ADVERTISEMENT

أفضل طريقة للتخسيس للنساء

أفضل-طريقة-للتخسيس-للنساء

ADVERTISEMENT

يختلف البنيان الجسدي عند كلاً من الرجال والنساء، وتختلف معدلات الحرق كذلك، ولهذا قد تشعر بعض النساء أن فقدان الوزن أصعب قليلًا، وهذا يدفعهن إلى التساؤل عن أفضل طريقة للتخسيس للنساء ، وإن كنت إحدى هؤلاء النساء، فما عليك إلا أن تقومي بمتابعة المقال لتعرفي الإجابة، بالإضافة لأهم الأسباب التي قد تؤثر على فقدان الوزن.

لماذا يعد فقدان الوزن أصعب على النساء؟

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على قدرة النساء على خسارة الوزن، ومن أشهر هذه العوامل:

ADVERTISEMENT

التمثيل الغذائي

يعتمد جزء من عملية التمثيل الغذائي على كمية العضلات الموجودة بالجسم، ولأن تركيب جسم النساء يتكون من الدهون بصورة أكبر من العضلات عند مقارنتهم بالرجال، تتأثر عملية التمثيل الغذائي لديهن مقارنة بالرجال.

الحمل

يتسبب الحمل في حدوث عدد من التغيرات الجسدية للأم، حيث يتسبب في زيادة وزنها وكذلك زيادة نسبة الدهون، وبسبب الصعوبات التي تواجهها الأم يكون من الصعب عليها أن توفر وقت للقيام بنشاط رياضي، بل وقد تجد صعوبة في النوم أيضاً، ويُعتبر النوم والرياضة من العوامل المؤثرة بشدة في عملية فقدان الوزن، ولكن دعينا نذكرك أن الرضاعة الطبيعية لها دورها في خسارة الوزن عن طريق حرق المزيد من السعرات.

متلازمة تكيس المبايض

تؤثر متلازمة تكيس المبايض على اتزان الهرمونات في الجسم، والهرمونات لها دور كبير في خسارة الوزن، واضطراب الهرمونات يجعل من فقدان الوزن أصعب، بل أنه يؤثر على الجسم بصور أخرى، فقد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

أفضل طريقة للتخسيس للنساء

على الرغم من هذه التحديات التي ذكرناها، هناك العديد من الطرق لمحاربة زيادة الوزن، مثل:

ADVERTISEMENT

ممارسة التمارين

كما ذكرنا سابقاً أن للعضلات دور مهم في عملية التمثيل الغذائي، وحتى تزيدي من كمية العضلات بالجسم، سيكون عليك الاهتمام بالنشاط الرياضي، فكتلة العضلات المكتسبة تكون قادرة على حرق السعرات الحرارية حتى في أوقات الاسترخاء.

ولهذا السبب يمكن أن تلعب تمارين المقاومة التي يتم ممارستها أسبوعيا دوراً هاماً في بناء الكتلة العضلية، ويساعد رفع الأثقال في زيادة الكتلة العضلية مع الحفاظ على شكل الجسم، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه الرياضة في حماية الجسم من عدد من الأمراض مثل مرض السكري.

معلومات قد تهمك أيضاً: تمارين البناء العضلي للنساء وأهميتها.

الانتباه لعدد السعرات

في حالة كنت إحدى السيدات في مرحلة منتصف العمر وكنت بحاجة لخسارة بعض الوزن، ستكونين بحاجة للالتزام بنظام غذائي لا تزيد سعراته عن 1200 سعر حراري في اليوم، وعدد السعرات يتم تحديده بناءاً على الطول، والوزن، ومستوى النشاط البدني.

ADVERTISEMENT

الاستمرار في النظام الخاص بك

الالتزام بالنظام الغذائي والرياضة يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بنسبة 5٪ إلى 10٪ خلال عام، وخلال الالتزام بالنمط الغذائي الصحي، يجب أن تكون الوجبات صحية متوازنة وتشمل جميع العناصر الغذائية الهامة للجسم.

معلومات قد تهمك أيضاً: نظام غذائي لإنقاص الوزن بطريقة صحية وبسيطة.

نصائح لفقدان الوزن

يمكن أن تصبح عملية فقدان الوزن أسهل في حالة الالتزام بالنصائح التالية:

  • الالتزام بوجبة الإفطار، لأن عدم تناولها قد يؤدي لتناول المزيد من الطعام على مدار اليوم.
  • تناول الوجبات بصورة منتظمة، ينصح الخبراء بتحديد وقت معين للوجبة والالتزام به يومياً، لأن هذا يساعد على تجنب تناول الطعام في أوقات أخرى، وقد يزيد من قدرة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، بسبب محتواها من الألياف، والذي يلعب دوراً كبيراً في فقدان الوزن.

معلومات قد تهمك أيضاً: أهم مكونات الإفطار الصحي.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا عزيزتي القارئة على أفضل الطرق لخسارة الوزن للنساء، دعينا نذكرك أنه من المهم الالتزام بالنظام الغذائي والرياضة حتى تصلي إلى هدفك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد