الأوعية الدموية: الأنواع والوظائف وأكثر الأمراض شيوعًا

الأوعية الدموية

ADVERTISEMENT

تعتبر الأوعية الدموية إحدى مكونات الجهاز الدوري في جسم الإنسان، وهي ذات الأهمية القصوى لتوصيل الدم من وإلى القلب. وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم المعلومات عنها.

ما هي الأوعية الدموية؟

الأوعية الدموية باختصار هي شبكة معقدة من القنوات التي تحمل الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وهي عبارة عن حلقة مغلقة تبدأ وتنتهي في القلب. ولك أن تتخيل أن طولها مُجمعّة يصل إلى 60 ألف ميل أي ما يقارب الـ 100 ألف كيلومتر، وهو أضعاف قُطر الكرة الأرضية.

ADVERTISEMENT

أنواع الأوعية الدموية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية وهم الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية، وفيما يلي أهم التفاصيل:

1. الشرايين

الشريان هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم الغني بالأكسجين بعيدًا عن القلب. ويعتبر الشريان الأورطي أكبر شريان في جسم الإنسان، ويخرج من القلب ثم يتفرع إلى العديد من الفروع تصغر في الحجم كلما ابتعدت عن القلب لتغطية كافة أعضاء وأنسجة الجسم.

ADVERTISEMENT

2. الأوردة

الوريد هو ذلك الوعاء الدموي الذي ينقل الدم غير المؤكسد من أعضاء وأنسجة الجسم إلى القلب مجددًا. وعلى عكس الشرايين، تزداد الأوردة حجمًا كلما اقتربت من القلب. ومن أمثلة الأوردة الرئيسية الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الأطراف ومنطقة البطن إلى القلب.

3. الشعيرات الدموية في الجسم

تعتبر النوع الأصغر حجمًا، إذ إنها دقيقة ورفيعة للغاية، وهي التي تصل الشرايين والأوردة معًا، وتسمح جدرانها الرقيقة للأكسجين وثاني أكسيد الكربون والعناصر الغذائية والفضلات وغيرها من العناصر بالانتقال من وإلى ملايين من خلايا الجسم.

وظائف الأوعية الدموية

يحمل الوعاء الدموي الدم من وإلى الأنسجة والأعضاء في الجسم، ويحتوي الدم على الأكسجين والهرمونات والعناصر الغذائية وما إلى ذلك من عناصر ضرورية أخرى لخلايا الجسم، كما يحتوي على ثاني أكسيد الكربون ومخلفات الجسم الأخرى. ولكل وعاء دموي وظيفته الخاصة كما يلي:

ADVERTISEMENT

وظيفة الشرايين

تحمل الشرايين الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى باقي الأنسجة، وتتمتع بالقوة الكافية والضغط المطلوب لضخ الدم، وكما ذكرنا لك في فقرة سابقة، تتفرع الشرايين الرئيسية إلى شرايين أصغر حجمًا حتى يمكنها توصيل احتياجات الخلايا. وتحتوي الشرايين على الدم بكميات أقل من الأوردة.

وظيفة الأوردة

على عكس الشرايين، لا تحمل الأوردة الدم بنفس الضغط، كما أنها تحتوي على الكمية الأكبر من الدم غير المؤكسد لنقله إلى القلب.

وظيفة الشعيرات الدموية

تنتقل العناصر الغذائية اللازمة والأكسجين من خلال جدرانها الرقيقة إلى الأعضاء والأنسجة، كما تنتقل الفضلات من الأنسجة إلى الأوردة.

ADVERTISEMENT

أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعًا

هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب الأوعية الدموية نذكر منها:

كيف تحافظ على صحة الأوعية الدموية؟

هناك العديد من النصائح المعروفة للحفاظ على صحة الأوعية الدموية، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • تناول وجبات صحية خالية من الدهون الضارة.
  • تقليل كمية الملح في الطعام.
  • تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات.
  • تناول الألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التخلص من السمنة وزيادة الوزن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد