أنواع إبر تذويب الدهون وفوائدها وأضرارها

إبر تذويب الدهونإبر تذويب الدهون من التقنيات التي يبحث عنها العديد من الأشخاص الراغبين في خسارة الدهون في بعض أجزاء الجسم، سنتعرف على فوائد هذه الإبر والمواد التي تحتوي عليها، وهل لها أضرار محتملة يمكن أن تصيب الجسم، وكل التفاصيل عنها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي إبر تذويب الدهون؟

يجب معرفة أن هناك عدة أسماء مختلفة لهذا النوع من الإبر وبمواد مختلفة، وتهدف كلها إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم، ومن أسماء هذه الإبر بالانجليزي:

  • Injection lipolysis
  • Lipotropic Injections

وتحتوي هذه الإبر على مواد مختلفة حتى تقوم بالهدف منها.

ADVERTISEMENT

أنواع إبر تذويب الدهون

كما ذكرنا هناك نوعين أساسيين وتختلف استخداماتهاما كما يلي:

1. حقن محللة للدهون Injection lipolysis

تحتوي هذه الحقن على حمض يعرف باسم ديوكسيكوليك deoxycholic، ويقوم هذا الحمض بالعمل على خفض نسبة الخلايا الدهنية الموجودة حول المنطقة التي يتم الحقن فيها، وتعتبر هذه الحقن موافق عليها من أجل منطقة أسفل الذقن، حتى تعالج مشكلة تعرف باسم الذقن المزدوجة (اللغلوغ)، لكن قد لا تناسب هذه الإبر الأشخاص الذين يعانون من الجلد المترهل.

ADVERTISEMENT

2. حقن موجهة للدهون Lipotropic Injections

هذا النوع من الحقن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات الأخرى، ومنها:

  • فيتامين ب المركب.
  • فيتامين ب12 وفيتامين ب6.
  • ل-كارنيتين.
  • أحماض أمينية متفرعة السلسلة.
  • خليط من الكولين والإينوزيتول والميثيونين.
  • فينترمين.

يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام مكون واحد فقط من المواد السابقة، وقد يتم استخدام هذا النوع من الإبر في منطقة الفخذ أو الأرداف أو البطن، لأنها من المناطق التي تحتوي على أنسجة دهنية أسفل الجلد، وقد يتم استخدام هذه الحقن أيضا في الذراع.

ما هي إجراءات علاج ابر تذويب الدهون؟

قد يختلف الإجراء حسب النوع المستخدم من الحقن، فعلى سبيل المثال إبر تذويب الدهون للذقن Injection lipolysis قد تتم تحت التخدير الموضعي، أما إبر Lipotropic Injections قد تستخدم بشكل أسبوعي، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وغيرها من خطة إنقاص الوزن التي تتبعها.

ADVERTISEMENT

متى تظهر نتائج إبر تذويب الدهون؟

قد تختلف النتائج حسب نوع الحقن، وحسب الحالة من شخص إلى آخر، فحقن Injection lipolysis قد تظهر نتائجها خلال 8 أسابيع، أما حقن Lipotropic Injections  قد يتم استخدامها بشكل أسبوعي أو لعدة أشهر حتى يرى الطبيب النتيجة المرغوب فيها، جدير بالذكر أن هذا النوع من الحقن لا يمكن الجزم بفاعليته وهناك جدل حول فاعليته بالنسبة لخسارة الوزن.

أضرار إبر تذويب الدهون

قد يصاب بعض الأشخاص ببعض الأعراض الجانبية، وقد يختلف ذلك حسب الشخص وحسب نوع الحقن والمادة المستخدمة، فمثلا:

  • حقن محللة الدهون injection lipolysis: قد ينتج عن هذه الحقن بعد الإجراء بعض الكدمات والتورم، والاحمرار والألم، أيضا قد يحدث إصابة في الأعصاب مما يؤثر على الابتسامة، ولكن هذا الأمر غير شائع، كما قد يحدث بشكل نادر الشعور بصعوبة البلع.
  • حقن موجهة الدهون Lipotropic injections: قد تسبب بعض المكونات في هذا النوع من الحقن مثل فينترمين، وغيرها من المكونات التي تشبه الأدوية ظهور بعض الأعراض مثل: الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو الشعور بالقلق وجفاف الفم، والشعور بالتعب والإعياء وزيادة معدل ضربات القلب، أو الخدر في اليدين أو القدمين، وقد يصاب البعض بسلس البول، أو الأرق.

في النهاية.. يجب عليك معرفة الأطعمة الصحية المناسبة لك، والتي لا تسبب اكتساب الكثير من الدهون، إلى جانب الاهتمام بممارسة الرياضة، فهي مهمة جدا للحصول على جسم متناسق، ولمعرفة نسبة الدهون الموجودة في جسمك، استخدم حاسبة الدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد