اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال والمرض الذي يسببه!

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفالصحة أطفالنا هي الأهم، لذلك يجب توفير كل العناصر الغذائية المهمة لهم، وفيتامين د يعتبر أحد أهم هذه العناصر، لذلك سنتعرف على أهم اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال وأعراض النقص الحاد، وكيف يمكن علاج نقص فيتامين دال عند الأطفال في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

المرض الذي يسببه نقص فيتامين د عند الأطفال

يتسبب النقص الشديد لفترة زمنية طويلة في حدوث بعض المضاعفات للأطفال، ومنها الإصابة بـ الكساح عند الأطفال، وذلك لأن فيتامين د له دور في امتصاص الكالسيوم والفسفور، وهما عناصر مهمة لصحة العظام، ونقص فيتامين د، يسبب مشكلة في الحفاظ على المستويات المطلوبة من هذه العناصر.

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

نقص فيتامين د عند الأطفال، قد ينتج عنه بعض الأعراض التي يجب على كل أب وأم ملاحظتها جيدا، من أجل التشخيص المبكر والعلاج بشكل صحيح، ومن هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT

آلام العظام والعضلات

لا تستغرب إن وجدت طفلك، يشكو من الآلام في عظامه بالرغم من صغر سنه، قد يكون انخفاض مستوى فيتامين د أحد الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك، خاصة أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم كما ذكرنا.

تلين العظام

يمكن أن يسبب انخفاض مستوى فيتامين d في حدوث لين العظام، مما يسبب الكساح عند الأطفال، حيث يمكن أن يسبب انحناء العظام ويتسبب في ظهور الأرجل المقوسة، لذلك يجب الملاحظة جيدا.

ADVERTISEMENT

مشاكل في النمو

نقص فيتامين د يمكن أن يكون له علاقة ببعض المشكل في عملية النمو لدى الأطفال، ويظهر ذلك من خلال بعض الأعراض ومنها تأخر المشي أو بعض أمراض العظام الأخرى.

هناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن ملاحظتها أيضا على الأطفال وهي:

  • وجود ألم في العظام السفلية للطرف لدرجة أنه قد يوقظ الطفل من النوم في الليل.
  • تشوه الركبة الروحاء  وهي حالة معروفة باسم الركبة المتلاصقة genu valgum، تكون الركبتين فيها كأنهما متلاصقتين، أما الكاحلين فيكونان متباعدان.
  • الشعور بالأوجاع وآلام أو ضعف العضلات.
  • عدم توازن الكالسيوم الذي قد يسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل الكزاز، واعتلال عضلة القلب، والنوبات.

أعراض نقص فيتامين د الحاد عند الأطفال

نقص فيتامين د بشكل حاد، قد يؤدي إلى الإصابة بالكساح كما ذكرنا في البداية، والأعراض التي تنتج عن ذلك هي:

ADVERTISEMENT
  • ملاحظة الضعف في العضلات، وقد يحدث التهاب في العضلات أيضا والشعور بالألم.
  • الشعور بوجود آلام في العظام.
  • حدوث تشوهات في المفاصل.
  • ملاحظة أن هناك مشكلة في النمو.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع

من المهم معرفة أنه لا يمكن تمييز أعراض نقص فيتامين دال عند الأطفال الرضع، لأنهم لا يتكلمون فيصعب عليهم التعبير عن ألمهم، لكن بعض العلامات قد تدفع الطبيب إلى الفحص وإجراء التحاليل لفحص مستوى فيتامين د عند طفلك، وهذه العلامات هي:

  • الإصابة بالأمراض أو العدوى بصورة متكررة.
  • ملاحظة ضعف النمو.
  • الإصابة بالكسور في العظام بشكل متكرر.

عموما ينصح الأطباء بالاهتمام بتوفير المسنتوى المطلوب من فيتامين د، وعدم الانتظار حتى تظهر الأعراض، وفي حال ملاحظتها يجب استشارة الطبيب دون تأخير.

أسباب نقص فيتامين د عن الأطفال

تبدأ المشكلة من الولادة، فحليب الأم لا يحتوي على نسبة كافية من فيتامين د، لذلك قد تهمل بعض الأمهات المرضعات طبيعيا أو صناعيا منح أطفالهن الجرعات الكافية من الفيتامين.

ADVERTISEMENT

أيضا تزداد خطورة نقص الفيتامين عند الأطفال بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس خصوصا في الشتاء، لذلك يجب استشارة الطبيب حول التوقيت المناسب للتعرض للشمس والفترة المناسبة أيضا، لأن طول التعرض لأشعة الشمس يمثل خطورة على الجلد.

علاج نقص فيتامين د للأطفال

يمكن علاج مشكلة انخفاض مستويات فيتامين d من خلال اتباع النصائح التالية مع مراعاة العمر والمسموح والممنوع في تلك الفترة من عمره، لذلك يجب استشارة الطبيب حول الأغذية المناسبة له، ولكن عموما سنذكر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والإجراءات الأخرى التي ترفع نسبة الفيتامين في الجسم بشكل عام.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، ولكن الطعام في النهاية لا يشكل أكثر من 10% من النسبة المطلوبة، ويمكن الحصول عليها من خلال:

ADVERTISEMENT
  • التونة.
  • الكبد أو اللحم البقري.
  • حبوب الإفطار المدعمة.
  • صفار البيض.
  • الحليب.

التعرض لأشعة الشمس

الشمس مصدر أساسي للحصول على فيتامين د، ناقشي مع الطبيب الأوقات المناسبة والمدة الكافية لطفلك حسب لون بشرته، فالاطفال أصحاب البشرة الداكنة هم في الغالب أقل الفئات حصولا على أشعة الشمس، وأصحاب البشرة الفاتحة يمتصون فيتامين د بشكل أفضل، ولكن يحتاجون وقاية من سرطان الجلد.

بعض الآراء ترى أنه يجب تفادي تعرض الأطفال للشمس قدر الإمكان، واستبدال أشعتها بالمكملات، لكن يجب استشارة الطبيب حول الطريقة الأفضل.

مكملات فيتامين د للأطفال

قد يحتاج بعض الأطفال إلى المكملات للحصول على ما ينقصهم من فيتامين دال، ومن هذه المكملات فيتامين د في صورة نقط، ولكن يجب أن يكون ذلك من خلال استشارة الطبيب لوصف الجرعات المناسبة، لا تقومي أبدا بإعطاء طفلك مكملات فيتامين د بدون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج نقص فيتامين د عند الأطفال بالأعشاب؟

لا يتوافر معلومات علمية مؤكدة عن الأعشاب التي يمكن أن تكون غنية بفيتامين د ومفيدة ومناسبة للأطفال، لذلك لا يجب المغامرة ومنح طفلك أي أعشاب، بل الأغذية التي تم ذكرها والطرق العلاجية التي يصفها الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفتك علامات نقص فيتامين d المهمة عند الأطفال التي يجب الانتباه لها، إذا كان لديكم المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يجب عليكم استشارة طبيب الأطفال، والابتعاد عن التجارب الشخصية لمعارفكم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد