ADVERTISEMENT

اسباب الدوخة اثناء الرجيم ..وكيف يمكن الوقاية من حدوثها

اسباب الدوخة اثناء الرجيم

ADVERTISEMENT
الرجيم وفقدان الوزن الزائد له تأثيرات إيجابية كبيرة على الصحة والشكل العام للجسم، ولكن قد تشعر أحيانًا عند اتباع رجيم بدوخة ودوار على الأقل في البداية، فما هي اسباب الدوخة اثناء الرجيم ؟ وكيف يمكن تجنبها؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة.

الدوخة اثناء الرجيم

عندما بدء رجيم أو نظام غذائي جديد، لا بد أن يتغير جسمك، فأنت تفقد الوزن وتتحسن صحتك، ولكن من ناحية أخرى، قد تشعر بالدوار والتعب، على الأقل في البداية، وفي حين أن بعض الأعراض طبيعية في المراحل الأولى من الرجيم، إلا أنه يجب استشارة الطبيب إذا كانت الدوخة والإرهاق مستمران أو حادان.

ADVERTISEMENT

اسباب الدوخة اثناء الرجيم

الدوخة اثناء الرجيم تتعلق بمستويات سكر الدم أو ضغط الدم، وفي التالي نذكر لك الأسباب المحتملة للدوخة أثناء الرجيم:

عدد السعرات الحرارية

قد يكون الشعور بالدوار والتعب عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن علامة على عدم تناول السعرات الحرارية الكافية، حيث يستخدم جسمك السعرات الحرارية للطاقة، وعندما لا تأخذ الكمية الكافية من السعرات الحرارية، سيتحول جسمك إلى مخزن للجليكوجين والدهون للحصول على الطاقة، ولكن في النهاية تنتهي هذه المخازن، لذا مع مرور الوقت، يمكن للنظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية أن يجعلك تشعر بالدوار والتعب والجوع والضعف، تأكد من أنك تستهلك ما لا يقل عن 1200 سعر حراري في اليوم.

مستوى سكر الدم

إذا كنت تتخطي الوجبات أو لا تتناول كميات كافية من الكربوهيدرات، فقد يؤدي ذلك إلى نقص سكر الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم، وإذا انخفض مستوى السكر في دمك إلى أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر، فقد يؤدي ذلك إلى الدوخة والإرهاق والصداع والضعف والقلق وزيادة نبضات القلب.

تجنب نقص السكر في الدم عن طريق تناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات أكبر، واختر الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والشوفان والفاصوليا بدلا من الخبز الأبيض والحلويات.

ADVERTISEMENT

شرب الماء

يتكون جسمك من حوالي 60% من الماء، و المياه في الجسم تخدم مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك التفاعلات الكيميائية التي تزودك بالطاقة لتجري داخل الخلايا، فإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء أثناء اتباع رجيم، فيمكن أن يجعلك  تشعر بالتعب والدوار.

يمكن أن يسبب نقص الماء أيضًا الصداع وتشنجات العضلات وجفاف الفم وزيادة العطش، وإذا كنت تمارس التمارين الرياضية أيضا أثناء اتباع نظام غذائي، يصبح شرب الماء أكثر أهمية لأنك تفقد الماء الزائد من خلال العرق.

تنبيهات هامة

عندما تبدأ نظامًا غذائيًا جديدًا، فقد تشعر بالدوار والتعب بينما يتكيف جسمك مع نمط حياتك الجديد وتكتشف ما يناسبك، إذا قمت بضبط السعرات الحرارية وزيادة كمية الماء واستمرت الأعراض، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة كامنة، ويجب حينها زيارة الطبيب لاستبعاد أي ظروف صحية خطيرة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب الدوخة اثناء الرجيم ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد