ما هي أعضاء البطن في جسم الإنسان؟

أعضاء البطنأعضاء البطن هي الأعضاء الموجودة داخل التجويف البطني لجسم الإنسان، هذه الأعضاء تقوم عضلات البطن بحمايتها، لكن هل تعرف ما هي أعضاء البطن كاملة؟ وما هي محتوياتها؟ موضوع هام وضروري يجب أن تكون على دراية به، لذلك سنوضح لك هنا كل ما يتعلق بمحتوى البطن وأعضائها، فتابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي البطن؟

البطن – Abdomen هي الجزء الذي يشير للمساحة ما بين منطقة الصدر ومنطقة الحوض في جسم الإنسان، يحد البطن من الأعلى الحجاب الحاجز حيث أنه يشكل السطح العلوي لها، ومن الأسفل تحدها عظام الحوض.

شكل وتكوين البطن

هذا الجزء من الجسم عبارة عن تجويف يحوي داخله معظم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، حيث تعتبر البطن الصندوق الآمن لهم. وتعتبر أعضاء البطن من أجزاء الجسم المحمية بشكل كامل، حيث يحمي البطن من الأمام طبقة أنسجة تعرف بإسم اللفافة ومن أمامها عضلات البطن ثم الجلد، أما من الجزء الخلفي فيحمى البطن عضلات الظهر.

ADVERTISEMENT

ما هي أعضاء البطن؟

أما عن الأعضاء التي تتواجد داخل البطن، فهناك العديد من الأعضاء أشهرها أعضاء الجهاز الهضمي والكلى والطحال وغيرها من الأعضاء، تعالوا نتعرف على هذه الأعضاء بشكل أوضح.

1- المعدة

المعدة الجزء الأول من الجهاز الهضمي داخل التجويف البطني وتعتبر من أشهر أعضاء البطن، هذا الجزء مسؤول عن استقبال الطعام وبدء عملية تحطيمه، استعداداً لنقله للأمعاء الدقيقة.

ADVERTISEMENT

2- الأمعاء الدقيقة

الأمعاء الدقيقة من أعضاء الجهاز الهضمي للإنسان، وهذه الأمعاء تحتل معظم مساحة التجويف البطني، وتكون عبارة عن أنبوب عضلي، قد يصل طوله لـ 21 قدم، وتعتبر المكان الذي تحدث به معظم عملية الهضم. تقوم هذه الأمعاء بتفكيك البروتينات والنشويات والدهون لأحماض دهنية لكي يقوم الجسم بامتصاصها.

3- الأمعاء الغليظة

وهذه الأمعاء أقل من الأمعاء الدقيقة من حيث الطول بحوالي 5 أقدام، لكن محيطها يكون أكبر، ويعتبر هذا الجزء هو آخر جزء في الجهاز الهضمي للإنسان ويحتوي على ثلاث أجزاء، وهما:

  • الأعور.
  • القولون.
  • المستقيم.

4- البنكرياس

البنكرياس من أبرز أعضاء الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن غدة وظيفتها إنتاج بعض الإنزيمات الهضمية لكي تساعد الجسم على هضم بعض المواد مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، بالإضافة لذلك يقوم بصنع بعض الهرمونات التي تعمل على التنظيم الجيد لتوزيع العناصر الغذائية على الجسم.

ADVERTISEMENT

5- المرارة

المرارة عضو صغير الحجم عبارة عن كيس يقع تحت الكبد، وهي جزء من الجهاز الهضمي أيضاً. تكون المرارة مسؤولة عن حمل العصارة الصفراوية الزائدة التي يقوم الكبد بإنتاجها، حتى يأذن بضخ هذه العصارة في الأمعاء الدقيقة.

6- الكبد

هذا العضو من أبرز أعضاء البطن والجهاز الهضمي، ويقع بالتحديد في الربع العلوي الأيمن في البطن، ويعتبر من أكبر البنيات الحشوية الموجودة داخل البطن، ومن أهم وظائفه إفراز بعض الإنزيمات التي تساعد على هضم الدهون في الجسم بجانب الفيتامينات، بالإضافة لمعالجته للدم وفصل الفضلات عن العناصر الغذائية.

7- الكلى

هذا العضو عبارة عن كليتين، كلى تقع في الجزء الأيسر من الجسم وكلى تقع في الجزء الأيمن. أما عن مكان الكلى الطبيعي، فتقع الكلى قرب جزء الجسم الخلفي وبالتحديد على جانبي العمود الفقري أسفل الضلوع، وهو العضو المسؤول عن تصفية فضلات الدم وخروجه من جسم الإنسان على هيئة بول.

ADVERTISEMENT

8- الطحال

هذا العضو من أعضاء البطن يقع بالتحديد في أعلى الجزء الأيسر من البطن، ووظيفته عبارة عن تخزين خلايا الدم الحمراء وتنقيتها، ويعتبر من أهم أجزاء الجهاز اللمفاوي في الجسم.

9- العظام

فالبطن تحتوي على بعض العظام، مثل عظام قاعدة القفص الصدري وأيضاً عظام العمود الفقري القطني الذي يوجد أسفل الظهر.

10- العضلات

البطن تحتوي على مجموعة قوية من العضلات، والتي تبطن الجدار الداخلي للبطن، وهذه العضلات تدعم حركات الجسم المختلفة مثل المشي أو الانحناء للأمام وغيرها من الحركات اليومية. كما أن لها دور هام في تثبيت أعضاء البطن في مكانهم الطبيعي.

ADVERTISEMENT

11- المساريق

المساريق عبارة عن ثنيات من غشاء نسيجي، وهو الجزء المسؤول عن ربط ووصل أعضاء الجهاز الهضمي ببعضها البعض بشكل غير محكم لكي يسمح لها بالانزلاق، التمدد والتحرك بحرية داخل البطن، كما تثبت هذه الأعضاء بجدار البطن.

12- الأوعية الدموية

هناك عدد كبير من الأوعية الدموية والشرايين والأوردة تمر وتعبر من خلال البطن، ومن أشهرها:

  • الوريد الأجوف السفلي.
  • الشريان الأورطي.
  • عشرات من فروع الأوعية الدموية الأخرى.

13- الجهاز البولي

حيث أن المثانة والحالب وأجزاء الجهاز البولي تقع أيضاً داخل تجويف البطن.

ADVERTISEMENT

14- الجهاز التناسلي للمرأة

داخل التجويف البطني يوجد الرحم وقناة فالوب والمبايض، أي أنه جهاز المرأة التناسلي يوجد داخل البطن.

اشهر امراض أعضاء البطن

نظراً لاحتواء البطن على العديد من الأعضاء، فهناك عدد كبير من المشاكل والاضطرابات التي قد تصيب البطن، ومن أشهرها هذه الأمراض:

  • الالتهابات المختلفة مثل، التهاب الغشاء البريتوني، التهاب البطن الحاد، التهاب الزائدة الدودية، التهاب المرارة، التهاب المعدة، التهاب البنكرياس والتهاب الكبد.
  • الإمساك، تنتج هذه الحالة عن قلة حركة الأمعاء، وهي حالة منتشرة وشهيرة جداً.
  • عسر الهضم، هذه الحالة تسبب اضطرابات في المعدة وهي حالة شهيرة ومزعجة لدرجة كبيرة.
  • قرحة المعدة، عبارة عن تآكلات وتقرحات بالمعدة والأمعاء، وهي حالة منتشرة ولابد من علاجها.
  • الانسداد المعوي، تحدث هذه الحالة عندما يحدث انسداد في جزء من أجزاء الأمعاء الغليظة أو الدقيقة، وهذا يسبب وقف حركة الأمعاء.
  • خزل المعدة، هذه الحالة تتسبب في التأثير السلبي على حركة عضلات المعدة التلقائية وبالتالي بطء في تفريغ المعدة.
  • تليف الكبد، وهذه الحالة تنتج عن الالتهاب المزمن، وتسبب تندب الكبد.
  • الاستسقاء، وهي حالة شهيرة تحدث بسبب تراكم سوائل داخل البطن، وهذا يتسبب في بروزها.
  • انتفاخ البطن، وهذه الحالة تنتج عن وجود غازات معوية زائدة داخل البطن.
  • فتق البطن، وهذه الحالة تشير لوجود ضعف في جزء من اللفافة الأمامية للبطن أو حدوث فجوة بها، مما يسمح بمرور الأمعاء من خلال هذه الفجوة والفتق.
  • تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، هذه الحالة تشير لوجود توسع وتضخم في الوعاء الدموي، بسبب ضعف في جدار الشريان الأورطي.
  • سرطان بأحد أعضاء البطن، حيث يتعرض أحد أعضاء التجويف البطني للأورام وخلايا سرطانية، مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد