مشروبات ترفع الضغط المنخفض: وهذه الأطعمة تفيدك أيضا

مشروبات ترفع الضغطكثيرا من مرضى ضغط الدم المنخفض، يبحثون عن طرق رفع ضغط الدم من خلال الغذاء والمشروبات، خاصة إن كانت حالة مؤقتة لديهم، لكن في حالة أنها حالة مستمرة سيجب هنا استشارة الطبيب، والآن لنتعرف على أفضل مشروبات ترفع الضغط المنخفض من خلال السطور التالية.

ADVERTISEMENT

متى يكون ضغط الدم منخفض؟

بالرغم من أن مشكلة انخفاض الضغط ليست بنفس خطورة ارتفاع الضغط عموما، لكن في بعض الأحيان قد يسبب ضغط الدم المنخفض مضاعفات أكثر خطورة، مثل الإغماء المفاجىء أو أحيانا قد يشكل خطرا على الحياة.

ويمكن التعرف على أن الشخص يعاني من انخفاض الضغط من خلال القياس، وظهور القراءات أقل من 90/60 ملم زئبقي، وقد يحدث انخفاض الضغط بسبب أدوية معينة مثلا أو حتى نوع الطعام والشراب الذي تدخله جسمك!

مشروبات ترفع الضغط المنخفض

من المهم معرفة أن الاهتمام بترطيب جسمك بالسوائل وحمايته من الجفاف، من أكثر العوامل التي تحافظ على ضبط ضغط الدم، وعدم انخفاضه، ومن المشروبات التي يمكن الحصول عليها:

ADVERTISEMENT

مشروبات تحتوي على الكافيين

أشهرها مشروب الشاي، والشيكولاته، والقهوة، والمشروبات الغازية، فهي يمكن أن ترفع ضغط الدم من خلال التحفيز المؤقت لزيادة ضربات القلب، لكن مع ذلك لا يجب الإفراط في الكمية، بل ولا ينصح بالمشروبات الغازية، بسبب كمية السكريات الموجودة فيها.

القهوة

الحقيقة أن هناك جدل حول شرب القهوة وعلاقتها بضغط الدم، فبعض الدراسات تظهر أنه يمكن أن تسبب ارتفاع مؤقت لضغط الدم، وبعض الدراسات الأخرى تظهر أنه يمكن أن يكون للقهوة تأثير على ضغط الدم على المدى الطويل، في حين يرى البعض أن الاستهلاك المعتدل قد يكون آمن! لذلك استشر طبيبك أفضل.

شرب الماء

الماء المشروب الأول لحمايتك من الجفاف، خصوصا في حال كنت تمارس الرياضة أو تعاني من التعرق الزائد أو الإسهال، لذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية للجسم من الماء لمنع الجفاف.

هل عصير البرتقال يرفع الضغط؟

في الحقيقة أن البرتقال كواحد من الفواكه الحمضية، قد يساعد على خفض ضغط الدم! وذلك بسبب دوره في مقاومة العوامل التي تسبب الضرر لصحة القلب مثل الضغط المرتفع، وبالتالي ليس هو الخيار الأفضل لمن يعاني من ضغط الدم المنخفض.

ADVERTISEMENT

أطعمة ترفع الضغط المنخفض

إن كانت قائمة أهم مشروبات ترفع الضغط ليست طويلة، لا يجب أن تنسى أن هناك جانب مهم وهو الغذاء الذي تتناوله، فهناك بعض الأطعمة التي تساعد على ضبط ضغط الدم أيضا ومنها:

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 والفولات

إهمال منح جسمك هذا الفيتامينات، قد ينتج عنه الأنيميا التي يكون من مضاعفاتها انخفاض ضغط الدم والتعب، لذلك اهتم بالأطعمة التي تعتبر مصدر لها ومنها: البيض وحبوب الإفطار المدعمة، واللحوم الحمراء، والكبد، والبقوليات، والخضروات الورقية.

توجد العديد من الأطعمة الأخرى المفيدة لك مثل:

  • البروكلي.
  • الدجاج.
  • الجبنة القريش.
  • الزيتون.

نصائح مهمة لمرضى الضغط المنخفض

ننصحك بأهمية اتباع أسلوب حياة صحي عموما، لتحافظ على ضغط الدم لديك بمعدل طبيعي قدر الإمكان، ومن النصائح التي يمكنك اتباعها:

ADVERTISEMENT
  • احرص على تقسيم وجبات طعامك في اليوم إلى وجبات أصغر حجما، حتى لا يبذل الجسم مجهود أكبر في الهضم، مما يؤثر بشكل سلبي على ضغط الدم.
  • ابتعد عن الكحوليات، فهي تسبب جفاف الجسم، وكما سبق وأن ذكرنا يؤثر الجفاف على ضغط الدم ويسبب انخفاضه.
  • يمكنك البحث عن الجوارب التي تكون ضاغطة وتساعد على تحريك الدم من القدم والساق إلى الأعلى.
  • تجنب أوقات الذروة من الشمس، وفي حال الاضطرار للخروج أو بذل مجهود أو ممارسة رياضة، احرص على الراحة من وقت إلى آخر وترطيب جسمك بشرب الماء.
  • تجنب تغيير وضعية جسمك فجأة مثل النهوض فجأة بعد الاستلقاء لمدة طويلة.

في النهاية بعد أن عرفنا أهم مشروبات ترفع الضغط المنخفض. فإنه في حال كانت الحالة مستمرة معك، يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولا ليصف لك الأدوية المناسبة، خصوصا في الحالات الطارئة التي تحتاج لحلول سريعة، ولا تنسى اتباع النصائح السابقة التي ذكرناها. كما يمكنك معرفة المزيد المعلومات من خلال مقال كيفية علاج ضغط الدم المنخفض بطرق مختلفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد