ADVERTISEMENT

اعراض كسر العظام عند الاطفال ومتى يحتاج الطفل لأشعة؟

اعراض كسر العظام

ADVERTISEMENT
الكسر هو عبارة عن قطع أو تهتك فى الاتصال العظمى يؤدى إلى انقسام العظم إلى جزئين أو أكثر، كما تعتبر إصابات العظام شائعة الحدوث، وهى غالباً ما تحدث نتيجة لعنف مباشر، ويصعب اكتشاف ذلك من صور الأشعة العادية ويحتاج إلى خبرة فنية عالية، لكن على الأقل يجب معرفة ما هي اعراض كسر العظام عند الاطفال للقيام بالتشخيص المبكر الصحيح.

أسباب كسور العظام عند الاطفال

تحدث الكسور فى العظام نتيجة للإصابات أو السقوط من سطح مرتفع وأسبابها بالتفصيل:

ADVERTISEMENT
  • إصابة مباشرة للعظمة المكسورة: كالضربة الشديدة على الرأس التى تحدث كسوراً بعظام الرأس، أو مرور عجلات السيارة على فخذ المصاب فتكسر عظم الفخذ أو على الساق فتكسر عظمة القصبة، أو طلق نارى نافذ بالذراع يحدث كسراً بعظم العضد.
  • إصابة غير مباشرة للعظمة: وفى هذه الحالة تكسر العظمة بعيداً عن موضع الإصابة، فالسقوط من سطح مرتفع على القدمين قد يسبب كسوراً بعظم الساق أو الفخذ بعيدا عن عظم القدم، والسقوط على اليدين قد يسبب كسوراً بعظم العضد دون عظام اليد.
  • الإنقباضات العضلية المفاجئة: إذا كانت الانقباضات العضلية شديدة ومفاجئة، فإنها قد تسبب كسوراً وانفصالاً بالنتوءات العظمية المتصلة بها كالانقباضات الشديدة الحادة بعضلات الفخذ الأمامية التى قد تسبب كسوراً بعظمة الرضفة “صابونة الركبة”.
  • الكسور المرضية: وهى الحالات التى تحدث فيها الكسور نتيجة للإصابة ببعض أمراض العظام مثل هشاشة العظام بسبب نقص عنصر الكالسيوم بالعظام.

اعراض كسر العظام عند الاطفال

تبدأ الأم في الاشتباه في إصابة الطفل بكسر عند تعرضه لتعرضه لسبب من الأسباب السابقة، ومن اعراض كسر العظام عند الاطفال ما يلي:

  • تشوه أو التواء حاد وظاهر للعين كما في كسور الرأس أو العنق أو الفخذ.
  • تورم وكدمة كبيرة مكان الخبطة.
  • صعوبة في تحريك المنطقة المصابة.
  • سماع صوت فرقعة أثناء الاصطدام.
  • مشاهدة العظم المكسور في الجرح المفتوح نتيجة الإصابة.

متى تحتاج الأم لعمل أشعة؟

بمجرد أن ترى الأم تورم أو عدم قدرة على تحريك المكان المصاب في طفلها بعد حدوث الاصطدام، فينبغي عليها عمل أشعة على هذا المكان للاطمئنان على طفلها.

في النهاية نذكركم دائما بضرورة استشارة الطبيب فورا عند الاشتباه في اعراض كسر العظام عند الاطفال، من أجل التشخيص المبكر والعلاج الصحيح، كما يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. لأي استفسار طبي عن صحتك أو عن طفلك بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد