هل ارتخاء الخصيتين يستدعي التوجه للطبيب؟

ارتخاء الخصيتين - ارتخاء كيس الصفن
ارتخاء الخصيتين – ارتخاء كيس الصفن

تمثل الخصيتين أهمية قصوى لصحة الرجل، إذ أنهما المسئولتين عن إنتاج هرمون الذكورة، وإنتاج الحيوانات المنوية، وأي خلل فيهما قد يمثل مشكلة صحية للرجل. ويلاحظ بعض الرجال ارتخاء الخصيتين أو ما يعرف أيضًا بارتخاء كيس الصفن -وهو تلك الحقيبة التي تحمل الخصيتين خارج الجسم-، فهل هذا الارتخاء يمثل مشكلة؟ اقرأ ما يلي لمزيد من التفاصيل.

ADVERTISEMENT

ما هو ارتخاء الخصيتين؟

يلاحظ الرجال ترهل كيس الصفن لديهم مع التقدم في العمر، ويوضح أحد المصادر أن هذه العملية قد تبدأ أثناء عمر المراهقة، وبصفة عامة، لا يدل ارتخاء جلد الخصيتين على أمر خطير بالضرورة، ولكن يؤكد الأطباء على أهمية الحصول على الاستشارة الطبية فور ملاحظة تورم، أو تشوه في شكل الخصيتين، إذ ربما يدل ذلك على مشكلة طبية تتطلب علاجًا.

أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال

تشير المصادر إلى وجود العديد من الأسباب المحتملة لارتخاء الخصيتين عند الرجال، وفيما يلي بعض الأسباب المتوقعة:

ADVERTISEMENT

التنظيم الحراري للخصيتين

وهي عملية طبيعية، يقوم بها الجسم تلقائيًا للحفاظ على درجة حرارة الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية بصورة صحيحة، حيث تتدلى الخصيتين في كيس الصفن خارج الجسم نظرًا لاحتياجها درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم (37 درجة) بحوالي درجتين لإنتاج حيوانات منوية صحيحة، وتتصل بعضلة تتحكم في حركتهما تسمي بالعضلة المشمرة cremaster muscle للحفاظ على درجة حرارتهما كما هي، فمثلًا:

  • عند تعرض الجسم لدرجات حرارة باردة كما هو في فصل الشتاء، تنقبض هذه العضلة وترفع الخصيتين لأعلى، وينكمش كيس الصفن، للحفاظ على درجة حرارتهما.
  • في درجات الحرارة العالية ترتخي العضلة مما يسبب تدخلي الخصيتين.

وإضافة إلى ما سبق، تتحرك الخضيتين للداخل أثناء الإثارة الجنسية للرجل، لذلك فقد تبدو أقل ترهلًا قبل العلاقة الزوجية أو أثنائها.

ADVERTISEMENT

تقدم العمر

تؤكد المصادر أن ترهل الكيس الصفن وارتخاء الخصيتين هو جزء طبيعي من عملية التقدم في العمر، وذلك نظرًا لفقدان الجلد للكولاجين مما يسبب تمدد طبقات الجلد، وعلى الرغم من حدوث هذه العملية في الجلد في مختلف مناطق الجسم، إلا أنه يكون ملحوظًا في مناطق معينة كالوجه، وكيس الصفن عند الرجال.

وتختلف درجة مرونة الجلد بين كل رجل وآخر، لذلك هناك فروقات في شكل ارتخاء كيس الصفن عند مختلف الرجال.

أسباب طبية

في بعض الأحيان، ينجم ارتخاء وتدلي الخصيتين عن وجود مشكلة طبية مثل دوالي الخصيتين، وهي عبارة عن تورم وانتفاخ الأوردة المحيطة بالخصيتين، حيث يزيد هذا التورم من تدفق الدم وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، مما يؤدي لتدلي الخصيتين لأسفل كرد فعل طبيعي من الجسم -كما أوضحنا في فقرة سابقة- لحمايتهما من الحرارة المرتفعة.

ADVERTISEMENT

تُصيب دوالي الخصية عددًا لا بأس به من الرجال، وتجعل الرجل يشعر كأن خصيتيه تتحرك وتلتوي، كما تزيد احتمالية الشعور بالألم، ويُنصح بالحصول على الاستشارة الطبية في حال ظهور هذه الأعراض، أو ظهور أي أعراض أخرى دالة على وجود أمراض أخرى في الخصية.

كيفية التخلص من ترهل كيس الصفن

في حال وجود مشكلة طبية، ينبغي التوجه للطبيب لتشخيصها، وتحديد العلاج المناسب لها، أما بالنسبة لترهل جلد الخصيتين المرتبط بالعمر، يشعر بعض الرجال بعدم الراحة من مظهره، أو قد يؤثر على حياتهم اليومية مثل الجلوس بدون قصد على الخصيتين مسببًا الإصابة، مما يجعلهم يبحثون عن حلول للتخلص من هذه المشكلة، وفيما يلي ما وُرد في المصادر عن أبرز هذه الحلول:

الجراحة

تُجرى عملية جراحية تُسمى رأب الصفن scrotoplasty لعلاج ترهل الخصيتين، وهي جراحة تجميلية للأشخاص المنزعجين من مظهر كيس الصفن المتدلي بشدة مما يسبب إصابات الخصيتين عند الجلوس أو أثناء القيام بالأعمال الروتينية.

ADVERTISEMENT

أثناء العملية، يُزيل الطبيب الجلد الزائد من كيس الصفن بحرص شديد لإبقاء الخصيتين بصورة أعلى ناحية الجسم، ورغم ذلك، ربما لا تدوم النتائج للأبد، إذ يستمر الجلد في فقدان مرونته مع التقدم في العمر.

أما في حالة دوالي الخصية، يخضع المريض لجراحة استئصال الدوالي varicocelectomy، وتختفي الأعراض مع الوقت، كما تتحسن إنتاجية الحيوانات المنوية.

ممارسة بعض التمارين

رغم أن الجراحة هي الحل الأمثل، إلا أن هناك بعض الرجال يفضلون ممارسة بعض التمارين التي يعتقدون أنها تعالج ترهل كيس الصفن رغم عدم وجود أدلة علمية لفاعليتها، ومن أمثلة هذه التمارين، تمارين كيجل.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على صحة الجلد

هناك بعض النصائح للحفاظ على صحة الجلد بصفة عامة عن طريق:

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول أطعمة صحية متوازنة العناصر الغذائية.
  • الامتناع عن التدخين.
  • الامتناع عن شرب الكحوليات.
  • الابتعاد عن ضوء الشمس المباشر.

وختامًا، يُنصح بإجراء فحص ذاتي للخصيتين، وزيارة الطبيب إذا لاحظت تدليًا في خصيتيك مصاحبًا لأعراض أخرى غير طبيعية تشير إلى مشاكل الخصية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد