6 من أشهر الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

بعض من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل
الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

لا تعد ذبابة المنزل مصدرًا للإزعاج فقط، ولكنها أيضًا تعد مصدرًا رئيسيًا للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، وفي هذا المقال، سنسرد بعض التفاصيل عن بعض من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل، فاقرأ السطور التالية.

ADVERTISEMENT

اضرار الذباب المنزلي

تعتبر الذبابة المنزلية Housefly ذات الاسم العلمي “Musca domestica” من الحشرات المنزلية المتطفلة المزعجة للغاية التي قد تؤثر على مزاج المرء من سخافتها، بل قد تسبب العديد من الأمراض أيضًا.

ورغم ذلك، تعد نوعًا واحدًا فقط من الذباب الذي قد يدخل المنزل ناقلًا معه العديد من الجراثيم المسببة للأمراض التي يحملها في أرجله أو جسمه، أو عندما تقف على الطعام حيث تُفرز مادة معينة لتسييله قبل تناوله إذ لا يستطيع الذباب تناول الطعام الصلب، وتحمل الذبابة ما يزيد عن مائة جرثومة من بكتيريا وفطريات وفيروسات وطفيليات وفقًا لأحد المصادر.

ADVERTISEMENT

ويوجد نوعان من الذباب الذي يدخل المنازل بصفة عامة، النوع الأول هو الذباب الكبير (والذي يضم العديد من فصائل الذباب منها ذباب المنزل الشهير) ويتغذى ذلك النوع على الروث، وأجساد الحيوانات الميتة، والطعام الفاسد، لذلك تجده منتشرًا عند أكوام القمامة والمناطق غير النظيفة، والنوع الثاني هو الذباب الصغير الذي يتغذى على مياه المصارف، والفواكه والخضروات العفنة، وأجزاء النباتات المتحللة.

أين توجد ذبابة المنزل؟

يعيش الذباب في المناطق التي يعيش فيها الإنسان، في جميع أنحاء العالم تقريبًا، حيث يوجد في جميع المناطق الريفية والحضرية، وفي المناخات الاستوائية والمعتدلة، وتتواجد هذه الحشرة في مناطق نشاط الإنسان المختلفة مثل المنازل والمستشفيات والمحال التجارية ومزارع الماشية ومزارع الدواجن وغيرها من المناطق الأخرى.

ADVERTISEMENT

كيف ينقل الذباب الأمراض؟

تنشأ الذبابة من الأساس في بيئة نتنة، إذ يبيض الذباب على الروث أو أجسام الحيوانات الميتة وغيرها، ثم تفقس البيضة وتخرج منه اليرقة التي تتحول إلى ذبابة في دورة حياتها الطبيعية، وبالتالي فهي تتغذى على هذه القاذورات المليئة بالجراثيم، وقد تتغذى على الأطعمة الرطبة والعضوية أيضًا، لذلك، فإن اضرار الذباب في الاكل أو الشراب الملوث الذي يتناوله الإنسان.

أشهر الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

كما أوضحنا لك في فقرة سابقة، هناك امراض يسببها الذباب بشكل كبير حيث تحمل الذبابة الكثير من الجراثيم المسببة لعشرات الأمراض للإنسان، وفيما يلي أهم ما تم ذكره من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل:

1. حمى التيفود Typhoid Fever

تعد حمى التيفود أحد الأمراض الشائعة في الدول النامية التي تنتشر عن طريق الطعام أو الشراب الملوث، أو ينتقل من شخص إلى شخص، وهو عدوى بكتيرية من بكتيريا تسمى السالمونيلا، وتشبه أعراضه أعراض البرد، ولكنها قد تتفاقم إذا لم يتم علاجه، ويجب التواصل مع الطبيب فورًا عند ظهور أعراض مضاعفات التيفود.

ADVERTISEMENT

2. داء الشيغيلات Shigellosis

وينجم هذا المرض عن بكتيريا الشيغيلا Shigella، ويتميز هذا المرض بالإسهال (الذي يصاحبه دم في بعض الأحيان)، والحمى، وتقلصات المعدة، وعادة ما يبدأ ظهور الأعراض بعد يوم أو يومين من التعرض للعدوى، ويستمر لمدة أسبوع، ويمكن لبعض المرضى التعافي من دون مضادات حيوية، ورغم ذلك، يجب تناول المضادات الحيوية عند بعض المرضى الآخرين الذين يعانون من أعراض شديدة، أو ضعاف المناعة.

3. الزحار Dysentery

هناك نوعان من عدوى الزحار؛ الزحار الناجم عن العدوى البكتيرية، والزحار الأميبي الناجم عن الأميبا (من الطفيليات)، وهو عبارة عن التهاب في الأمعاء يصاحبه الإسهال الممزوج بالمخاط والدم، والحمى، ويختلف علاجه حسب النوع المسبب له.

4. الكوليرا Cholera

ويعد الكوليرا عدوى بكتيرية تسبب إسهالًا شديدًا يصل لدرجة الجفاف، وإذا لم يتم معالجته في أسرع وقت، فقد يكون مهددًا للحياة، وينتشر هذا المرض في المناطق المزدحمة غير النظيفة.

ADVERTISEMENT

5. الجمرة الخبيثة Anthrax

تعتبر عدوى الجمرة الخبيثة عدوى شديدة ناجمة عن نوع معين من البكتيريا تسمى Bacillus anthracis، وتتواجد في التربة، وتؤثر على الحيوانات، وقد تصيب الإنسان عند اتصال الإنسان بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع الحيوان المصاب، وقد يصيب الجلد، أو الجهاز التنفسي، أو الجهاز الهضمي.

6. عدوى الإيكولاي E-coli

يعيش هذا النوع من البكتيريا بصورة طبيعية في أمعاء الإنسان وبعض الحيوانات، وينقسم إلى العديد من السلالات، معظمها غير ضار للإنسان، ولكن هذا لا ينفي وجود أنواع من السلالات الضارة التي تسبب تقلصات شديدة في البطن، والقيء، والإسهال الدموي.

كيفية الوقاية من امراض الذباب

للوقاية من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل، اتبع الخطوات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • الصرف الصحي الجيد عن طريق التخلص من الطعام الملوث مغلفًا بشكل محكم، وفي صناديق قمامة مغلقة، والتخلص منها عن طريق وضعها في الحاويات المخصصة لها.
  • احرص على إغلاق المنافذ التي يتسلل الذباب منها مثل إغلاق الأبواب، وتركيب سلك خاص على الشبابيك، وإغلاق فتحات الجدران المحتمل تسلل الحشرات والقوارض عبرها.
  • استخدام المصائد غير الكيميائية مثل مصائد الضوء فوق البنفسجي.
  • استخدام المصائد الكيميائية المنتشرة في المحال التجارية، ولكن احرص على الرش بعيدًا عن مصادر الغذاء والشراب لتفادي تعرضك للتسمم.
  • قلل من استهلاكك لمصادر الأضواء التي تجذب الذباب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد