أوراق اللبلاب المجففة: تعرف على فوائدها وأضرار استخدامها

أوراق اللبلابهل تعرف ما هي أوراق اللبلاب أو ما يعرف باللبلاب الجاف أو اللبلاب الإنجليزي؟ فهو نبات شهير لكن الذي لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن له فوائد صحية ومن الممكن أن يُستخدم كمكمل عشبي، تعالوا نتعرف بشكل تفصيل عن هذا النبات وأهم فوائده.

ADVERTISEMENT

ما هو نبات اللبلاب؟

اللبلاب بالإنجليزية (Hedera helix) أو كما يعرف باللبلاب الإنجليزي (English ivy) يعتبر من أشهر نباتات الزينة وهو نبات دائم الخضرة، حيث يُستخدم على الجدران الخارجية للمباني، ويمكن أيضاً أن يُستخدم كنبات منزلي داخلي، فهو يساعد كثيراً على تنقية الهواء وله أكثر من فوائد صحية أخرى تجعله خيار مميز ومفيد لك ولأسرتك، كما أنه يدخل في صناعة مستحضرات طبية عديدة.

فوائد أوراق اللبلاب أو اللبلاب الجاف

الفوائد الصحية التي يحتوي عليها هذا النبات كثيرة أهمها تأثيره القوي كمضاد للالتهابات، وسنوضح لك أهم خصائصه الصحية المفيدة.

ADVERTISEMENT

مضاد للالتهابات والأكسدة

هذا النبات يعتبر من النباتات الغنية بالبوليفينول وببعض المركبات النباتية الهامة مثل السابونين والفلافونويد، هذه المركبات والخصائص النباتية لها فوائد كثيرة أشهرها أنها مضادات قوية للالتهابات ومضادات للأكسدة أيضاً.

كما أنه في إحدى الدراسات لاحظ الباحثون أن مستخلصات هذا النبات توفر تأثير وقائي ضد داء السكري، وهذا قد يرجع لتأثير النبات المضاد للأكسدة. كما أن هناك دراسة أخرى لاحظ الباحثين فيها أن أوراق اللبلاب تحتوي على تأثيرات مضادة للالتهاب خاصة في خلايا الرئة. كما يستخدم أيضاً في علاج حالات أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والحروق.

ADVERTISEMENT

ملحوظة:

هذه الدراسات مبدئية وتحتاج لمزيد من البحث والدراسة والتجارب السريرية، لهذا النتائج ليست مؤكدة 100%.

فوائد اللبلاب للسعال

الكثير من الأبحاث العلمية تربط بين أوراق اللبلاب وبين مشاكل الجهاز التنفسي خاصة الجزء العلوي منه، حيث أن هذه الدراسات توضح أن نبات اللبلاب مفيد لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل:

كما أن هناك أقوال علمية توضح فائدته وخصائصه التي تساعد على علاج السعال ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي. ويرجع الباحثون تأثير هذا النبات على الرئتين إلى خصائصه المضادة للالتهابات.

ADVERTISEMENT

كما أن هناك دراسة قامت على حوالي أكثر من 5000 طفل مصابون بالسعال، حيث تم دعمهم بمستخلص أوراق اللبلاب مرتين في اليوم، وقد لاحظ الباحثون أن هناك تغير كبير حيث أن هذا المستخلص ساعد على تحسين حالتهم، لهذا فهو مفيد بشكل كبير في حالات السعال عند الأطفال.

أيضاً يساعد اللبلاب الانجليزي على التخلص من المخاط المتواجد في الشعب الهوائية، والتحسين من وظائف الرئة ودعمها خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التنفس.

تنقية الهواء

حيث يساعد هذا النبات على تحسين جودة الهواء، لهذا يتم زرعه داخل المنزل، لكي يعطي منظر جمالي وأيضاً ينقى الهواء داخل المنزل، حيث يعتبر من أشهر 10 نباتات لتنقية الهواء. لكن إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة فيفضل، تجنب هذا النبات داخل المنزل، لأنه قد يتسبب في حدوث طفح جلدي لهم.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام اللبلاب الجاف

يمكن الحصول على مكملات اللبلاب الغذائية، وهي على شكل كبسولات تحمل خلاصة اللبلاب، كما أنه متوفر في شكل شاي، بالإضافة لتوافره في شكل شراب بخلاصة أوراق اللبلاب.

تنبيه:

يجب استخدام هذه المكملات تحت إشراف طبي، وعدم أخذها بدون وصفة طبية صحيحة، لتجنب أي مضاعفات.

أضرار أوراق اللبلاب

هناك سلبيات محتملة لنبات اللبلاب لهذا خذ حذرك، ومن أشهر هذه الأضرار:

ADVERTISEMENT
  • استخدامه كنبات منزلي سواء في خارج المنزل أو داخله، قد يعرضك حال لمسه والتعامل المباشر معه لمشكلة التهاب الجلد التماسي وهي حالة تعبر عن الطفح الجلدي التحسسي.
  • تناول هذا النبات أو مستخلصاته قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية كالقيء والغثيان والإسهال، لكن الدراسات التي تفيد بهذه الآثار الجانبية ليست مكتملة وقليلة والنتائج لم تشير لشيء مؤكد للآن.
  • من الأفضل أن تأخذ حذرك جيداً في حال استخدام مكملات اللبلاب العشبية والغذائية، نظراً لعدم وجود معلومات كثيرة أو دراسات بحثية وعلمية حول سلامة هذا النبات بشكل مؤكد.
  • في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، من الأفضل تجنب استخدامه أو استشارة الطبيب أولاً حال استخدامه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد