اعراض الاكتئاب الذهاني وعلاجه

اعراض الاكتئاب الذهاني
اعراض الاكتئاب الذهاني

يشمل الاكتئاب العديد من الأنواع المختلفة، كما أن أعراضه تختلف حسب كل نوع، فهل تعرف ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني؟ وكيف يمكن علاج هذا النوع من الاكتئاب؟ تابع قراءة هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

ADVERTISEMENT

ما هو الاكتئاب الذهاني؟

الاكتئاب الذهاني Psychotic depression هو نوع فرعي من الاكتئاب الشديد الذي يحدث عندما يتضمن مرض الاكتئاب الحاد شكلاً من أشكال الذهان، قد يكون الذهان عبارة عن هلوسة (مثل سماع صوت يخبرك بأنك لست جيدًا أو لا قيمة لك) أو أوهامًا (مثل المشاعر الشديدة التي لا قيمة لها أو الفشل أو ارتكاب الأخطاء) أو بعض التداخلات الأخرى مع الواقع.

الاكتئاب الذهاني يصيب واحدًا تقريبًا من بين كل أربعة أشخاص من الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، ويدخلون إلى المستشفى لعلاج الاكتئاب.

اعراض الاكتئاب الذهاني

الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الذهاني عادة ما تظهر عليه الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • الأوهام، أفكار أو معتقدات من غير المرجح أن تكون حقيقية.
  • الهلاوس السمعية، وفي بعض الحالات الشعور أو الشم أو الرؤية أو تذوق الأشياء غير الموجودة، سماع الأصوات هي هلوسة شائعة.
  • تعكس الأوهام والهلوسة دائمًا الحالة المزاجية للاكتئاب الشديد للشخص، على سبيل المثال، قد يصبحون مقتنعين بأنهم مسؤولون عن شيء ما، أو أنهم ارتكبوا جريمة.
  • من أهم اعراض الاكتئاب الذهاني التحريض النفسي، هذا يعني عدم القدرة على الاسترخاء أو الجلوس بلا حراك، والتلاعب والتحرك باستمرار.
  • في الطرف الآخر، قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني من “تخلف نفسي”، حيث تبطئ أفكاره وحركاته البدنية.
  • الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهاني لديهم خطر متزايد في التفكير في الانتحار.
  • الإثارة والقلق.
  • الإمساك.
  • الأرق واضطراب النوم.
  • القصور الفكري.
  • الجمود البدني.

أسباب الاكتئاب الذهاني

أسباب الإصابة بالاكتئاب الذهاني عند بعض الأشخاص تكون غير معروفة، ولكن يعتقد العلماء بعد الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها على المرضى أن هناك اختلال في التوازن الكيميائي للدماغ وهو أحد العوامل التي تسبب الإصابة بالاكتئاب الذهاني، ومع ذلك يحتاج الباحثون إلى المزيد من الأبحاث والإجراءات لتحديد السبب في هذا النوع من الاكتئاب.

الفرق بين الاكتئاب الذهاني والفصام

الاكتئاب الذهاني هو اضطراب نفسي شديد الخطورة يتطلب الدخول إلى المستشفى لمعالجته، وقد يصاحبه بعض أعراض مرض الذهان مثل الهلوسة والوهم، وأعراضه الأخرى الأرق واضطراب النوم وغيرها من أعراض الاكتئاب، بينما مرض الفصام من أهم أعراضه التفكير المضطرب، عدم التنظيم، السلوك الحركي الغير سوي، فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، وكذلك الهلاوس والوهم.

بينما الفرق أن الاكتئاب الذهاني يبدأ بالحدوث بعد الإصابة بموجة اكتئاب تقليدية حادة، والحالة المزاجية هي العرض المسيطر على مريض الاكتئاب الذهاني، بينما مريض الفصام يصاب بالاكتئاب بعد تشخصيه، والحالة المزاجية ليست عامل مشترك، ويعتقد أن هناك قوة خارجية هي المسيطرة على أفكاره.

طرق التشخيص

الأشخاص المصابون بأمراض عقلية أخرى، مثل انفصام الشخصية، يعانون من الذهان أيضًا، لكن المصابين بالاكتئاب الذهاني عادة ما يكون لديهم أوهام أو هلوسة تتسق مع موضوعات حول الاكتئاب (مثل عدم الجدوى أو الفشل).

ADVERTISEMENT

في حين أن اعراض الاكتئاب الذهاني في الفصام غالباً ما تكون غريبة أو غير معقولة وليست لها أي صلة واضحة بحالة مزاجية (على سبيل المثال، التفكير في أن الغرباء يتابعونهم دون سبب سوى مضايقتهم)، قد يتعرض الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني للإذلال أو الخجل من الأفكار ومحاولة إخفاءها، القيام بذلك يجعل تشخيص هذا النوع من الاكتئاب صعباً للغاية.

لكن تشخيص أو اختبار الاكتئاب الذهاني مهم لأن علاجه يختلف عن الاكتئاب غير الذهاني، أيضاً وجود حلقة واحدة من الاكتئاب الذهاني يزيد من فرصة الاضطراب الثنائي القطب مع حلقات متكررة من الاكتئاب الذهاني، والهوس، وحتى الانتحار.

علاج الاكتئاب الذهاني

عادة، يتم إعطاء علاج للاكتئاب الذهاني في المستشفى، بهذه الطريقة، يكون لدى المريض مراقبة دقيقة من قبل أخصائيو الصحة العقلية، تستخدم الأدوية المختلفة لإدارة اعراض الاكتئاب الذهاني تحقيق الاستقرار في مزاج الشخص، بما في ذلك عادة مجموعات من مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان.

تؤثر الأدوية المضادة للذهان على الناقلات العصبية التي تسمح بالتواصل بين الخلايا العصبية في مناطق الدماغ التي تنظم قدرتنا على إدراك وتنظيم المعلومات حول العالم من حولنا.

ADVERTISEMENT

هناك عدد من الأدوية المضادة للذهان، أو مضادات الذهان، التي يشيع استخدامها اليوم، وتشمل هذه الريسبيريدون، أولانزابين، الكيتيابين، أريبيبرازول، كاريبرازين، وآسينابين، كل عقار له آثار جانبية فريدة وقد يختلف في ملفه الخاص بالفعالية السريرية، عادة، على الرغم من أن هذه الأدوية يمكن تحملها بشكل أفضل من مضادات الذهان السابقة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اعراض الاكتئاب الذهاني وكيفية علاجه والفرق بينه وبين مرض الفصام، عليك عند شعورك أو اعتقادك إنك تعاني من اعراض الاكتئاب الذهاني طلب المساعدة الطبية على الفور، لأن عدم تلقي العلاج اللازم قد يؤدي لتفاقم حالتك الصحية وتدهورها، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد