اضرار اكل الثلج وأسباب اشتهائه وعلاجه

اضرار اكل الثلجالكثير منا يلجأ إلى أكل الثلج ومضغه مباشرة من الفريزر، رغبة في الحصول على الانتعاش خصوصا في الأيام الحارة، لكن البعض قد يصل بهم الأمر إلى حد الإدمان! لذلك سنتعرف على اضرار اكل الثلج التي لم تتوقعها.

ADVERTISEMENT

اشتهاء الثلج Pagophagia

تعرف هذه الحالة علميا باسم (باجوفاجيا) أو بمعنى ازدراد الثلج، وهي تعبر عن الرغبة المستمرة في مضع وتناول الثلج بشكل متكرر، لكن للأسف هذه الحالة الغريبة قد تكون مؤشر على وجود مشكلة ما لا تتوقعها مثل نقص التغذية أو وجود اضطرابات الأكل، بل وقد ينتج عن هذه العادة بعض الأضرار أيضا.

أسباب أكل الثلج

ما سبب أكل الثلج بكثرة؟ قد يكون ناتج عن رغبتك في تناول الثلج بشراهة، وجود مشكلة تخص نقص التغذية كما ذكرنا من قبل ومنها:

ADVERTISEMENT

اضرار اكل الثلج

هناك بعض الأضرار التي تنتج عن تناول الثلج خصوصا إن كان نتيجة حالة مرضية مثل الأنيميا والتي لم يتم علاجها، فقد تنتج بعض المضاعفات مثل:

  • المضاعفات الناتجة عن فقر الدم (الأنيميا): اضطرابات النمو، ومشاكل خلال فترة الحمل أو مشاكل القلب.
  • المضاعفات الناتجة عن حالة بيكا: قد ينتج عن هذه الحالة مشاكل مثل الانسداد المعوي، أو التسمم، أو الاختناق أو المشاكل في الأمعاء.

أضرار أكل الثلج على الأسنان

الثلج جسم صلب، وبالتالي الإفراط في تناوله يؤذي الأسنان، بل قد ينتج عن ذلك حدوث الضرر لمينا الأسنان بسبب تآكل مينا الأسنان الناتج عن تناول الثلج، وبالتالي قد يسبب ذلك حالة تعرف بحساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أيضا أن تناول الثلج باستمرار قد يسبب حدوث التسوس للأسنان.

اضرار اكل الثلج على اللسان

قد ينتج عن تناول الثلج بكثرة ضرر على صحة اللسان، حيث قد يسبب ذلك حدوث حالة تعرف باسم التهاب اللسان.

اضرار اكل الثلج على القلب

قد ينتج عن حالة اشتهاء الثلج وتناوله بكثرة، التأثير على صحة القلب والتسبب في زيادة ضرباته، كما قد يتأثر القلب في حال كان تناول الثلج ناتج عن الأنيميا التي لم يتم علاجها.

ADVERTISEMENT

علاج اشتهاء الثلج

لتحديد العلاج المناسب يجب تحديد السبب أولا، فمثلا إن كانت الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، فقد يتم اللجوء إلى مكملات الحديد، من أجل الحد من الرغبة الشديدة في الثلج، أما إن كان السبب في حالة بيكا، فقد يكون العلاج هنا مختلف قليلا، وسيحدد الطبيب العلاج المناسب.

في حال كان جفاف الفم السبب، حاول استبدال الثلج بالعلكة الخالية من السكر لزيادة اللعاب بدلا من ضرر أسنانك.

في النهاية، لا تترك نفسك بدون استشارة الطبيب إن وجدت الأمر مستمر معك وأصبح يسبب لك مشكلة، لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب لحالتك بدون مضاعفات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد