اضرار بالون المعدة ما بين العادي والخطير

اضرار بالون المعدة

ADVERTISEMENT

بالون المعدة هو أحد الإجراءات التي يتم القيام بها كبديل لبعض أنواع جراحات السمنة، وذلك لأنه من العمليات البسيطة نوعاً ما، وبالرغم من هذا قد يكون له آثاره الجانبية، تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على اضرار بالون المعدة وأهم اعراض ما بعد عملية البالون، ومعلومات أخرى تهمكم عن العملية.

هل البالون له اضرار؟

عملية البالون هي كغيرها من العمليات الأخرى، أي أن لها أضرار، بعض اضرار بالون المعدة قد يكون طبيعي ومن المتوقع حدوثه بعد العملية، وفي حالات نادرة قد تكون اضرار البالون خطيرة تستدعي الاتصال بالطبيب، وقد تمثل نسبة مضاعفات بالون المعدة الخطيرة حوالي 1% فقط، وفيما يلي نستعرض هذه الأعراض.

ADVERTISEMENT

اعراض ما بعد عملية البالون

نقصد بأعراض ما بعد عملية البالون الأعراض التي قد لا تشكل خطراً على حياة المريض، والأعراض التي من المتوقع حدوثها بعد العملية، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • التهاب الحلق نتيجة استخدام المنظار أثناء تركيب البالون.
  • ارتجاع الأحماض، والذي قد يحدث نتيجة حجم المعدة الجديد.
  • آلام وتشنجات البطن.
  • القيء والغثيان.
  • الإسهال.

وفي بعض الحالات القليلة قد تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل خروج رائحة كريهة من الفم، أو قد لا يستطيع الشخص التخلص من الأعراض الشائعة كالقيء.

ADVERTISEMENT

الاستفراغ بعد تركيب البالون

إن الغثيان والقيء (الاستفراغ) من الأعراض الشائعة جداً بعد العملية، حيث يتعرض له قرابة 95% من الأشخاص الذين خضعوا للبالون، هذه الأعراض قد تستمر لفترة بعد العملية في الغالب يومين إلى ثلاثة أيام، وذلك حتى يتكيف الجسم مع البالون.

ولهذا قد يطلب الطبيب من المريض البقاء في المستشفى لبعض الوقت ليراقب الحالة، لأن القيء قد يتسبب في حالة من الجفاف، والجفاف قد يكون خطيراً في حالة تم إهماله، وفي حالة عدم توقف القيء وعدم القدرة على التعامل معه، فقد يضطر الطبيب لإزالة البالون.

ألم بالون المعدة

يشعر كثير من الأشخاص الذين خضعوا للعملية بالألم لعدة أيام بعد العملية، حيث يتعرض له ما لا يقل عن ثلث الأشخاص الذين خضعوا للعملية، فبعد وضع البالون تحتاج المعدة لبعض الوقت حتى تتأقلم مع الوضع الجديد، ونتيجة لهذا قد تشعر ببعض التشنجات التي قد تسبب الألم، قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تساعدك في تخفيف الألم.

ADVERTISEMENT

قد يساعد تناول الأطعمة السائلة بعد تركيب البالون على تخفيف الأعراض التي تشعر بها، وقد يساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر أيضاً مع تدليك البطن بلطف في تخفيف هذا الشعور.

اضرار بالون المعدة

يمكن أن تكون مضاعفات بالون المعدة خطيرة أحياناً، بل قد يكون بعضها مهدداً للحياة، ولكنها نادرة الحدوث أيضاً، وتتمثل أضرار البالون النادرة والخطيرة في:

  • حدوث عدوى في منطقة الصدر.
  • حدوث نزيف.
  • التهاب البنكرياس.
  • حدوث ثقب في المعدة.
  • قرحة المعدة.
  • مشاكل التنفس.
  • الوفاة.

انفجار بالون المعدة

يمكن أن ينفجر البالون الموجود بالمعدة في حالات نادرة تمثل حالة واحدة فقط من كل 200 حالة قامت بعملية البالون، ونتيجة انفجار بالون المعدة يحدث تسرب للسوائل الموجودة به والتي تتميز بلونها الأزرق إلى داخل الجهاز الهضمي، ومن ثم تنتقل إلى البول، فيتحول لون البول إلى اللون الأزرق أو الأخضر، في هذه الحالة توجه للطبيب على الفور.

ADVERTISEMENT

ونتيجة تسرب السوائل الموجودة في البالون ينكمش حجم البالون ويصبح أصغر، وبالتالي قد ينتقل إلى الأمعاء مما يؤدي لحدوث انسداد في الأمعاء، قد يؤدي الانسداد إلى حدوث آلام في البطن بالإضافة إلى الانتفاخ واستمرار القيء، هذه الأعراض معاً تعني ضرورة التوجه للطبيب على الفور.

اضرار البالون المبرمج

البالون المبرمج هو أحد أنواع بالون المعدة، والذي يعرف باسم الكبسولة المبرمجة أو حبوب بالون التنحيف، وهو عبارة عن كبسولة يتم بلعها عن طريق الفم، مما يعني أنه لا يحتاج إلى تخدير أو استخدام المنظار.

وإن كنت تتساءل عن أضرار حبوب البالون للتنحيف، فعليك أن تعلم أن هذه الحبوب آمنة نوعاً ما، ولا تسبب مضاعفات خطيرة، إلا أنها قد تسبب حالة من القيء والغثيان وألم المعدة.

ADVERTISEMENT

أسباب فشل بالون المعدة

يمكن أن تفشل عملية البالون نتيجة لعدة عوامل، فالأمر لا يقتصر على الخطأ الطبي فقط، بل أن هناك أسباب أخرى منها:

  • عدم اتباع نمط حياة صحي.
  • عدم اتباع نظام غذائي.
  • عدم ممارسة الرياضة.

والآن وفي نهاية مقالنا عن اضرار بالون المعدة العادية وكذلك مضاعفات بالون المعدة الخطيرة، نذكرك بضرورة اتباع تعليمات طبيبك الخاص فيما يتعلق بالعملية، وذلك للحفاظ على سلامتك والحصول على أفضل النتائج مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد