تعرف على اضرار القرفة ومتى تكون ضارة؟

اضرار القرفةصحيح أن القرفة من الأعشاب الطبيعية المفيدة للجسم، ولكن أحيانا قد يحدث العكس للبعض! لذلك سنتعرف على اضرار القرفة حتى يتم الانتباه لها، ونصيحة مهمة في النهاية.

ADVERTISEMENT

متى تكون القرفة ضارة؟

تصبح القرفة ضارة عندما تتخطي الكمية الطبيعية المسموح بها من القرفة وخصوصا فيما يتعلق بالمكملات التي قد تسبب الضرر للبعض، وخصوصا الفئات التالية:

  • الأشخاص المصابون بمشاكل الكبد.
  • الحوامل.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية.

حيث يجب على هذه الفئات أن تقوم باستشارة الطبيب أولا، من أجل تحديد الكميات المسموحة التي لا تسبب ضرر لهم.

ADVERTISEMENT

اضرار القرفة

كما ذكرنا تناول الكثير من القرفة قد ينتج عنه بعض الأضرار على الجسم، كما يلي:

هل تؤثر القرفة على الكبد؟

قد يتسبب تناول كمية كبيرة من القرفة من نوع كاسيا في حدوث مشاكل كبيرة، خصوصا فيما يتعلق بصحة الكبد، ويكون ذلك في الغالب بسبب احتواء قرفة كاسيا على مادة الكومارين، وعلى الرغم من أنه في الغالب لا يتم تناول هذه الكميات الكبيرة المضرة، إلا أنه يجب على بعض الفئات مثل المرضعات والحوامل والأطفال الحذر أكثر.

ADVERTISEMENT

اضرار القرفة على سكر الدم

صحيح أن القرفة لها فوائد مميزة تتعلق بخفض مستوى السكر في الدم، لكن في حال تخطي الكمية المسموح بها، قد يتسبب ذلك في انخفاض مستوى السكر بشكل كبير، ينتج عنه نقص مستوى السكر في الدم، وبالتالي ظهور أعراض مزعجة وخطيرة مثل الدوخة.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناول أدوية السكري الحذر، واستشارة الطبيب أولا قبل تناول القرفة.

أضرار القرفة على صحة الفم

قد يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بتقرحات الفم بسبب القرفة عند تناول أي مصدر يحتوي عليها، وقد يعود ذلك إلى تحسسهم من مركب سينامالديهيد، والذي قد ينتج عنه رد فعل تحسسي في حال تناول كميات كبيرة، وقد يظهر عند البعض أيضا بقع بيضاء في الفم، وتورم اللسان واللثة.

ADVERTISEMENT

مشاكل بالتنفس

قد يصاب البعض بمشاكل في التنفس بسبب تناول كمية كبيرة من القرفة المطحونة، وذلك بسبب ما قد ينتج عن استنشاق المسحوق، وقد ينتج عنه السعال وصعوبة التنفس، خصوصا بسبب وجود السينمالدهيد في القرفة، والتي تسبب التهيج.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التنفس، الحذر عند استنشاق القرفة البودرة.

التفاعل مع الأدوية

قد تتفاعل القرفة مع بعض أنواع الأدوية، أو تؤثر على فاعليتها، مثل أدوية أمراض السكري، لذلك يجب الحرص على إخبار الطبيب قبل أن يتم إضافة القرفة كنوع من الروتين اليومي في النظام الغذائي.

ADVERTISEMENT

اضرار القرفة الكاسيا

قد ينتج عن زيادة تناول نوع القرفة المسمى الكاسيا زيادة فرص الإصابة بالسرطان بسبب تناول كمية كبيرة من الكومارين، والذي يوجد في قرفة الكاسيا، وذلك حسب بعض الدراسات على الحيوانات. وقد يرجع ذلك إلى تسبب مادة الكومارين في تلف الحمض النووي، لكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات فيما يخص البشر.

في النهاية ننصح بعدم الاعتماد على القرفة كعلاج، إلا بعد استشارة الطبيب عن الكميات المناسبة، خصوصا للفئات التي ذكرناها، ويمكن التمتع بفوائد القرفة للأشخاص الأصحاء بكمية بسيطة مناسبة، ويمكنكم التعرف على هذه الفوائد من خلال مقال فوائد القرفة المدهشة للجسم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد