اضرار حب الرشاد التي يجب الحذر منها.. تعرفوا عليها

اضرار حب الرشاد

ADVERTISEMENT

معظم الناس يستخدمون حب الرشاد بشكل شائع وذلك بسبب فوائده الصحية في علاج مختلف الحالات المرضية، ولكن هل تعرف ما هي أضراره على الصحة؟ هذا ما سوف نلقي الضوء عليه في هذا المقال، هل يضر حب الرشاد بالكلى؟ أو يؤخر موعد الدورة الشهرية؟ وأيضاً ما هي اضرار حب الرشاد المطحون التي قد تنتج عند تناوله مع بعض الأدوية؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه المعلومات وغيرها.

حب الرشاد

يُزرع حب الرشاد تجارياً في إنجلترا، وفرنسا، وهولندا، وهو نبات سريع النمو حيث يتم حصاد بذوره الصالحة للأكل عادة بعد فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين تقريباً بعد زراعته.

ويعتبر حب الرشاد نبات صالح للأكل وسريع النمو، ويتم استخدامه لصنع الدواء، بالإضافة أنه يُستخدم عن طريق الكثير من الأشخاص لعلاج بعض الحالات الصحية مثل السعال.

ADVERTISEMENT

وتشير البحوث التي تم إجرائها على الحيوانات إلى أنه قد يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات، ولكن لا توجد بحوث كافية بشأن تأثيراته بالنسبة لصحة الإنسان.

ولمعرفة المزيد عن فوائد حب الرشاد وكيفية استخدامه، أقرأ مقالنا عن فوائد حب الرشاد.

ما هي أضرار حب الرشاد؟

يتمتع حب الرشاد بفوائد واستخدامات مختلفة، كما أنه قد يكون آمناً عند تناوله عن طريق الفم كغذاء، ولكن لا توجد معلومات كافية بشأن فعاليته كدواء، حيث وُجد أن له بعض الآثار الجانبية، عند تناول كميات كبيرة منه.

وتشمل بعض اضرار حب الرشاد ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)، حيث يمكن أن يُسبب حب الرشاد طرد البوتاسيوم من الجسم.
  • انخفاض ضغط الدم، حيث يمكن أن يؤثر حب الرشاد على التحكم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم.
  • أثناء العمليات الجراحية، يمكن أن يؤدي حب الرشاد إلى خفض مستويات السكر في الدم أثناء العمليات الجراحية أو بعدها، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل موعد العملية الجراحية بحوالي أسبوعين على الأقل.

اضرار حب الرشاد لمرضى السكر

في حالة المصابين بمرض السكري، يمكن أن يُسبب حب الرشاد خفض مستويات السكر في الدم لديهم، وهي الوظيفة التي تقوم بها الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري، فهذه الأدوية تقلل أيضًا من مستوى الجلوكوز في الدم.

لذا وعند استخدام الأدوية المضادة لمرض السكري وتناول بذور الرشاد، فقد يعمل ذلك على تقليل مستوى السكر في الدم لدى المرضى أقل من المستوى المرغوب به، مما قد يؤدي إلى صدمة نقص السكر في الدم.

لذا يجب التأكد من مستوى السكر في الدم قبل تناوله، ومراقبة مستويات السكر لديهم بشكل منتظم؛ لتجنب حدوث أي من أضرار حب الرشاد. فإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فيرجى استشارة طبيبك قبل تناول حب الرشاد.

اضرار حب الرشاد على الغدة الدرقية

يجب على مرضى قصور الغدة الدرقية عدم تناول بذور الرشاد، ففي هذه الحالة المرضية، تفرز الغدة الدرقية في أجسامنا كميات أقل من هرمونات الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

وعند انخفاض مستوى الهرمون، يؤدي ذلك إلى العديد من الأعراض مثل: زيادة الوزن، وزيادة احتمالية الإصابة بنزلات البرد والسعال، والإمساك.

وفي حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، تعمل بذور الرشاد على:

ADVERTISEMENT
  • منع امتصاص اليود من الطعام.
  • امتصاص اليود من الغدة الدرقية.
  • تقليل إفرازات هرمون الغدة الدرقية.
  • يؤدي إلى تفاقم حالة قصور الغدة الدرقية.

اضرار حب الرشاد للنساء

قد يساعد تناول حب الرشاد على زيادة معدل الحمل لدى النساء، ولكن على الجانب الأخر فهذا يؤثر سلبًا على نمو الجنين. واقترح أحد الأبحاث الحديثة أن مواد الاستروجين النباتية والمواد المكونة للغدة الدرقية الموجودة في بذور الرشاد، تزيد من مستويات البلازما للهرمون اللوتيني (هرمون LH)، ولكنها تقلل من إفراز هرمون الغدة الدرقية.

ويؤثر هذا التغيير الهرموني سلباً على نتيجة الحمل ونمو الجنين، وما زالت الأبحاث قائمة لمعرفة مدى أمان حب الرشاد عند استخدامه أثناء الحمل والرضاعة، لذا يُفضل تجنبه في هذه الفترات واستشارة الطبيب.

اضرار حب الرشاد على الرضع

بشكل عام يُعتبر حب الرشاد مفيد للرضع ويساعد في تغذيتهم أيضًا، ولكن في حالة الإفراط في تناوله فقد يسبب مشاكل للرضع ويؤثر بالسلب على صحتهم، خاصةً للذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية.

اضرار حب الرشاد وقت الدوره

بالحديث عن اضرار حب الرشاد وقت الدوره الشهرية، تشير بعض التجارب إلى أن حب الرشاد قد يساعد على تنظيم الدورة، حيث يحتوي على مواد كيميائية تتماثل مع هرمون الإستروجين.

ولكن لا يجب الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي تبعاً لما يذكره البعض إلى حدوث بعض المشاكل أثناء الدورة الشهرية، مثل زيادة النزيف، ولكن لا توجد مصادر علمية مؤكدة تثبت ذلك.

اضرار حب الرشاد للشعر

هناك بعض التجارب الشخصية التي تشير إلى أنه يمكن استخدام حب الرشاد لعلاج تساقط الشعر، ولكن لا يوجد ما يؤكد ذلك لذا لا يجب استخدامه بكثرة لأنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

أضرار حب الرشاد للوجه والبشرة

يوفر تناول حب الرشاد كمية الحديد والماغنسيوم التي يحتاجها الجسم للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الوجه، ولكن في حالة تناول كميات كبيرة من بذور الرشاد، قد يؤدي ذلك لارتفاع مستويات الحديد وزيادة خطر الإصابة بعدوى الجلد البكتيرية، مثل التهاب النسيج الخلوي (عدوى بكتيرية تصيب الطبقات الداخلية من الجلد).

اضرار حب الرشاد على الكبد

أشارت بعض الدراسات لظهور اضرار حب الرشاد على الكبد عند تناول كميات كبيرة منه، وتتمثل مخاطر الرشاد على الكبد في:

  • قد يؤدي لارتفاع نسبة الإصابة بالبكتيريا والطفيليات.
  • قد يؤدي إلى تليف الكبد.
  • زيادة نسبة الفيروسات بالكبد.
  • قد يؤدي لانتاج نسب أكبر من الطبيعية للكوليسترول.

ولذلك يجب استشارة الطبيب عند تناول الرشاد، فقد يؤدي تناوله للعديد من الأعراض والحالات المرضية الخطيرة.

اضرار حب الرشاد على الكلى

أشارت بعض الأبحاث لوجود احتمالية ظهور اضرار الرشاد على الكلى، فقد نبهت التجارب أن حب الرشاد قد يساعد على ترسيب الأملاح مما يضر بالكلى. ولكن لا يوجد حتى الآن أي مصادر أو أبحاث أخرى تؤكد هذا، ولكن يُفضل الحذر واستشارة الطبيب عند تناوله.

اضرار حب الرشاد على المعده

تعتبر بذور حب الرشاد من العلاجات الفعالة في تنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي توفير الراحة من بعض المشاكل الهضمية، مثل الإمساك وعسر الهضم. ولكن في حالة زيادة تناول الرشاد عن المعدل الطبيعي فقد يتسبب هذا في ظهور أعراض وأمراض خطيرة على الصحة.

اضرار حب الرشاد المطحون والأدوية

قد يكون تناول حب الرشاد كغذاء آمناً بشكل عام بعض الشئ، ولكن عند استخدامه كدواء أو استخدامه مطحون على هيئة بودرة أو بصورته العادية مع تناول بعض الأدوية قد تنتج بعض الأضرار، وتشمل تفاعلاته مع الأدوية ما يلي:

أدوية الليثيوم

قد يكون لحب الرشاد نفس تأثير حبوب منع الحمل أو مدرات البول، لذا فقد يُقلل حب الرشاد من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، وبالتالي تزيد كمية الليثيوم في الجسم مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، لذا يجب مراجعة طبيبك إذا كنت تتناول أدوية الليثيوم لأنك قد تحتاج إلى تغيير الجرعة.

أدوية مرض السكري

يُسبب حب الرشاد خفض مستوى السكر في الدم، كما تفعل أدوية مرض السكري نفس التأثير، لذا فقد يكون تناول حب الرشاد مع هذه الأدوية أمراً خطيراً، وقد تحتاج إلى تغيير جرعة الدواء. تشمل بعض هذه الأدوية جليمبيرايد، الأنسولين، كلوربروباميد وغيرها.

أدوية ارتفاع ضغط الدم

يُسبب حب الرشاد خفض ضغط الدم، لذا فإن تناوله مع الأدوية خافضات ضغط الدم يمكن أن يُسبب لك انخفاض ضغط الدم بشكل خطير، وتشمل بعضها كابتوبريل، فالسارتان، إنالابريل وغيرها.

مدرات البول

يُسبب تناول كميات كبيرة من حب الرشاد تقليل مستويات البوتاسيوم في الجسم، كما تؤدي مدرات البول إلى نفس التأثير، لذا فمن الخطر تناول حب الرشاد مع مدرات البول، وتشمل أمثلتها كلورثاليدون، فوروسيميد وغيرها.

لذا من الضروري عدم تناول حب الرشاد إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية السابقة، كما يجب استشارة الطبيب أولاً حتى يقوم بتغيير الجرعة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد