وظيفة الغدة النخامية وهرموناتها والأمراض المتعلقة بها

الغدة النخاميةالغدد الصماء من أهم الأعضاء في جسم الإنسان حيث أنها المسئولة عن إفراز الهرمونات المهمة في عمليات الجسم الحيوية، تعرف على وظيفة الغدة النخامية Pituitary Gland وهرموناتها والأمراض المتعلقة بها وأعراضها في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي الغدة النخامية Pituitary Gland؟

هي أهم جزء من جهاز الغدد الصماء وهي عبارة عن غدة بيضاوية الشكل تقوم بإفراز بعض الهرمونات التي تتحكم وظائف غدد وأعضاء أخرى في الجسم منها الغدة الدرقية والغدة الكظرية والأعضاء التناسلية.

تقع الغدة النخامية خلف الأنف من الداخل في الجزء السفلي من الدماغ في منطقة تسمى تحت المهاد (الهايبوثلاموس)، هذه المنطقة هي المسئولة عن توازن الجسم والتحكم في إفراز هرمونات الغده النخامية.

ADVERTISEMENT

وظيفة الغدة النخامية وهرموناتها

تنقسم الغدة إلى جزئين رئيسيين هما الفصوص الأمامية والفصوص الخلفية، كل جزء منهما مسئول عن إنتاج هرمونات معينة تنتشر عبر الجسم لتقوم بتحفيز غدد أخرى على إفراز هرموناتها، وفيما يلي وظيفة كل هرمون:

هرمونات الغدة النخامية – الفص الأمامي

هرمونات الفص الأمامي تقوم بإفراز:

ADVERTISEMENT

هرمون البرولاكتين Prolactin

وهو الهرمون المسئول عن إنتاج الحليب في الثدي بعد الولادة لتقوم الأم بعملية الرضاعة الطبيعية، عندما يرتفع هرمون البرولاكتين يقوم بالتأثير على الهرمونات التي تفرزها المبايض عند المرأة والخصيتين عند الرجل، ولذلك فارتفاع هرمون البرولاكتين يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية والخصوبة والعملية الجنسية.

هرمون النمو Growth Hormone

وهو الهرمون المسئول عن نمو الأطفال وبناء العضلات والعظام لديهم وأيضا الحفاظ على صحة الجسم للبالغين، كما أنه مسئول عن توزيع الدهون في الجسم وأي خلل في هذا الهرمون يسبب مشاكل النمو في الأطفال.

الهرمون المنشط للغدة الكظرية ACTH

وهو الهرمون الذي يحفز الغدة الكظرية على إفراز الكورتيزول وهو الهرمون الذي يتحكم في ضغط الدم ومستوى السكر في الدم كما يتم إفرازه بكميات كبيرة عند تعرض الجسم للتوتر والضغط العصبي.

ADVERTISEMENT

الهرمون المنشط للغدة الدرقية TSH

وهو من أهم هرمونات الغدة النخامية فهو المحفز لإفراز هرمونات الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الأيض وأنشطة الجهاز العصبي وتوازن الطاقة وعملية النمو في الجسم، وأي خلل في هذا الهرمون يؤثر على هرمونات الغدة الدرقية إما بالزيادة او النقصان.

هرمون LH

وهو الهرمون المسئول عن إفراز الهرمونات الجنسية في الجسم، مثل هرمونات التستوستيرون في الرجال والإستروجين المسئول عن عملية التبويض في النساء.

هرمون FSH

وهو مسئول أيضا عن إفراز الهرمونات الجنسية بجانب هرمون LH لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال وإطلاق البويضات عند النساء.

ADVERTISEMENT

هرمون الإندورفين Endorphins

ويسمى أيضا بالهرمون المسكن للألم لأن له خصائص تعمل على تخفيف الألم وتحفيز الشعور بالسعادة.

هرمونات الغدة النخامية – الفص الخلفي

أما عن هرمونات الفص الخلفي من الغدة النخامية هي:

هرمون الأوكسيتوسين Oxytocin

هذا الهرمون يسمى أيضا هرمون الحب وهو المسئول عن ضخ الحليب من لبن الأم خلال الرضاعة الطبيعية وتكوين الرابط بين الأم وطفلها ويمكنه المساعدة على تسهيل الولادة الطبيعية، وله دور أيضا في التحكم في العاطفة عند الإنسان ومشاعره وعلاقاته الأسرية والاجتماعية.

ADVERTISEMENT

هرمون فاسوبريسين Vasopressin

وهو المسئول عن توازن الماء في الجسم وتنظيم مستويات الصوديوم في الدم، ويحافظ على سوائل الجسم عن طريق التحكم في الكمية التي يقفدها الجسم خلال التبول، وأي خلل به قد يسبب ما يعرف بمرض السكري الكاذب.

أشهر أمراض الغدة النخامية

كيفية الحفاظ على صحة الغدة النخامية

لأن الغدة النخامية تعتبر الغدة الرئيسية والأهم بين الغدد الصماء، لذلك يمكن الحفاظ على صحتها العامة باتباع بعض النصائح الخاصة بتوازن النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية الهامة وتقليل الملح والسكر في الوجبات اليومية، وتناول السوائل المفيدة وخصوصا الماء بشكل كاف خلال اليوم، والابتعاد عن مسببات التوتر والضغط العصبي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد