الاكتئاب الحاد .. وكيفية علاجه والفرق بينه وبين المزاج السئ

الاكتئاب الحادبالتأكيد مررتِ بـ الاكتئاب الحاد من قبل،وأحيانأً أغلقتي باب غرفتكِ بعنف  أو ضربتِ الحائط بيدك ..عندما يحدث موقف يضايقك.

ADVERTISEMENT

كلنا أحياناً نمر بهذا الإحساس تقريباً،إحساس الغضب أو الحزن و بدون سبب غالباً ،لأنه إذا حدث بسبب  إذاً فالحل هو إزاله السبب،وهذا يحدث أكثر للبنات في سن المراهقة وغالباً يكون السبب تلاعب نسب الهرمونات في هذا السن .
اكتشفنا من الاستفسارات التي تأتينا على موقع “كل يوم معلومة طبية”،أن هذا الأمر منتشر و يتم السؤال عنه كثيراً .

لا تنسي أن استمرار وجود هذه المشاعر السلبية غير صحي،وبعض الفتيات إذا تمكن منها هذا الإحباط و الاكتئاب الحاد فمن الصعب التغلب عليه .

ADVERTISEMENT

أسباب الاكتئاب الحاد

  • الضغط الذي تتعرض له الفتيات في السن الصغير من المدرسة أو الجامعة ، والتغيرات اليومية المملة تسبب هذا الاكتئاب، وبنات أخرى تشكو إلى كل يوم معلومة طبية “،أن الأهل يتوقعون منها أن تكون الأولى بكل شيء والنجاح في كل مجال ،و نقول أنه من الصعب الحصول على الكمال ،لأن الكمال لله وحده ، وطبيعة البشر هي النُقصان .
  • معظم الفتيات تريد الإحساس بالاستقلال ،و يرغبن جميعاً في التعامل معهن على أنهن مسئولات ، وخصوصاً الفتيات التي تمر بمرحلة التغير من الطفولة إلى مرحلة النضج ،وهذه المرحلة مثيرة في حد ذاتها ولكنها قد تمر بمرحلة من الوحدة والخوف .
  •  ومن الأسباب الأخرى لـ الاكتئاب الحاد هي مرحلة البلوغ ، لما تقوم به الهرمونات من تغييرات بدنية،وهذا الأمر يحدث للجميع بلا استثناء ولكن من المهم أن نعرف هل هو أمر مؤقت أم سينتهي بـ الاكتئاب الحاد.

كيف نفرق بين الاكتئاب الحاد و المزاج السيء؟

إذا كان هذا التأثير أصبح مزمناً أو صاحبه مشاعر من الحزن واليأس والمشاعر المفرطة في الضجر ،في هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب لأن هذا من علامات الإصابة بمرض الاكتئاب الحاد ، و الاكتئاب ليس مجرد الإحساس بالحزن أو الإحباط ،و لكنه من الممكن أن يؤدي إلى الغضب المفرط والتهيج واللامبالاة حتي الانتحار , وبالتالي من الضروري التحدث مع طبيب نفسي أو مقدم خدمة صحية والذي يستطيع مساعدتك في التخلص من هذه المشاعر السلبية والاستمتاع بحياتك .

كيفية التخلص من هذا المزاج السئ؟

هذا المزاج السيء يحطم يومك ويقضي على حياتك على المدي البعيد ، وهذه بعض النصائح الخفيفة للتغلب على ذلك الإحساس.

ADVERTISEMENT
  • فكري في كل من يحبك أو شخص تدينين له بالشكر لما فعله معكِ من أمور جميلة ،أوقفي التفكير في المشاعر السلبية وركزي على  التفكير في المشاعر الإيجابية والأيام الجميلة والمواقف المضحكة.
  • استمعي إلي بعض الموسيقى الهادئة ، أو الاستماع إلى القرأن الكريم ،ففيه شفاء للناس .
  • تذكري أنك لست بمفردك أبداً،تحدثي عن هذا المزاج السيء ستكتشفين أن الكثير يعاني منه
  • تحدثي مع شخص تثقين به ، والدتك أو صديقتك أو معلمتك .
  • من المفضل ممارسة الرياضة ، اخرجي للمشي أو ركوب دراجة  أو لعب التنس أو أي رياضة أخرى .
  • من الهام جداً الراحة،ويفضل أن يكون قسط النوم من 8 إلى 9 ساعات يومياً .
  • و أحياناً اتركي لمشاعرك العنان، اصرخي بأعلى صوتك بعد أن تخبريهم في المنزل ،حتى لا ينهالون عليكِ ضرباً نظير الفزع الذي قد تسببيه لهم.
  • ابكي كما تريدين ،بعض البكاء مفيد للصحةولتحسين المزاج ولإخراج كل المشاعر السلبية.
  • المزاج السيء يأتي ويذهب وكذلك المزاج الحسن,فلا تتركي مشاعرك تجذبك نحو مستنقع الاكتئاب .

اقرأ ايضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ شريف حجازي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
WebMD Medical Reference
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد