أقوى عضلة في جسم الإنسان

أقوى عضلة في جسم الإنسان

ADVERTISEMENT

قد يختلف تصنيف أقوى عضلة في جسم الإنسان اعتمادًا على مكانها ووظيفتها، فمثلاً لو تم اختيار أقوى عضلة على أساس القدرة على التحمل فستكون عضلة القلب، أما إن كان الاختيار على أساس قوة الانقباض والانبساط، فستكون عضلة الرحم. وفي المقال التالي سنتكلم عن ما هي أقوى عضلة في جسم الإنسان؟ وما هي أكبر عضلة أيضًا؟

أقوى عضلة في جسم الإنسان

يعد تحديد أقوى عضلة في جسم الإنسان أمر قابل للنقاش، فبعض علماء الفسيولوجيا يعتقدون أن أقوى عضلة هي الفك؛ وذلك لقدرتها على المضغ. فيما يعتقد البعض الآخر أن عضلة الأرداف أو الفخذ هي الأقوى؛ لذلك ليس من السهل تحديد ذلك.

ADVERTISEMENT

ويرجع صعوبة تحديد ما هي اقوى عضلة في الجسم إلى أن العضلات لا تعمل بمفردها، فمثلاً لا يمكن مقارنة عضلة الفخذ مباشرةً مع العضلات الأخرى؛ لأنها تتكون من عدة عضلات تنقبض معًا، وليس عضلة واحدة فقط.

بالإضافة لوجود عوامل بيوميكانيكية أخرى يجب مراعاتها عند تحديد أقوى عضلة في جسم الإنسان، مثل طول العضلات، ونقاط اتصال العضلات ببعضها البعض.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي سنتكلم عن العضلات التي تم اعتبارها الأقوى بناءً على التعريفات المختلفة للقوة:

عضلة الأرداف

وتسمى بالإنجليزية (Gluteus Maximus)، وتعد عضلة الألوية الكبيرة (عضلة الأرداف) هي أكبر عضلة في جسم الإنسان، وترتبط بعضلة العصعص التي توجد في نهاية العمود الفقري.

وتعد من أقوى عضلات الجسم كذلك؛ لأنها تقوم بمهمة الحفاظ على جذع الجسم في وضع منتصب، مما يساعد عملية الوقوف والجلوس، وكذلك في صعود السلالم.

ADVERTISEMENT

عضلات العين الخارجية

وتسمى بالإنجليزية (External Muscles of the Eye)، وتتحرك هذه العضلات باستمرار لإعادة ضبط أوضاع العين. فعندما يكون الرأس في حالة حركة، تقوم العضلات الخارجية بضبط موضع العين باستمرار للحفاظ على نقطة تثبيت ثابتة.

ومع الحركة المستمرة فإن عضلات العين الخارجية عرضة للإرهاق، ففي ساعة من قراءة كتاب، تقوم العيون بما يقرب من 10,000 حركة.

عضلة القلب

وتسمى بالإنجليزية (Heart Muscle)، ويعتبرها بعض العلماء هي أقوى عضلة في جسم الإنسان؛ لقدرتها على التحمل والعمل بشكل مستمر، فالقلب يضخ حوالي 71 جرامًا من الدم مع كل نبضة، ويمتلك القلب القدرة على الخفقان أكثر من 3 مليار مرة في حياة الإنسان.

ADVERTISEMENT

عضلات الفكّ

وتسمى بالإنجليزية (Masseter)، ويعتبرها البعض أقوى عضلة في جسم الإنسان اعتمادًا على وزنها، فعند عمل جميع عضلات الفكّ معًا، يمكنها إغلاق الأسنان بقوة تصل إلى 55 رطلاً (25 كجم) على القواطع أو 200 رطل (90.7 كجم) على الأضراس.

عضلات الرحم

ويطلق عليها بالإنجليزية (Muscles of the Uterus)، ويقع الرحم في منطقة الحوض السفلي، ويصفها البعض بأنها اقوى عضلات الجسم؛ بسبب قدرتها على الانقباض والانبساط أثناء الحمل والولادة، ويساعد هرمون الأوكسيتوسين الذي تفرزه الغدة النخامية على تحفيز هذه الانقباضات.

العضلة النعلية

ويطلق عليها بالإنجليزية (Soleus)، وهي العضلة التي توجد أسفل عضلة الساق، ويعتبر البعض أن عضلة النعل اقوى عضلة في جسم الانسان؛ لأهميتها الكبيرة جدًا في المشي والجري والرقص. وتعتبر عضلة قوية جدًا جنبًا إلى جنب مع عضلات الساق؛ لأنها تسحب قوة الجاذبية لإبقاء الجسم منتصبًا.

ADVERTISEMENT

عضلة اللسان

ويطلق عليها بالإنجليزية (Tongue Muscle)، وتقوم هذه العضلة بعمل شاق، فهي تعمل بشكل دائم ومستمر مثل عضلة القلب.

ويتكون اللسان من مجموعات من العضلات، تساعده هذه العضلات في عملية خلط الطعام، بالإضافة لدوره في عملية النطق والقدرة على الكلام، ومساهمته في عملية التذوق كذلك.

ما هي أقوى عضلة في جسم الرجل؟

تعد عضلات الفكّ (خاصةً العضلة الماضغة) من أقوى عضلات الجسم؛ وذلك لقدرتها على توليد قوة كبيرة أثناء المضغ. وتعد هذه العضلة أقوى في الرجال عن النساء، لذا قد يعتبرها البعض أنها أقوى عضلة في جسم الرجل.

ADVERTISEMENT

ما هي أقوى عضلة لا إرادية في الجسم؟

يضخ القلب يوميًا ما لا يقل عن 9450 لترًا من الدم، كما أنه يمتلك القدرة على الخفقان أكثر من 3 مليارات مرة في حياة الإنسان؛ لذا يعتبره بعض العلماء أقوى عضلة لا إرادية في الجسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد