا يوجد علاج لهذا المرض ولكن يمكن التخفيف من أعراضه، من خلال تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وهو البروتين الموجود بالقمح والشعير.

ADVERTISEMENT
اعرف المزيد عن مرض سيلياك وعلاجه

4. أمراض البنكرياس

تؤدي أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس المزمن، والتليف الكيسي وسرطان البنكرياس وانسداد القناة البنكرياسية، إلى تغير لون البراز للأصفر، لعدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنزيمات اللازمة للأمعاء لهضم الطعام.

5. أمراض الكبد

تؤدي أمراض الكبد مثل التهاب وتليف الكبد إلى التقليل من الأملاح الصفراوية بالجسم، التي تلعب دورًا رئيسيًا في هضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام، ويؤدي نقصان هذه الأملاح لتغير لون البراز للأصفر.

6. مشكلات المرارة

تؤدي المشكلات المتعلقة بالمرارة مثل حصوات المرارة إلى التقليل من الأملاح الصفراوية بالجسم، مما ينتج عنه تغير لون البراز للأصفر، وغيرها من الأعراض مثل سرعة ضربات القلب وألم البطن وهبوط مفاجىء بضغط الدم.

ADVERTISEMENT

7. متلازمة جيلبرت

تعد متلازمة جيلبرت حالة وراثية تصيب الكبد بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين، ومن ضمن أعراضها ظهور البراز باللون الأصفر.

8. عدوى الجيارديا

عدوى الجيارديا هو عدوى تصيب الأمعاء نتيجة الطفيليات المجهرية، ويتم التقاط هذه العدوى عند تناول الطعام أو الشراب الملوث، ومن ضمن أعراض هذه العدوى ظهور لون البراز أصفر والإسهال كريه الرائحة، وفقدان الوزن والصداع وتقلصات المعدة والغثيان.

9. البراز الأصفر عند الأطفال

يعتبر ظهور البراز باللون الأصفر من الأمور الطبيعية عند حديثي الولادة، وفي أول 6 أسابيع من الولادة قد تلاحظ الأم ظهور البراز باللون الأخضر أو الأصفر، سواء كان يتم إرضاعه حليب طبيعي أو صناعي، كما تؤثر الأطعمة والأدوية التي تتناولها الأم على لون البراز للرضيع.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب عند استمرار ظهور البراز باللون الأصفر لعدة أيام، وظهور بعض الأعراض المصاحبة لتغير لون البراز مثل:

  • فقدان الوعي.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم البطن.
  • البراز المصحوب بالصديد.
  • التقيؤ.
  • عدم القدرة على التبول.
  • الحمى.

علاج البراز الأصفر

يعتمد علاج هذه الحالة على سبب تغير لون البراز للون الأصفر، على سبيل المثال يمكن علاج داء الجيارديات، من خلال تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لعلاج العدوى، كما يمكن التخفيف من أعراض مرض الداء البطني من خلال تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والجلوتين، وبالنسبة لباقي الأمراض الأخرى التي تسبب تغير لون البراز للأصفر، يتم استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

وفي النهاية لابد من استشارة الطبيب عند ملاحظة، تكرار البراز الأصفر لعدة أيام، لأنه قد يشير لوجود مرض أو مشكلة صحية تستوجب العلاج، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية خطيرة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد