ADVERTISEMENT

اختلاف وزن التوأم .. ما هي أسبابه وما هو الوزن الطبيعي؟

اختلاف وزن التوأم

ADVERTISEMENT

قد يتساءل البعض لماذا قد تختلف بعض التوائم المتماثلة فى بعض الصفات الظاهرية إذا كانو يشتركون فى نفس المادة الوراثية التى تتحكم فى تلك الصفات؟ ظهور صفات كلون الشعر والعين تتحكم فيه المادة الوراثية فقط بطريقة مباشرة، أما من ناحية الوزن، اختلاف وزن التوأم يتأثر بعوامل خارجية نستعرضها معكم في هذا المقال.

اختلاف وزن التوأم

الوزن يتأثر بعوامل بيئية تختلف من شخص لآخر بالإضافة للصفات المتوارثة، كنظام الأكل وممارسة الرياضة وغيرها، وقد يبدأ التعرض لتلك العوامل المؤثرة أثناء تواجد التوأم فى رحم الأم، فقد يحصل أحد الأطفال التوأم على تغذية أكثر عن طريق المشيمة ويبدأ في الزيادة فى الوزن مقارنة بتوأمه.

ADVERTISEMENT

علاقة وزن التوأم بمدة الحمل

تحتاج الأم الحامل فى توأم سواء اثنين أو أكثر إلى رعاية أكبر خاصة أثناء فترة الحمل، حيث تكون الأجنة معرضة إلى مخاطر عديدة خاصة مع  عدد توائم أكثر من اثنين، كالولادة المبكرة (أقل من 37 أسبوع)، وقلة وزن الأطفال عند الولادة بالنسبة لمدة الحمل (أقل من 2500 جرام).

بينما يعتقد البعض أن هذه المخاطر قد تكون سبب مباشر فى وفاة الأطفال قبل أو بعد الولادة، وقد تؤدي إلى أمراض عديدة قد تظهر فيما بعد كأمراض القلب والمناعة.

وتنصح بعض الدراسات الحديثة بضرورة الولادة عند الأسبوع الـ 37 فى حالة التوأم لتجنب المخاطر التى قد تهدد حياة الأطفال، وفي هذه الحالات:

  • إذا كان التوأم اثنين، ينصح بالولادة بعد الأسبوع الـ 37 من الحمل.
  • إذا كان التوأم ثلاثة، فالأفضل أن تكون الولادة خلال الأسبوع الـ 33 من الحمل.
  • اذا كانوا التوائم أربعة أو أكثر، فتفضل الولادة بعد الأسبوع الـ 29.

وغالبا ما تكون الفرصة أفضل للولادة بين الأسبوع 34 – 37  من الحمل، وقتها يحتاج الأطفال إلى رعاية خاصة، والحجز فى العناية الخاصة بحديثى الولادة إذا كانت الولادة قبل الأسبوع الـ 28 اسبوع من الحمل، حيث يولد الطفل بقصور فى نمو الجهاز التنفسي.

ADVERTISEMENT

الوزن الطبيعى للتوائم

متوسط الوزن الطبيعي فى الأطفال عند الولادة يكون كالآتي :

  1. وزن الطفل الواحد 3 كيلوجرام.
  2. توأم مكون من طفلين يزن كلا منهم 2.5 كيلوجرام.
  3. توأم مكون من ثلاثة أطفال يزن كل منهم 1.8 كيلوجرام.
  4. توأم مكون من أربعة أطفال يزن كل منهم 1.4 كيلوجرام.

ولتجنب نقص وزن الأطفال التوائم عند الولادة، يجب على الأم محاولة زيادة الوزن أثناء الحمل، عن طريق تناول 300 سعر حرارى زيادة عن الحمل المنفرد، أى تقريبا ما يعادل 2700 سعر حرارى، والوصول إلى وزن زائد يعادل 16 – 20 كيلو جرام عن الوزن الطبيعى.

اسباب اختلاف وزن التوأم

ربما يكون أحد التوائم أكبر من التوأم الآخر فى الوزن، ويظهر ذلك فى خلال الأشهر الأخيرة من الحمل عن طريق السونار وبعد الولادة، في هذه الحالة فإن أحد الطفلين أو كلاهما قد يكون لديه مشكلة فى التنفس، خاصة إذا وصل الفرق بينهما فى الوزن إلى 25 %.

وقد يتساءل بعض الآباء إذا كان أحد الاطفال التوأم قد سبق الآخر في الولادة، فهل لهذا علاقة بالفرق فى الوزن بينهما؟ فقد أثبتت الدراسات أن ليس لذلك أى تأثير على وزن الطفلين عند الولادة أو فيما بعد، وأيضا لا يؤثر على نمو أى من الطفلين العقلي أو الجسدى.

ADVERTISEMENT

تأثير اختلاف وزن التوأم على صحة الأطفال

أثبتت إحدى الدراسات أن اختلاف وزن التوأم عند الولادة يؤثر بنسبة كبيرة على نمو الأطفال فيما بعد، فقد أثبتت الدراسة أنه بالمقارنة بين توأم فى سن الثامنة والنصف أحدهما كان يزن أقل من 2 كيلو جرام عند الولادة، والآخر أكبر منه فى الوزن بنسبة 25 %، وجد أن هناك اختلاف بين التوأم فى الطول والوزن ومحيط الرأس والوزن الحالي ومستوى الذكاء واللغة والتعبير، أما بالنسبة لوظائف الكلام والسمع وغيرها لم يكن هناك أى اختلاف.

فى دراسة أخرى تمت المقارنة بين 16 زوج من التوائم أحدهم أكبر من الآخر فى الوزن بـ 17 كيلو جرام، وجد أن نصف العينة، أي 8 من الأطفال الذين يعانون من السمنة، لديهم ارتفاع فى نسبة الدهون فى الدم، وعلى الكبد، وارتفاع فى ضغط الدم، وكلها عوامل قد تؤدي فيما بعد لأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، بالمقارنة بتوائمهم، أما بالنسبة لباقي العينة فقد كانت النتائج سليمة ولا يعانون من أى اضطرابات فى وظائف الأيض، وهم أصحاء تماما.

وأخيرا، أخبرنا هل لديك توأم؟ وهل لاحظت اختلاف وزن التوأم ؟ وكيف أثر ذلك على صحتهم أم أنهما أصحاء تماما؟ لا تنسى أنه يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يخص أطفالك.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إسلام الشوربجي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد