الباوباب: معلومات تهمك عن أسطورة النباتات

شجرة الباوباب
شجرة الباوباب

عالمنا مليء بالأساطير في المجالات المختلفة. ولكن هل تعلم أن النباتات أيضًا لديها الأساطير الخاصة بها! شجرة الباوباب (baobab) واحدة من أساطير قارة إفريقيا، والتي يتم استخدامها والاستفادة بفوائدها المتعددة على نطاق واسع. والآن عزيزي القارئ دعنا ندخل من بوابة عالم اساطير النباتات للتعرّف على هذه الشجرة أكثر.

ADVERTISEMENT

ما هي الباوباب؟

شجرة الباوباب أو التبلدي أو الشجرة المقلوبة، جميعها أسماء لنوع من النباتات الشجرية والذي ينتمي إلى عائلة تسمى Malvaceae ولها نكهة حمضيّة ويصل ارتفاعها تقريبًا إلى 20 مترًا. تنتشر هذه الشجرة في إفريقيا الاستوائية بما في ذلك موزمبيق، وبوتسوانا، وجنوب إفريقيا، وأستراليا، وشبه الجزيرة العربية؛ حيث أن بيئتها المثالية هي البيئة الحارة والجافة.

القيمة الغذائية

فاكهة الباوباب مليئة بالفوائد الغذائية، مثل:
يحتوي لب الباوباب على: فيتامين سي، وكالسيوم، وفسفور، وكربوهيدرات، وبروتين، ودهون.
وتحتوي البذور على: المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والمنغنيز، والثيامين، والليسين، والزنك، والصوديوم، والكالسيوم.
بينما تحتوي ملعقة صغيرة من مسحوق الباوباب تزن حوالي 4.4 جرام على:

  • 10 سعرات حرارية.
  • 2 جرام من الألياف.
  • 3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1 جرام من السكر.
  • 0.352 مجم من الثيامين
  • 0.227 مجم من فيتامين ب 6.
  • 10 مجم من الكالسيوم.
  • 136.4 مجم من فيتامين سي. حيث يقال أن هذا المستوى من فيتامين سي يعادل 10 أضعاف الموجود في البرتقال.

استخدامات الباوباب

شجرة الباوباب لها استخدامات كثيرة ومختلفة سواء كان على هيئة مسحوق أو زيت، مثل:

ADVERTISEMENT
  • يتم استخدام أوراق ولحاء شجرة الباوباب في العديد من الأغراض الطبية في إفريقيا مثل علاج الحمى، والإسهال، والربو، والملاريا، والجدري. كما انها تستخدم ايضا في علاج قشرة الشعر، ودوالي الأوردة، وتشنج العضلات، والجروح.
  • يضاف مسحوق فاكهة الباوباب إلى بعض أنواع العصائر، ومشروبات الطاقة، وبعض أنواع المكملات الغذائية، نظرا لاحتوائها على كميات عالية من فيتامين سي.
  • كما يمكن استخدام زيت الباوباب الذي يتم استخراجه من البذور كمصدر للطب، والتجميل، والغذاء أيضًا. إذ يتم استخدام هذا الزيت في إنتاج الصابون، ومنتجات العناية الشخصية.

الطرق المختلفة لتناول الباوباب

دعنا نوضّح أولًا أن نكهة الباوباب سواء كانت على هيئة مسحوق أو فاكهة طازجة، فهي نكهة حلوة بها مزيج من اللذوعة، مثل الجريب فروت الممزوج بالفانيليا. وبما أنه سيكون من الأسهل العثور على مسحوق الباوباب baobab powder أكثر من الفاكهة الطازجة، فإليك الطرق المختلفة لتناوله:

  • في الفطائر: ضع مكونات الفطائر المعتادة لديك ولكن استبدل نصف كمية الدقيق بمسحوق الباوباب. وتناول فطائر لذيذة غنيّة بالألياف.
  • في المشروبات: يمكنك الاستفادة من كمية البوتاسيوم الموجودة في مسحوق الباوباب وتوفير ترطيب جيد لجسمك من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين منه في العصير الخاص بك أو حتى بمفرده في ماء بارد وتقوم بتحليته بالعسل الأبيض.
  • في المخبوزات: يمكنك زيادة العناصر الغذائية في المخبوزات التي تتناولها، مثل المافن من خلال إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الباوباب baobab powder إلى المكونات.
  • إضافة لبعض الأكلات: يمكنك إضافة مسحوق الباوباب إلى دقيق الشوفان، أو طبق الفاكهة، أو الزبادي، أو حتى الآيس كريم.

فوائد الباوباب الصحية

ومن فوائد ثمار التبلدي ما يلي:

1. تساعد في موازنة نسبة السكر في الدم

يحتوي مسحوق الباوباب على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يبطئ من إفراز السكر في الدم، وبالتالي تمنع الزيادة السريعة لمستوى السكر، وبذلك قد تساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز على المدى الطويل.

2. تقلل من الالتهابات

تعد التبلدي مليئة بالبوليفينول ومضادات الأكسدة، وهي مركبات تحمي خلايا الجسم من الأكسدة وبالتالي تقلل من حدوث الالتهاب. ولا تستهن بخطر الالتهاب، فقد أشارت بعض الدرسات إلى أن الاتهاب المزمن يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض صحية خطيرة، مثل اضطرابات المناعة الذتية، والقلب، والسرطان، والسكري.

ADVERTISEMENT

وقد أظهرت دراسات تم إجرائها على الفئران ان مستخلص الباوباب يقلل من الضرر التأكسدي لخلايا الجسم ويقلل من مستوى الالتهاب، بالإضافة إلى أن لب ثمارها يقلل من علامات الالتهاب المتعددة ويساعد في حماية القلب من التلف. ولكن بالتأكيد هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات على البشر.

3. تعزز صحة الجهاز الهضمي

شجرة الباوباب وفاكهتها مصدرًا جيدًا للألياف، إذ من الممكن أن تحتوي 10 جرامات من الباوباب المجفف والمطحون على حوالي 18% من القيمة اليومية الموصي بها من الألياف. وتعمل الألياف كمواد حيوية تقوم بتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يُحسن من صحة ميكروبيوم الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات المختلفة إلى أن تناول الألياف بنسبة عالية قد يحمي من الإصابة بقرحة المعدة والبواسير، والتهاب الأمعاء.

4. تُعد إضافة مُغذية في النظام الغذائي

من الممكن أن تجد صعوبة في إيجاد فاكهة الباوباب طازجة، ولكنك يمكنك إيجادها بسهولة أكثر كمسحوق مطحون في المتاجر المختلفة. وسواء استخدمتها طازجة أو مطحونة، فهي إضافة رائعة مع المشروبات، والمخبوزات، والزبادي أيضًا؛ وذلك بسبب فوائدها الغذائية.

5. تُحسّن القدرة على التحمل

تساعد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الباوباب في تحسين مستوى الطاقة والتحمل لدى الشخص، مما يؤدي إلى مساعدته على التركيز وزيادة النشاط طوال اليوم.

ADVERTISEMENT

فوائد ثمار الباوباب الجمالية

ومن فوائدها الجمالية ما يلي:

1. تخفف من البقع الداكنة

بسبب فيتامين سي، والفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتوي عليها، فهي تساعد على تهدئة البشرة وتفتيح البقع الداكنة الموجودة بها.

ADVERTISEMENT

2. تحارب الشيخوخة

تحتوي الباوباب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى قدرتها على محاربة الجذور الحرّة، مما يجعلها عاملًا مثاليًا لمنتجات التجميل لمحاربة الشيخوخة.

3. تعالج البشرة الجافة

إضافة الزيوت ومستحضرات التجميل المصنوعة من الباوباب واحدة من الأشياء التي يجب عليكِ إضافتها في روتين العناية ببشرتك؛ بسبب أن زيت الباوباب غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9 الدهنية، فهو يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف.

4. تزيد من إنتاج الكولاجين

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا الدهنية، تحتوي الباوباب على نسب من فيتامين سي أعلى من الفواكه الأخرى. مما يجعلها عاملًا رائعًا للحصول على بشرة شابة ومتألقة.

5. تغذي الشعر

تحتوي الباوباب على فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وبالتالي فإن زيت الباوباب إضافة رائعة لشعرك. إذ يقوم بمعالجة جفاف الشعر والفروة، كما يعالج الشعر التالف.

6- تنظَف البشرة

يمكنك استخدام نوع جديد من الصابون للبشرة، وهو صابون الباوباب. قومي بتدليك الزيت الخاص به على بشرة مُرطبة بالماء ثم يتم شطفه بالماء الدافئ. سيساعد على تنظيف البشرة وجعلها مشرقة وصحيّة.

الباوباب
الباوباب

أضرار الباوباب

في المطلق، فإن فاكهة الباوباب آمنة. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار احتمالية حدوث بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • احتواء البذور واللب على مضادات التغذية، مثل التانينات، وحمض الأكساليك، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.
  • ونظرًا لأنه لا يوجد ما يكفي من الأبحاث والدراسات لتأثير الباوباب على الحمل والرضاعة، فيجب على هؤلاء السيدات الابتعاد عن استخدامها.

أسئلة شائعة

ما هي فائدة الباوباب للتخسيس؟

تعد فاكهة الباوباب مصدر غني بالألياف. لذلك، فإن إضافتها إلى نظامك الغذائي سيساعد على شعورك بالشبع، مما يمنعك من تناول المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن.

ما هي الجرعة المناسبة من الباوباب؟

الجرعة المناسبة للباوباب تعتمد على عوامل مختلفة، مثل العمر والصحة وعوامل أخرى. وبما أنه لا يوجد دراسات مؤكده حول هذا الأمر، فعليك معرفة أن ليست كل المنتجات الطبيعية آمنة. لذلك، عليك اتباع الإرشادات الموجودة على المنتج أو الرجوع إلى الطبيب

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد