اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع

إن تفويت موعد دورة شهرية هو عادة من العلامات الشهيرة للحمل عند الكثير من النساء، ولكن قد تتساءل بعض السيدات عن اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع أو اعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام بالتحديد، واليوم سنتحدث عن هذا الموضوع، ومدى صحة وجود أعراض أكيدة للحمل قبل موعد الدورة، وسنتعرف على اعراض الحمل في الاسبوع الاول والثاني والتي قد تتشابه مع أعراض الدورة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

التخطيط لحدوث الحمل

إذا كنتِ تخططين للحمل، فإنه من الطبيعي القيام ببعض الإجرءات، مثل القيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة ثم الاستغناء عن وسائل منع الحمل، وزيادة عدد مرات العلاقة الزوجية، وتتبع فترة الإباضة وأعراضها وموعد الدورة الشهرية، والبحث عن أعراض الحمل المبكرة المختلفة.

اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع

بالرغم من أن غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد قد يكون من أهم علامات حدوث الحمل، بل إن الكثير من السيدات يعتبرنها العلامة الأولى بالفعل قبل إجراء اختبار الحمل.

ADVERTISEMENT

ولكن قد ترغب المرأة في معرفة مدى وجود الحمل من عدمه في أكثر وقت مبكر ممكن، لدرجة أنها تبحث عن اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع أو عدة أيام.

ما مدى صحة اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع ؟

وفقاً للأطباء والمتخصصين، فإنه ولسوء الحظ من دون إجراء اختبار الحمل المنزلي، أو الحصول على فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية، لا توجد طريقة معينة بنسبة 100 بالمائة لإخبارك بأنكِ حامل قبل أن تفقدي موعد الدورة الشهرية القادمة.

ADVERTISEMENT

على الرغم من وجود العديد من الأعراض التي قد تحدث في هذه الفترة وتدل على أنكِ في بداية الحمل، ولكن معظم تلك الأعراض تتشابه مع أعراض فترة ما قبل الدورة الشهرية، لذلك فإن الأضمن عمل اختبار منزلي والذهاب للطبيب للتأكد من الحمل.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول والثاني

إنه كما ذكرنا لا توجد أعراض مؤكدة بنسبة 100% لحدوث الحمل قبل أن يفوت موعد الدورة الشهية، وأن معظمها يتشابه مع أعراض الدورة، ولكن أقرب أعراض الحمل قبل موعد فوات الدورة، وهي أعراض الأسابيع الأولى للحمل قد تكون كما يلي:

حساسية أو حنان الثديين

ADVERTISEMENT

إن أحد التغييرات المبكرة التي قد تلاحظها المرأة أثناء الحمل هو التهاب في الثديين أو وجعهما، قد تشعر أيضًا أن ثدييها يشعران بلمسة رطوبة أو أنهما أثقل من المعتاد.

هذا يرجع إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، قد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو تهدأ بعد الأسابيع القليلة الأولى.

سواد الهالة

ADVERTISEMENT

قد تلاحظ أيضًا أن الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمات) داكنة، يمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، وغالبًا ما يكون أول علامة على الحمل.

اقرئي أيضاً: الحمل في الأسبوع الثاني، ونصائح هامة لسلامتكِ وسلامة طفلكِ.

الإعياء

ADVERTISEMENT

هل الإعياء يعد من اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع ؟ إن التعب شائع خلال الأشهر الأولى من الحمل، هذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى أن مستويات السكر في الدم وضغط الدم لديكِ يكون أقل في هذا الوقت.

الغثيان

غثيان الصباح عادة ما يبدأ بين الأسبوع الرابع والأسبوع السادس من الحمل، قد تواجه الحامل بعض الغثيان قبل ذلك، إن غثيان الحمل يكون أسوأ بالنسبة لبعض النساء أكثر من غيرهن.

ADVERTISEMENT

مخاط عنق الرحم

قد تلاحظ المرأة حدوث تغيير أو زيادة في الإفرازات المهبلية في الحمل المبكر، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى قد تفرز المخاط الأصفر اللزج أو الشاحب، هذا بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم المهبلي، قد يستمر هذا طوال فترة الحمل أثناء تنعيم عنق الرحم.

أعراض أخرى للحمل

نزيف زرع البويضة

قد تواجه المرأة نزيفًا أو نزيفًا خفيفًا بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل، يحدث نزيف الزرع عادة قبل حوالي أسبوع من المدة المتوقعة، سوف يكون النزيف أخف بكثير من الدورة الشهرية، كما أنه عادة سوف يتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام.

لذا فقد يُعتبر هو الأقرب لأن يكون من اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع أو من اعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام أيضاً.

كثرة التبول

من المحتمل أنك سمعتِ أنه سيتعين عليكِ التبول طوال الوقت أثناء الحمل، وذلك لأن جسمكِ يزيد كمية الدم التي يضخها، مما يؤدي إلى معالجة الكليتين للسوائل أكثر من المعتاد، وهذا يعني المزيد من السوائل في المثانة، في كثير من الأحيان الاضطرار إلى الركض إلى الحمام للتبول قد يكون علامة مبكرة للحمل.

درجة حرارة الجسم القاعدية

درجة حرارة جسمكِ القاعدية BBT هي درجة حرارتكِ عندما تكوني مستريحة تمامًا، وهي تؤخذ عادة عند الاستيقاظ لأول مرة في الصباح، قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدي لمدة 18 يومًا بعد الإباضة من الأعراض المبكرة للحمل.

الانتفاخ

إذا شعرت معدتكِ بالانتفاخ، فقد يكون ذلك أحد أعراض الحمل المبكر، فالجهاز الهضمي يمكن أن يتباطأ بسبب التغيرات الهرمونية، وهذا يمكن أن يسبب الانتفاخ، والإمساك، أو الغازات.

اقرئي أيضاً: الحمل في الشهر الأول وأعراضه العاطفية والجسدية.

الفرق بين أعراض الحمل قبل الدورة وأعراض الدورة

إن اعراض الحمل قبل موعدة الدورة بثلاثة ايام أو الأعراض المبكرة بشكل عام في كثير من الأحيان تحاكي أعراض الدورة الشهرية، على سبيل المثال، يمكن أن يكون التعب والغثيان وحنان الثدي من اعراض الحمل في الاسبوع الاول والثاني أو من أعراض الدورة الشهرية PMS.

ولكن إذا كنتِ حاملًا، فقد تكون هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أنها ليست الدورة الشهرية، على سبيل المثال، قد تواجهي نزيف زرع البويضة، قد تكون الأعراض الأخرى مثل حنان الثدي، والانتفاخ، والتشنجات من أعراض الدورة الشهرية أو الحمل، وحتى تتمكني من إجراء اختبار الحمل المنزلي، فإنه سيكون من الصعب معرفة سبب هذه الأعراض بالتحديد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد