اسباب توسع المعده بعد التكميم وأهم علاماته

اسباب توسع المعده بعد التكميم

ADVERTISEMENT

عندما تجد شخصاً قد فقد الوزن بسرعة بعد إجراء عملية تكميم للمعدة، فربما يُهيأ إليك أن فقدان الوزن هذا سوف يستمر لديه مدى الحياة، ولكن في الواقع فإن الحفاظ على نتائج العملية يتطلب الالتزام الشديد، ومع ذلك قد تحدث أسباب أخرى تسبب توسع المعدة وإعادة اكتساب الوزن، فما هي اسباب توسع المعده بعد التكميم؟ وهل يمكن الوقاية من هذا التوسع؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

حجم المعدة بعد التكميم

بعد عملية التكميم يكون حجم المعدة هو 20-25 % من حجمها الأصلي قبل العملية، حيث يتم إزالة 80% من الجزء الخارجي من المعدة تقريباً، ويترك جزء من المعدة يكون بحجم ثمرة الموز تقريباً، كما يكون الجزء المتبقي بنفس الشكل.

ADVERTISEMENT

متى ترجع المعدة طبيعي بعد التكميم؟

من الصعب أن يعود حجم المعدة إلى حجمه الأصلي قبل عملية التكميم، حيث أن المعدة قبل التكميم قد تصل سعة استيعابها إلى 6 أكواب من الماء بينما بعد التكميم تصل سعتها إلى كوب واحد فقط، ولكن يمكن أن تزداد السعة وتتمدد المعدة بنسبة ضئيلة، وهذا أمر طبيعي تماماً، لأن هذا يمكنك من الحصول على المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ولكن إذا لم تلتزم بالنظام الغذائي وقمت بعدد من العادات الغذائية الخاطئة، فسوف تتمدد المعدة بصورة كبيرة، مما يعني أنك ستصبح عرضة لزيادة الوزن بصورة كبيرة.

ADVERTISEMENT

هل تتوسع المعدة بعد التكميم؟

إن من أكثر التساؤلات التي يطرحها المرضى هل المعدة ستتمدد بعد عملية التكميم؟ ويجيب الأطباء والمتخصصون بأن هذا يمكن أن يحدث بفعل ميكانيكية عمل المعدة لاستيعاب الطعام، وذلك كما يلي:

  • تتمتع بطوننا بقدرة مذهلة على التمدد والتوسع نتيجة لتناول الطعام، تتكون جدران المعدة من طيات من الأنسجة تتوسع وتتقلص كاستجابة مباشرة لدخول الطعام وتدفقه عبر معدتك.
  • عندما نأكل الطعام فإنه يدخل عبر أفواهنا ويتم مضغه وبلعه.
  • يتدفق الطعام عبر المريء إلى معدتنا، حيث يبدأ الحمض في عملية تكسير الطعام.
  • مع استمرارنا في تناول الطعام، يدخل المزيد من الطعام إلى المعدة وينضم إلى بقية الطعام، والتي تنتظر جميعها التكسير بواسطة حمض المعدة.
  • تتوسع جدران المعدة لاستيعاب كل هذا الطعام، وعندما تتوسع بما فيه الكفاية، يتم إرسال إشارة إلى أدمغتنا تخبرنا بأن “هذا يكفي من الطعام، أنا أشعر بالشبع الآن”.
  • بمجرد عدم الحفاظ على النظام الغذائي بعد التكميم وتناول المزيد من الطعام، ستبدأ المعدة في التوسع، كما تبدأ الإشارات التي ترسلها المعدة إلى الدماغ عن الشبع في التغير.

علامات توسع المعده بعد التكميم

من الطبيعي أن تتوسع المعدة بمقدار بسيط بعد العملية وهذا أمر لا يدعو للقلق، ولكن في حالة توسعها بصورة كبيرة، فستلاحظ ثبات أو زيادة الوزن، هذه الزيادة قد يكون سببها:

  • زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام بشراهة.
  • عدم القدرة على السيطرة على رغبتك في تناول الطعام.
  • الخمول.
  • عدم الالتزام بالنظام الغذائي.

اسباب توسع المعده بعد التكميم

هناك عدد من العوامل والأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة حجم المعدة بعد عملية التكميم، ومن أهم اسباب توسع المعده بعد التكميم التالي:

ADVERTISEMENT

الإفراط في الطعام

يعد الإفراط في الطعام أحد اسباب توسع المعده بعد التكميم فبعد عملية تكميم المعدة، من المهم أن تبقي معدتك بعيدة عن دورة الإفراط في تناول الطعام التي يمكن أن تؤدي إلى توسع المعدة، إذا كنت تأكل أكثر من اللازم فإن معدتك سوف تمتد بلا شك كاستجابة طبيعية لكمية الطعام، كما أن الخطر ليس في حجم معدتك فقط، ولكن أيضاً في تشتيت محفزات الجوع والشبع، مما يسبب زيادة الجوع وتأخر الشبع، وبالتالي اكتساب الوزن مرة أخرى.

مضاعفات الجراحة

وهذا يعني أن يخطئ الطبيب في تقدير حجم الجزء الذي يجب إزالته من المعدة، أو أن يخطئ الطبيب في وضع الغرز في المعدة، مما يعني حدوث مشاكل في تمدد المعدة بعد الجراحة، وعدم فقدان الوزن بالصورة المطلوبة.

كيف احافظ على حجم معدتي بعد التكميم؟

إن الطريقة الأنسب للوقاية هنا هي الوقاية من اسباب توسع المعده بعد التكميم نفسها، بمعنى الوقاية من الإفراط في تناول الطعام وتشتيت محفزات الجوع والشبع، إن هناك عدداً من النصائح التي يلقي عليها الأطباء الضوء في تلك النقطة، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. الحد من الكم وليس الكيف، بمعنى أنه بدلاً من الحد من نوع معين بأكمله من جوانب نظامك الغذائي، امنح نفسك مكافأة مرة واحدة في الأسبوع مع نوع خاص من الطعام محدود الحجم، لكن لا تتناول وجبة كبيرة الحجم بصرف النظر عن نوع الطعام الموجود فيها.
  2. من الأفضل شرب السوائل خلال ساعة أو ساعتين قبل الأكل، أو بعده بساعة أو ساعتين، يتيح ذلك للسوائل هضمها ولن تزيد من كمية الغازات التي يمكن أن تحد من مقدار المساحة المتاحة للأطعمة كثيفة المغذيات.
  3. إذا تناولت وجبة أكبر من المعتاد، فقم بجعل الوجبة التالية صغيرة وتأكد من أنك لا تجعل الوجبات دائماً بحجم أكبر.
  4. إذا كنت تشعر دائمًا بالجوع، فتناول كميات صغيرة من الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات، المكسرات هي طريقة لذيذة وصحية للشعور بالرضا بين الوجبات.
  5. احصل على كتاب جيد مع وصفات صحية موجهة للأشخاص الذين خضعوا لجراحة تكميم في المعدة.
  6. إذا خرجت عن النظام في وجبة أو وجبتين أو حتى الأسبوع السابق بأكمله، ابدأ من جديد وتناول وجبات طبيعية مرة أخرى، اتصل بجراحك واطلب المساعدة قبل أن يصبح الأمر بعيداً عن السيطرة.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفت على اسباب توسع المعده بعد التكميم، دعنا نذكرك أنه من الطبيعي أن تتوسع معدتك بنسبة ضئيلة، ولكن توسعها بنسبة كبيرة قد يؤدي إلى استعادة الوزن الزائد مرة أخرى، لذا من المهم الالتزام بالنصائح التي ذكرناها من أجل تجنب توسع المعدة وزيادة الوزن، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

إن شرب الماء أثناء الوجبات أو قبلها بفترة قصيرة سيؤدي إلى ملء المعدة، وعدم توافر مكان كافي للطعام، وبالتالي ستشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، مما يعني تناول الطعام بصورة أكبر، وكلما زاد تناولك للطعام، تسبب ذلك في توسع المعدة، لذا احرص على أن تشرب الكثير من الماء، ولكن قبل تناول الطعام بساعة على الأقل.

هل المشروبات الغازيه توسع المعده بعد التكميم؟

يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية إلى شعورك بالألم كما ستؤدي إلى الإصابة بالغازات، هذه الغازات يمكن تسبب حالة من الضغط داخل المعدة، مما يعني الضغط على الغرز التي تم عملها أثناء العملية، وهذا يجعلك عرضة لمشاكل فشل العملية وتمدد المعدة.

هل الحلويات توسع المعده بعد التكميم؟

من المعروف أن الحلويات تحتوي على الكثير من السكريات، هذه السكريات تؤثر على شهيتك وتجعلك أكثر رغبة في تناول الطعام، وكلما زادت شهيتك، تناولت الطعام بصورة أكبر، وكلما تناولت الطعام، توسعت المعدة بشكل أكبر.

هل الشيشه توسع المعده بعد التكميم؟

يعتبر تدخين الشيشة من أهم أسباب الإصابة بقرح المعدة، والإصابة بهذا النوع من القرح بعد العملية قد يجعلك عرضة للإصابة بمضاعفات بعد العملية.

هل الاستفراغ يوسع المعدة بعد التكميم؟

يعتبر الاستفراغ (القيء) هو أحد الأعراض الجانبية للعملية، ولكن في حالة استمراره فإن هذا إشارة إلى وجود انسداد أو ضيق في المعدة التي تم تكميمها، وهذا يعني أنه لا يسبب توسع المعدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد