ADVERTISEMENT

اعراض ظهور الضروس عند الاطفال وطرق مختلفة لتقليل الألم

اعراض ظهور الضروس عند الاطفال

ADVERTISEMENT
الضروس هي آخر مايظهر من أسنان الطفل عند قرابة العامين من عمره، وأعراض ظهور الضروس تكون في كثير من الأحيان تجربة غير سارة للأطفال، وكذلك للآباء، لذا نقدم لك في هذه المقالة كيفية التعامل مع اعراض ظهور الضروس عند الاطفال وعلاج الألم وعدم الراحة.

متى تظهر ضروس الأطفال؟

الضروس هي الأسنان الأخيرة التي تظهر، وقد تظهر في وقت واحد، ويحصل معظم الأطفال على الضرس الأول العلوي في وقت ما بين 13 و 19 شهرًا، والضرس السفلي بين 14 و 18 شهرًا.

ADVERTISEMENT

ثم تأتي الأضراس الثانية لطفلك بين 25 و 33 شهرًا في الصف العلوي، وما بين 23 إلى 31 شهرًا في الجزء السفلي.

اعراض ظهور الضروس عند الاطفال

قد تلاحظ أن اعراض ظهور الضروس عند الاطفال مشابهة لأعراض التسنين الأخرى، حيث  يمكن أن تشمل هذه:

  • التهيج.
  • الترويل “إسالة اللعاب”.
  • المضغ الأشياء والملابس.
  • قرحة واضحة على اللثة، واحمرار اللثة.

على الرغم من أوجه التشابه بين هذه الأعراض والتسنين، فقد يكون طفلك قادراً على إخبارك عن عدم ارتياحهم، على عكس الرضع.

بعض الأطفال الصغار ليس لديهم أي علامات لظهور الضروس، ولا يشكون من الألم عندما تبدأ الضروس في الظهور، أما في البعض الآخر يكون الألم شديد جدًا، وقد يشتكي بعض الأطفال من الصداع أيضًا.

ADVERTISEMENT

علاجات منزلية لتخفيف ألم ظهور الضروس عند الاطفال

يمكنك المساعدة في تخفيف ألم ظهور الضروس عند الاطفال بمزيج من العلاجات المنزلية المختلفة، كما يمكن أيضًا استخدام الأدوية كحل أخير، ولكن استشر طبيب الأطفال أولاً.

العلاجات المنزلية

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أيضا أن تساهم في التخفيف من ألم ظهور الضروس عند الاطفال وعدم الراحة، وتشمل

  • وضع قطعة شاش باردة مبللة على اللثة.
  • استخدم إصبعك لتدليك المنطقة برفق.
  • افركي ملعقة باردة على اللثة لكن لا تدعي طفلك يعض الملعقة.
  • دع طفلك يعض على منشفة مبللة.

الطعام

الأطعمة الصلبة المقرمشة يمكن أن تكون مفيدة للأطفال الصغار عند ظهور الضروس، ويكون الأطفال الصغار قادرين بشكل أفضل على مضغ الطعام بشكل جيد قبل البلع ، ولكن يجب أن يظلوا دائماً تحت الإشراف.

حاول إعطاء طفلك الجزر أو التفاح أو الخيار المقشر، وشجعه على مضغه على جانب الفم الذي يضايقه أكثر، وتأكد من أن القطع صغيرة بما يكفي لمنع الاختناق، كما يمكن أن تكون المنتجات المبردة أكثر فاعلية في تخفيف ألم التسنين.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ قد لا تكون حلقات التسنين التقليدية مفيدة لأنها مصممة بشكل أساسي للأطفال الصغار وأسنانهم الأمامية (القواطع).

يجب أيضًا تجنب المضغ الطفل للألعاب البلاستيكية صلبة. يمكن أن تؤذي هذه الأسنان أسنان طفلك ، وقد يكون هناك خطر التعرض لمركبات كيميائية خطرة مثل البيسفينول BPA.

أدوية لتخفيف ألم ظهور الضروس عند الاطفال

يبقى عقار الأسيتامينوفين Acetaminophen أكثر الأدوية الموصى بها لتخفيف الآلام للأطفال والرضع، ولكن تحقق مرة أخرى من الجرعة الصحيحة التي تعتمد على الوزن مع طبيب الأطفال.

تحذير؛ لا ينبغي إعطاء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو النابروكسين للأطفال المصابين بالربو.

ADVERTISEMENT

يمكن إعطاء المنتجات المحتوية على بنزوكايين للأطفال من عمر عامين وأكبر ، هذه عادة تأتي في البخاخات أو المواد الهلامية ،ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً، حيث لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء البنزوكائين للرضع لأنه لم يثبت أنه يقلل بشكل موثوق من أعراض التسنين، وقد تسبب حالة خطيرة تسمى ميتهيموغلوبينيَّة الدَّم methemoglobinemia التي تمنع وجود الاكسوجين السليم في مجرى الدم.

ومن أعراضها زرقة أو شحوب البشرة والأظافر مع وجود صعوبات في التنفس وحدوث ارتباك أو إعياء، بالإضافة إلى الصداع وضربات قلب سريع

العناية بضروس الأطفال

من المهم أن تبدأ في تعليم طفلك لرعاية أضراسه، عن طريق تنظيفها بلطف باستخدام فرشة الأسنان مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

في معظم الحالات، تعتبر الأعراض غير المريحة جزءًا طبيعيًا من عملية التسنين وظهور الضروس، ومع ذلك، يجب ألا تتجاهل أيًا من الأعراض الشديدة التي يعاني الطفل منها.

في النهاية وبعد معرفتك كيفية التعامل مع اعراض ظهور الضروس عند الاطفال وعلاج الألم وعدم الراحة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات يمكنك زيارة طبيب أسنان الأطفال لاستشارته مع حالة طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد