أسماء أدوية علاج الضغط المنخفض وتحذير مهم لمرضى الضغط

أدوية علاج الضغط المنخفضبالرغم من أن انخفاض ضغط الدم قد لا يكون بخطورة ارتفاع الضغط غالبا، إلا أنه قد يصبح خطر في بعض الأحيان ويحتاج للعلاج، لذلك سنتعرف على أسماء أدوية علاج الضغط المنخفض المتاحة، ومعلومات أخرى مهمة لمرضى الضغط المنخفض في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

علامات الضغط المنخفض الخطير

رغم أننا ذكرنا أنه الضغط المنخفض في العادة ليس خطيرا، لكن أحيانا قد يكون العكس! ويظهر ذلك من خلال مجموعة من العلامات التي يجب الانتباه لها وهي:

  • الشعور بالدوخة والدوار
  • التأثير على التنفس الذي يزداد سرعة لكنه ضعيف
  • الإغماء

لمعلوماتك أيضا تعتبر نسبة ضغط الدم منخفضة عن المعدل الطبيعي، عندما تكون القراءة أقل من 90/60 ملم زئبق، لذلك سيكون مهم هنا مع ظهور هذه القراءة مع الأعراض السابقة استشارة الطبيب، والإعداد مسبقا لمثل هذه الحالات من الطوارئ ومعرفة الأدوية المناسبة.

أسماء أدوية علاج الضغط المنخفض

إلى جانب الاهتمام بالعلاجات المنزلية التي ستجدها في مقال كيفية علاج انخفاض الضغط في المنزل، هناك الأدوية أيضا التي يتم وصفها من قبل الطبيب لبعض مرضى الضغط، ومن أهم هذه الأدوية:

ADVERTISEMENT

فلودروكورتيزون

ويوجد باسم تجاري هو فلورينيف أسيتات، وهو من الأدوية المخصصة لعلاج ضغط الدم المنخفض، ودوره مهم رفع الضغط المنخفض، من خلال العمل على احتباس الصوديوم في الكلى، لكن من المهم الانتباه لكمية البوتاسيوم التي تدخل إلى الجسم والحصول عليها بشكل كافي للتعويض عن ذلك.

ميدودرين

وله اسم تجاري هو دواء أورفاتين، ويعمل هذا الدواء على تنشيط المستقبلات التي تتواجد في الشرايين الصغيرة، من أجل زيادة ضغط الدم، ويتم وصف هذا الدواء للمرضى المصابون بـ ضغط الدم المنخفض الوضعي (الانتصابي)، والذي يكون له علاقة بوجود خلل في الجهاز العصبي.

(دواء كوراسور) نقط لعلاج الضغط المنخفض

يعتبر دواء كوراسور في صورة نقط، من العلاجات المتاحة لعلاج انخفاض ضغط الدم، ولكن هذا الدواء لا يتوافر في كل الدول، فهو متاح في مصر، والمادة الفعالة فيه هي مادة الهيبتامينول  ونؤكد على أن يتم استخدامه بمعرفة الطبيب وبعد تحديده للجرعات المناسبة.

أسماء أدوية علاج الضغط المنخفض الأخرى

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تستخدم في بعض حالات انخفاض الضغط، كالحالات الشديدة منها، ومن أهم هذه الأدوية:

ADVERTISEMENT
  • ليفوفيد.
  • نورإبينفرين.
  • حقن فينيليفرين ويستخدم لعلاج حالات انخفاض الضغط التي قد تحدث أثناء الجراحة.
  • الايفيدرين

تحذير مهم لمرضى الضغط المنخفض

لا يجب أخذ أي من هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب! لا تعتمد على تجربة الآخرين، بل قم بملاحظة أعراضك وأخبر الطبيب بها، ليقوم بإجراء الفحوصات والتشخيص المناسب، وتقييم السبب ومدى خطورة الحالة ومدى احتياجها للعلاج بالأدوية.

كما سيقوم الطبيب بتحديد الجرعات المناسبة لكل حالة، وما هي الأدوية المناسبة في حالة الطوارئ، خصوصا عند انخفاض الضغط بشدة لتكون في وضع الاستعداد لأي موقف محتمل.

علاج الضغط المنخفض والصداع

قد يظهر الصداع كواحد من الأعراض المزعجة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والدواء، وقد يحدث ذلك بسبب بعض الأدوية التي تجعل الجسم يفقد السوائل، أو بسبب تغيير وضعية الجسم (انخفاض الضغط الانتصابي).

لذلك يكون العلاج على حسب السبب، فإن كنت تلاحظ هذه الأعراض في كل مرة تنهض فيها للوقوف، احرص على فعل ذلك بلطف وبطء، وإن كنت تعتقد أنه بسبب نوع دواء معين، قم بإخبار الطبيب.. في العموما ناقش الطبيب حول الأعراض التي تشعر بها ليشخص السبب والعلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

نصيحة مهمة لمرضى الضغط المنخفض

يجب أن تنتبه إلى أسلوب حياتك، ونوعية الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، حيث يمكن أن يكون لها دور فعال في علاج الضغط المنخفض، خصوصا للحالات البسيطة، لذلك نرشح لك مقال كيفية رفع الضغط المنخفض بالمشروبات وأهم المأكولات لمرضى الضغط المنخفض. 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد