ما سبب ظهور ألم في الثدي عند الضغط عليه؟

في الحقيقة هناك أسباب كثيرة قد تجعلكِ تشعرين بوجود ألم في الثدي عند الضغط عليه بعضها قد يكون طبيعياً بينما يكون البعض الآخر إشارة إلى وجود مشكلات خطيرة كالأورام، وفيما يلي نطرح عليكِ أهم هذه الأسباب، والتي تتمثل في:

ADVERTISEMENT

1- التغيرات الهرمونية

من المعروف أن الجسم خلال دورته الشهرية يمر بعدد من التغيرات أبرزها التغيرات الهرمونية، والتي تلعب دوراً في تهيئة الجسم للحمل أو للتخلص من الأنسجة في حالة عدم الحمل. وهذه التغيرات هي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى شعورك بالألم، بل قد تشعرين بوجود ليونة في هذه المنطقة خاصة قبل بداية الدورة الشهرية، وقد يكون هذا الألم مصحوباً بألم في منطقة تحت الإبطين.

2- التهاب الثدي

وهو حالة تحدث نتيجة حدوث عدوى في أنسجة المنطقة، وهو من الحالات التي تؤدي إلى الشعور بالألم والحكة والشعور بالدفء، وعالباً ما تأثر على أحد الثديين والمرضعات نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية أو انسداد قنوات الحليب.

ADVERTISEMENT

3- الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في الشعور بآلام الثدي كأحد الآثار الجانبية لها خاصة وإن كانت هذه الأدوية ترتبط بالهرمونات، كما يمكن أن تؤثر أدوية القلب والأوعية الدموية.

4- تكيسات الثدي

وهي من الحالات الشائعة، والتي يمكن أن تسبب ألم في الثدي عند الضغط عليه، لأنها عبارة عن أكياس تظهر في منطقة الثدي وقد يختلف حجمها على مدار أيام الدورة الشهرية، وبالرغم من أن تكيسات الثدي هي تكيسات حميدة إلا أن بعض الأنواع تحتاج إلى جراحة لإزالتها.

ADVERTISEMENT

5- خراريج الثدي

وهي حالة تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى أو كأحد المضاعفات الناتجة عن عدم علاج التهاب الثدي، كما يمكن أن تحدث نتيجة لزيادة الوزن أو نتيجة عمل ثقوب الحلمة.

اعرفي المزيد عن طرق علاج خراج الثدي.

6- إصابات الثدي

يمكن أن تتعرض منطقة الثدي للإصابة وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالألم أو التورم أو الاحمرار خاصة إن تعرضتِ لحادث أو سقطتِ على الأرض، كما يمكن أن يكون الألم ناتجاً عن ممارسة التمارين الخاصة بتقوية عضلات الصدر.

7- أورام الثدي

تختلف أنواع الأورام التي تظهر في منطقة الثدي فبعضها قد يكون حميداً بينما يكون البعض الآخر إشارة إلى وجود سرطانات، وبالرغم من هذا يعتبر ألم الثدي علامة نادرة على الأورام السرطانية، حيث يرمز في الغالب إلى الأورام الحميدة، بينما السرطانات تؤدي إلى الألم في حالة السرطان الالتهابي وهو من الأنواع النادرة.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً أعراض سرطان الثدي.

تذكري عزيزتي أن ظهور ألم في الثدي عند الضغط عليه ربما يكون طبيعياً، إلا أنه من المهم استشارة طبيبك إذا تكرر الأمر، أو إذا كان الألم لا يتوقف ويظهر في مناطق أخرى مثل منطقة تحت الإبطين، أو إذا كان هناك إشارة إلى وجود تكتلات في المنطقة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد